اذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك كاملة الفقرات مع المعلومات الأساسية التي يمكن للطالب أن يستعرضها في فقرة الإذاعة الصباحية، بالتزامن مع اقتراب قدوم عيد الفطر في الكويت 2023، حيث تفصل المسلمين في الكويت والعالم الإسلامي أيام معدودة عن قدوم عيد الفطر المبارك، ويقدم موقع ويكي الكويت عبر السطور التالية اذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك كاملة الفقرات.

مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، إن عيد الفطر المبارك هو المناسبة الدينية التي تحمل في ثناياها العطاء والتسامح والخير والمحبة بين المسلمين، فبعد شهر الرمضان الذي جمع شمل العالمين وشعر الغني منهم بالفقير، يأتي عيد الفطر العظيم ليكلل الأمنيات بالرضا والمغفرة بثوب من العطاء والصدقة، يرتديه كل مسلم طامع بالجنة في الآخرة، لتتألف أرواح المسلمين فيه، ويغمرهم بالحب والسعادة والرقة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك

أقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة pdf

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك كاملة الفقرات

تتألف الإذاعة المدرسية من مجموعة من الأقسام، ويمكن من خلال ما يلي التعرف على أقسام الإذاعة المدرسية عن عيد الفطر المبارك:

فقرة القرآن الكريم عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية

كتب الخالق على المسلمين أجمعين عبادة الصوم وهي أحد أركان الإسلام، ولا يصح الإيمان إلا باكتمال أركانه وسلامتها، وقد فرض الله على عباده الصيام خلال شهر رمضان الكريم، وألزمهم فيه بالطاعات التي تقربهم من خالقهم، وإن خير البداية آيات كريمة من القرآن ذكرت فيها عبادة الصوم، قال تعالى:

﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾[1]

فقرة حديث نبوي عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية

جعل الخالق نبيه الكريم محمد -عليه الصلاة والسلام- مثلًا يقتدى به، وما فعل الرسول من عمل إلا وكان فيه الخير والصلاح للمسلمين في حال دنياهم وآخرتهم، وقد ذكر نبي الله -عليه الصلاة والسلام- عيد الفطر في الأحاديث الشريفة التي رويت عنه، ومن هذه الأحاديث:

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (قدِمَ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ولأهلِ المدينةِ يومانِ يلعبونَ فيهما في الجاهليةِ، فقال: قدمتُ عليكم ولكمْ يومانِ تلعبونَ فيهما في الجاهليةِ، وقد أبدلكُم اللهُ بهما خيرا منهما: يومٌ النحرِ، ويومُ الفطرِ)[2]

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة المتوسطة كاملة الفقرات

فقرة كلمة الصباح عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة والسلام على سيد الخلق والعالمين، إن خير الكلام ما قل ودل، وخير الأيام تلك التي يمتثل فيها المسلمون لخالقهم بالطاعات والعبادات الخالصة لوجهه تعالى، فما أروع ذلك اليوم الذي يأتي ليفرج على المسلمين كربتهم، ويغمرهم بالسعادة لانتهاء أيام المشقة، التي تهذب الروح والنفس، وترضي الخالق عن عباده، وتطهر المسلمين من الذنوب والآثام، فتكتمل بعيد الفطر فرحة المسلمين بإتمام واجباتهم الدينية التي فرضت عليهم.

أقرأ أيضًا: تقرير عن فضل شهر رمضان 

فقرة هل تعلم عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية

يمكن من خلال فقرة هل تعلم التعرف على معلومات هامة عن عيد الفطر وفضائله على المسلمين في العالم:

  • هل تعلم أن عيد الفطر سمي بهذا الاسم؛ لأنه مأخوذ من كلمة الإفطار بعد الصيام.
  • هل تعلم أن زكاة عيد الفطر تتم قبل صلاة عيد الفطر.
  • هل تعلم أن عدد تكبيرات عيد الفطر هي سبعة تكبيرات في الركعة الأولى خلاف تكبيرة الإحرام وخمس تكبيرات في الركعة الثانية وتكبيرة القيام.
  • هل تعلم أن صلاة عيد الفطر هي فرض عين على كل مسلم في العالم.
  • هل تعلم أن عيد الفطر يجمع شمل المسلمين بشعور الغني بالفقير ورضا الفقير وشعوره بفضل الإسلام الذي ساوى أمة المسلمين.
  • هل تعلم أن صلاة عيد الفطر لا يمكن أن تكون في الفترة الممتدة بين الفجر وشروق الشمس.

