اسماء ابراج الكويت

اسماء ابراج الكويت

اسماء ابراج الكويت التي لا تزال حتى الآن رمزًا من رموز العاصمة الكويتية ومعلمًا بارزًا من معالم النهضة العمرانية والاقتصادية التي شهدتها دولة الكويت أواخر القرن العشرين، ويستعرض موقع ويكي الكويت من خلال المقال التالي أسماء أبراج الكويت ومراحل التصميم والبناء التي مرت بها هذه الأبراج قبل أن تنتصب شامخةً على شاطئ الخليج العربي عام 1979 م.

اسماء ابراج الكويت

استوحى المهندس السويدي “سوني ليندستورم” تصاميمه لأبراج الكويت من التراث الكويتي الأصيل، وقد أطلقت الكويت على هذه الأبراج أسماء تناسب الشكل الهندسي لكل منها وهي:

  • برج المبخر: وهو البرج الرئيسي وأكبر الأبراج ويبلغ طوله 187 مترًا، كما يحمل كرتين على ارتفاعين مختلفين ويؤدي مهمة سياحية وترفيهية.
  • برج المرش: وهو البرج الأوسط ويبلغ طوله 147 مترًا، ويحمل كرة وحدة عبارة عن خزان مائي ضخم يزود أحياء المدينة المجاورة بالمياه.
  • برج المكحلة: وهو البرج الأصغر بين الأبراج، ويبلغ طوله 113 مترًا، ويحمل أضواءً كاشفة لإنارة البرجين الآخرين، كما يقوم بتوزيع الكهرباء على الضواحي حول الأبراج.

اسماء ابراج الكويت

متى بنيت ابراج الكويت

بزغت فكرة بناء أبراج الكويت عام 1963 م، إلا أنها لم تبصر النور حتى عام 1968 م حيث تم تكليف مكتب “ليندستورم” الهندسي في السويد بمهمة بناء المخططات التصميمية للأبراج الثلاثة، وبحلول العام 1975 م أوكلت الكويت مهمة بناء الأبراج لشركة “إنيرجوبروجيكت” اليوغسلافية التي استغرقت (4) سنوات من العمل لإنجاز المشروع بالكامل، وبتاريخ 1 آذار من العام 1979 م احتفل الكويتيون بافتتاح الأبراج رسميًا،[1] ولازال البعض منهم حتى الآن يحي هذه المناسبة في أجواء مهرجانية احتفالية تعود بالذاكرة إلى قصة بناء هذه الصرح المعماري الفريد.

موقع ابراج الكويت

تشرف أبراج الكويت على مياه الخليج العربي من منطقة رأس عجوزة في شاطئ مدينة الكويت الشرقي ضمن منطقة “شرق”، وتقابل أبراج الكويت قصر دسمان الشهير من الجهة الجنوبية الغربية، كما تطل على شارع الخليج من الجهة الغربية، وتحاط أبراج الكويت بالمنشآت السياحية والترفيهية التي حولت المنطقة إلى وجهة السياح الأولى في الكويت، ويمكن تتبع موقع أبراج الكويت على خرائط جوجل “من هنا“.

مقالات مقترحة

نرشح لك الاطلاع على المقالات التالية:

وختامًا نكون قد استعرضنا في هذا المقال اسماء ابراج الكويت مرورًا بعرض مجموعة من المعلومات حول مراحل تصميم وبناء هذا الصرح المعماري الفريد مع تسليط الضوء على موقعها وطبيعة المنشآت الموجودة في المنطقة المحيطة به.

المراجع

  1. ^kuwaitembassy.az , Kuwait Towers , 01/05/2024