اصل كلمة قرقيعان، معنى كلمه قرقيعان بالكويتي

اصل كلمة قرقيعان، معنى كلمه قرقيعان بالكويتي

ما هو اصل كلمة قرقيعان، معنى كلمه قرقيعان بالكويتي التي تُعتبر واحدة من الكلمات المُتعارف عليها في الكويت، والتي تتزامن مع شهر رمضان المُبارك، وتشمل في تفاصيلها فعالية مميّزة تبثّ الفَرحة في نفوس الأطفال، ومن خلال موقع ويكي الكويت يتم التعرّف على أصل كلمة قرقيعان، والمعنى الأصلي لكلمة قرقيعان بالكويتي.

ما هو القرقيعان في الكويت

إنّ القرقيعان هي مناسبة رمضانية مميّزة تبدأ مع الثالث عشر من رمضان، وتستمر حتّى ما بعد منتصف الشّهر، وقد تعارف النّاس على تلك الفعالية التي تبعث على السّعادة والفرحة في قلوب الأطفال، حيث يرتدي الأطفال الزّي الخاص بالقرقيعان، ويضعون التجهيزات الخاصّة بتلك المناسبة كالحقيبة القماشيّة وغيرها، ويردّدون أغاني القرقيعان التي تعارف عليها الشّارع في الكويت، حيث تناقل الأجيال تلك الفعالية جيلًا عن آخر، وذلك لتكريم الأطفال عن صيامهم لنصف الشّهر من رمضان.[1]

ما هو القرقيعان في الكويت 

اقرأ أيضًا: توزيعات القرقيعان الكويت

اصل كلمة قرقيعان

يُرجح أنّ الأصل في كلمة قرقيعان قادم من كلمة قُرْعٌ وقُرْعَانٌ والجمع منها هو القرقعة، وقد استنبط علماء اللغة أن السبب في ذلك يعود لكون القرقعة وقرقيعان تعني ضرب أو دق الباب، أو الشيء والقرع المصدر في قول المرء قرع الفناء، وأمّا عن القرنعوه أو ما يُعرف بالقرقيعان، فترمز إلى الشيء المخلوط المتعدد الأصناف من المكسّرات والحلوى، وقيل بأنّها مشتقّة من القرقعة، الذي هو الصّوت الذي ينتج عن ضرب الأواني والسّلاسل والحقائق التي تحتوي على تلك الحلويات والمكسّرات خلال موسم القرقيعان.

اقرأ أيضًا: ملابس القرقيعان في الكويت

مظاهر الاحتفال بمناسبة القرقيعان

تتعدّد مظاهر الاحتفال بمناسبة القرقيعان، والتي تبدأ مع نهاية الإفطار الرمضاني حيث ينطلق الأطفال للتجمّع، والبدء بالفعالية، ومظاهرها:

  • يرتدي الأطفال الملابس الأنيقة التي ترمز إلى ذلك العُمق التاريخيّ للفعاليّة، ويحملون الحقائب القماشية التي تحتوي على الحلوى والأطعمة.
  • تقوم المراكز التجارية والمحال الكبيرة بإجراء عروض مميّزة من أجل بثّ الفرحة والسّعادة في قلوب الأطفال مع تلك المناسبة.
  • تستعد محلّات بيع المسكرّات والحلوى من أجل المنافسة لبيع أفضل الأنواع من المكسّرات والشوكولاتة الفاخرة، والتي تجمّع من أجل صنع وجبة القرقيعان.
  • تجتمع العائلة في مكان موحّد، ويتم جمع الأطفال في تلك المناسبة من أجل ضمان سلامتهم بعدم الخروج إلى الشّارع، وتوزيع الحلوى والمكسّرات عليهم.

إنّ اصل كلمة قرقيعان، معنى كلمه قرقيعان بالكويتي يمتدّ للتعريف بتلك المناسبة المميّزة التي تناقلتها الأجيال، حيث يُشار عبر المقال إلى معنى القرقيعان، وإلى أصل الكلمة وإلى أبرز مظاهر الاحتفال بالقرقيعان.

أسئلة شائعة

  • من اين جاء القرقيعان؟

    جاءت عبر العُصور والتاريخ جيلًا بعد آخر، في منطقة الخليج العربي، تكريمًا للأطفال على صيامهم، وتحفيزًا لهم على إكمال صيام بقيّة الشّهر.

  • ما معنى قرنقعوه؟

    تندرج قرنقعوه في ذات سياق مناسبة القرقيعان التي يتم تنظيمها في منتصف شهر رمضان المُبارك للاحتفاء بالأطفال الصائمين، ومعنى قرنقعوه أي أصدروا صوتًا أو ردّدوا أهازيج القرقيعان.

  • ماذا تسمى الاكياس التي يحملها الاطفال في ليلة القرنقعوه؟

    تسمّى الخريطة، أو خريطة القرقيعان، وهي تشبه الخرج أو المخلاة، ويتم وضع الحلوى والمكسّرات فيها.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , قرقيعان , 03/04/2023