اقرأ أيضًا: خطبة عن شهر رمضان قصيرة

فقرة شعر عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية

لطالما كانت اللغة العربية اللسان الذي يزخر بالمعاني الجميلة في وصف المناسبات التي يمر بها العالم الإسلامي، وقد كان لعيد الفطر نصيب من المديح في أبيات الشعراء وقوافيهم، وهنا فقرة الشعر بلسان الزميل () فليتفضل:

هَــلَّ الهِــلاَلُ فَــحَــيُّوا طَــالِعَ الْعِــيــدِ
حَـيُّوا الْبَـشِـيـرَ بِـتَـحْـقِـيـقِ الْمَـوَاعِـيـدِ
يَـا أَيُّهـَا الرَّمْـزُ تَـسْـتَـجْلِي الْعُقُولُ بِهِ
لِحِــكْــمَــةِ اللهِ مَــعْــنَــى غَـيْـرَ مَـحْـدُودِ
كَـــأَنَّ حُـــسْـــنَـــكَ هَــذَا وَهْــوَ رَائِعُــنَــا
حُــسْــنٌ لِبِــكْــرٍ مِــنَ الأَقْــمَــارِ مَــوْلُودِ

فقرة سؤال وجواب عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية

إن فقرة سؤال وجواب من الفقرات الممتعة التي يتبادل فيها الطلبة أسئلة ثقافية هامة حول مناسبة عيد الفطر وفضلها  على المسلمين، ومن أمتع الأسئلة والأجوبة حول عيد الفطر ما يلي:

  • السؤال: متى موعد صلاة عيد الفطر في العالم الإسلامي؟
    الجواب: إن موعد صلاة عيد الفطر هي بعد شروق الشمس وارتفاعها عن مكان الشروق بمقدار رمح، وبعد زوال احمرار أشعتها من السماء.
  • السؤال: لماذا يحبب تأخير صلاة عيد الفطر إلى آخر موعدها، بينما تصلى صلاة عيد الأضحى في أول موعدها؟
    الجواب: تصلى صلاة عيد الفطر في آخر موعدها ليتمكن المسلمون من أداء زكاة عيد الفطر قبل الصلاة. وأما صلاة عيد الأضحى تقام في بداية موعدها ليتمكن المسلمون من الانصراف إلى توزيع ذبائحهم.
  • السؤال: كم عدد أيام عيد الفطر المبارك؟
    الجواب: إن عدد أيام عيد الفطر المبارك هي ثلاثة أيام.

أقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن العيد الوطني الكويتي

خاتمة إذاعة مدرسية عن عيد الفطر

وفي ختام فقرة الإذاعة المدرسية، نستذكر فضائل عيد الفطر الكريم ومعانيه السامية الراسخة في عقول المسلمين وفي قلوبهم، فهو العيد الذي يجمع الأرحام، ويوحد شعور المسلمين، ويقوي أواصر المجتمع السليم، ويعود بالمسلمين إلى الفطرة الإنسانية السليمة التي طالما أحبت الخير والوئام بين المسلمين أجمعين، وتنكرت لكل ما يبعث البغيضة بينهم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة كاملة الفقرات لجميع المراحل

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك كاملة الفقرات doc

يمكن تحميل إذَاعة مدرسية عن عِيد الفِطر للطلبة بكامل عناصرها على كل مستند نصي “من هنا” حيث يمكن للطلاب تحميلها والاستفادة منها في فقرة الإذاعة المدرسية لإلقائها أمام زملائهم.

أقرأ أيضًا: موضوع عن عيد الفطر

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك كاملة الفقرات pdf

يمكن تحميل إذاعَة مدرسية عن عِيد الفِطر المبارك بصيغة مستند pdf “من هنا” حيث تضم الإذاعة المدرسية الموجودة عبر الرابط كامل الفقرات التي تعطي الطلاب فكرة كاملة عن عيد الفطر وفضائله وأهم المعلومات الثقافية عنه.

وفي الختام تم التعرف على اذَاعة مدرسية عن عِيد الفِطر المبارك كاملة الفقرات حيث تم ذكر فقرات الإذاعة المدرسية كاملة تناولت فضائل عيد الفطر ومعلومات عنه وآيات كريمة وأحاديث شريفة في ذكره.

أسئلة شائعة

  • متى عيد الفطر في الكويت 2023؟

    لم يتم تحديد موعد عيد الفطر بشكل رسمي في الكويت، لكن التنبؤات الفلكية والدراسات تقول إن هلال شوال يمكن أن يظهر بالتلسكوبات الحديثة ليلة الجمعة 21 أبريل 2023.

  • كم يوم إجازة عيد الفطر في الكويت للمدارس 2023؟

    إن عدد أيام إجازة عيد الفطر 2023 في الكويت للمدارس هي 5 أيام تبدأ يوم الجمعة 21 أبريل 2023 وتنتهي يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023، ويعود الدوام في المدارس صباح يوم الأربعاء 26 أبريل 2023.

  • متى آخر موعد لصلاة عيد الفطر في الكويت 2023؟

    إن موعد صلاة عيد الفطر يبدأ بعد شروق الشمس بربع ساعة وينتهي بزوال الشمس من السماء أي بحلول موعد صلاة الظهر، وقد ذكرت بعض المذاهب في الإسلام جواز تأجيل صلاة عيد الفطر إلى اليوم الثاني في وقت الضحى على أن تصلى جماعة.

المراجع

  1. ^سورة البقرة , الآية 185
  2. ^رواه البغوي في شرح السنة، عن أنس بن مالك الرقم 598 , حديث صحيح