كيف احدد اتجاه القبلة في الكويت

كيف احدد اتجاه القبلة في الكويت

كيف احدد اتجاه القبلة في الكويت، والتي تعدُّ أهم شرطًا من شروط قبول الصلاة، إذ لا تصحُّ صلاةٌ دون تحديد دقيقٍ لاتجاه القبلة، وقد اعتمد الناس منذ قديم الزمن طرقًا عدة لتحديد اتجاه القبلة نذكر بعضًا منها في المقال التالي من موقع ويكي الكويت على سبيل المثال لا الحصر.

كيف احدد اتجاه القبلة في الكويت

تتعدد طرق تحديد اتجاه القبلة في الكويت، وتعتمد بوجهٍ خاصٍّ على موقع المصلي من مكة المكرمة؛ الكعبة الشريفة، إذا لا بُّدَّ من تحديد المكان الحالي من الكويت بالنسبة إلى مدينة مكة المكرمة في الكويت، مع العلم أنَّ أداء الصلاة الإسلامية باتجاه الشرق دائمًا هو اعتقاد خاطئ تمامًا، قد تصحُّ في بعض الأحيان، وقد تخطئ أحيانًا أخرى، إلّا من كانت منطقة تقع في الجهة الغربية من مكة المكرمة، فيتخذ من الشرق اتجاهًا لقبلته.

اقرأ أيضًا: تحميل تطبيق مساجد الكويت للايفون والاندرويد

تحديد مكان القبلة عن طريق الشمس

يتمُّ تحديد مكان القبلة عن طريق الشمس عبر تتبعِ اتجاهات حركة الشمس، وهو نشاطٌ قديم الطراز معتمدٌ منذ آلاف السنين يتمُّ فيه مراقبة مكان شروق وغروب الشمس، بِما يجعل  الاتجاهات الأربع واضحةً تمامًا، ومع معرفة الموقع الحالي بالنسبة للكعبة يتمُّ تحديد اتجاه القبلة، مع ذلك يقال إن تحديد اتجاه القبلة بالشمس ليس ثابتًا بالمكان والزمان كون موقع الشمس يختلف في الصيف والشتاء.

اتجاه القبلة في الكويت عبر البوصلة

تعدُّ بوصلة تحديد اتجاه القبلة أداةٌ مثاليةٌ ومجربةٌ من أجل تحديد اتجاه القبلة، عبر اتباع عدّة خطوات كما يلي:

  • شراء بوصلة خاصة لتحديد اتجاه القبلة.
  • معرفة موقع مكة المكرمة بالنسبة إلى المنطقة المتواجد بها في الكويت.
  • إمساك البوصلة بشكلٍ متناظرٍ ومستوٍّ، حتَّى يستقر العقرب الخاص بها.
  • عند ذلك يتم التوجه إلى المكان الذي يشير له عقرب البوصلة؛ ألَّا وهو اتجَاه القبلة في الكويت.

اقرأ أيضًا: قائمة مساجد الكويت القديمة

اتجاه القبلة في الكويت رابط مباشر

نرفق فيما يلي رابط مباشرًا من أجل تحديد اتجاه القبلة “من هنا“، ذلك عبر النقر على أيقونة “البحث عن موقعي”، ومن ثم تتبعِ الخط الأحمر الواصل بين المكان الحالي وموقع الكعبة المشرفة، إذ يشير اتجاه الخط الأحمر إلى اتجاه القبلة المراد معرفته.[1]

اتجاه القبلة في الكويت رابط مباشر

بذلك وصلنا إلى ختام المقال الذي بينَّ كيف احدد اتجَاه القبلة في الكويت متضمنًا عدّة طرقٍ منها تحديد مكان القبلة عن طريق الشمس، وعبر البوصلة، كما أرفق رابطًا مباشرًا لتحديد اتجَاه القبلة في الكويت.

أسئلة شائعة

  • ما هي القبلة؟

    القبلة هي اتجاه الصلاة الثابتة، وجهة الكعبة المشرفة الكائنة في منتصف المسجد الحرام ضمن مكة المكرمة، وتعد الجهة التي ينظر المسلمين لها عند أداء الصلاة، كما تعدُّ أحد الشروط الأساسية ليتمَّ قبول الصلاة، فلا تصح صلاة المسلم إذا لم يصلّي في اتجاه القبلة.

  • كيف تعرف اتجاه القبلة عن طريق الشمس؟

    تتم معرفة اتجاه القبلة عن طريق الشمس عبر تتبع شروق الشمس وغروبها بما يسهل تحديد الجهات الأربعة، وبافتراض معرفة موقع المصلي من الكعبة يحدد اتجاه القبلة.

  • هل المسلمون يتجهون في صلاتهم إلى المشرق؟

    إنَّ الاعتقاد بأنَّ المسلمون يتجهون في صلاتهم إلى المشرق بشكلٍ دائم اعتقادٌ خاطئٌ، إلّا من كان موقعه غرب المدينة النورة فيتجه في صلاته إلى الشرق.

المراجع

  1. ^qiblafinder.org , تحديد اتجاه القبلة , 14/03/2023