البيتكوين يتراجع بأكثر من 1% في شهر يناير

البيتكوين يتراجع بأكثر من 1% في شهر يناير

على الرغم من أن هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية وافقت أخيرًا على 11 صندوقًا فوريًا للبيتكوين متداول في البورصة لبدء التداول في البورصات الأمريكية في شهر ينايرالماضي، إلا أن هذا لم يكن الحافز الصعودي الذي كان يأمله مستثمرو العملات المشفرة، حيث واجهت عملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة الرئيسية صعوبات خلال الشهر الماضي بعد أن حقق العديد منها عوائد كبيرة في عام 2023.

قد يكون تراجع سعر تداول البيتكوين في شهر يناير علامة على أن المتداولين يحصلون على أرباح من تجارة بيع الأخبار بعد إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية، ومع ذلك، فإن ضغوط البيع لصندوق Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) الشهير قد يكون أيضًا مسؤولًا جزئيًا عن ضعف البيتكوين.

أداء سوق العملات المشفرة لشهر يناير

قفزت أسعار البيتكوين لفترة وجيزة إلى أعلى مستوياتها في 13 شهر ليتداول بالقرب من 49000 دولار في شهر يناير في اليوم الذي وافقت فيه هيئة الأوراق المالية والبورصة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين، لكن العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم نفدت قوتها في النصف الثاني من الشهر لتنخفض أسعارها بأكثر من 1% في شهر يناير وأنهت الشهر عند حوالي 42000 دولار، كما تراجعت أسعار عملة الإيثريوم (ETH) بنسبة 3% في يناير لتغلق الشهر بالقرب من 2245 دولار.

وارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 156% في عام 2023 مسجلة أفضل أداء سنوي لها منذ عام 2020، كما ارتفعت أسعار الإيثريوم أيضًا بنسبة 91% في عام 2023.

من بين أكبر 10 عملات بديلة من حيث القيمة السوقية، كانت عملة ترون (TRX) هي الأفضل أداءً في شهر يناير مع مكاسب بنسبة 5%، بينما كانت عملة كاردانو (ADA) هو الأسوأ أداءً خلال الشهر لكنه ظل مرتفعًا بنسبة 67% تقريبًا بشكل عام في الأشهر الثلاثة الماضية.

بلغ إجمالي القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة العالمي ذروته عند أكثر من 2.9 تريليون دولار في نوفمبر 2021، لكنه تلقى ضربة كبيرة خلال “شتاء العملات المشفرة” في عام 2022، وقد انتعشت القيمة السوقية الآن إلى 1.6 تريليون دولار مع بداية شهر فبراير.

ظهور صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين لأول مرة

في 10 يناير وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) أخيرًا على 11 صندوق استثماري فوري متداول في البورصة للبيتكوين بعد سنوات من الرفض المتكرر، وقد تمكن المستثمرون من الوصول إلى صناديق الاستثمار المتداولة لعقود البيتكوين الآجلة المعتمدة من هيئة الأوراق المالية والبورصات في أواخر عام 2010، لكن صناديق الاستثمار المتداولة الفورية الجديدة هي أول من يستثمر في العملة المشفرة نفسها بدلاً من عقود مشتقات العملة المشفرة.

بدأ تداول صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية الـ 11 التالية المعتمدة من هيئة الأوراق المالية والبورصة في 11 يناير:

صندوق ARK 21Shares Bitcoin ETF (ARKB).

صندوق Bitwise Bitcoin ETP Trust (BITB)

صندوق Fidelity Wise Origin Bitcoin Trust (FBTC)

صندوق Franklin Bitcoin ETF (EZBC)

صندوق Grayscale Bitcoin Trust (GBTC)

صندوق Hashdex Bitcoin ETF (DEFI)

صندوق Invesco Galaxy Bitcoin ETF (BTCO)

صندوق iShares Bitcoin Trust (IBIT)

صندوق Valkyrie Bitcoin Fund (BRRR)

صندوق VanEck Bitcoin Trust (HODL)

صندوق WisdomTree Bitcoin Trust (BTCW)

ماذا تعني الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين للمستثمرين؟

إن إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية يمهد الطريق أمام المستثمرين المؤسسيين لغمس أصابعهم في سوق العملات المشفرة لأول مرة، كما تعد هذه الموافقة من قبل الهيئة التنظيمية المالية لأكبر اقتصاد في العالم لحظة تاريخية بالنسبة لعملة البيتكوين وسوق العملات المشفرة الأوسع حيث تعزز الأسعار على المدى الطويل حتى لو كانت هناك عمليات بيع مكثفة على المدى القريب.

صندوق GBTC الذي تحول من صندوق مغلق إلى صندوق استثمار متداول بعد موافقة هيئة الأوراق لديه ما يقل قليلاً عن 29 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، كما يعد iShares Bitcoin Trust الجديد التابع لشركة بلاك روك وهو أكبر صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية الجديدة بحوالي 2.8 مليار دولار من الأصول المُدارة.

يقول أحد المحللين أن الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين بمثابة التحقق المؤسسي المدوي للعملة المشفرة، مما يمثل خروجًا عن سمعتها الأولية كأصل مضارب ومتقلب، كما أنها خطوة كبيرة في تحسين الوصول إلى البيتكوين، لكنها لم تغير فرضية صعود البيتكوين على المدى الطويل.

صناديق الاستثمار المتداولة الفورية للبيتكوين وهيئة الأوراق المالية والبورصات

ربما يكون مستثمرو العملات المشفرة قد ابتهجوا بإطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية الجديدة، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصات حذرت المستثمرين مرة أخرى من مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة.

وقال رئيس هيئة الاوراق المالية والبورصة “غارى جينسلر” فى بيان: “بينما وافقنا علي ادراج وتداول بعض المنتجات المتداولة في البورصة اليوم، إلا أننا لم نوافق على أو نؤيد عملة البيتكوين، لهذا يجب على المستثمرين أن يظلوا حذرين بشأن المخاطر التي لا تعد ولا تحصى المرتبطة بعملة البيتكوين والمنتجات التي ترتبط قيمتها بالعملات المشفرة.”

تصفيات صندوق GBTC

إحدى الديناميكيات التي ضغطت على أسعار البيتكوين منذ الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة الفورية في 10 يناير هي ضغط بيع البيتكوين الذي لا هوادة فيه لصندوق Grayscale Bitcoin Trust.

كان صندوق GBTC يحتفظ بأكثر من 630000 عملة بيتكوين في ذروته أي حوالي 3% من إجمالي عملة البيتكوين في العالم، ومع ذلك، في الأيام التسعة الأولى بعد تحويل الصندوق من صندوق مغلق إلى صندوق متداول في البورصة شهدت GBTC تدفقات خارجية تزيد عن 4 مليارات دولار.

يأتي جزء من ضغوط البيع لدى GBTC من متداولي المراجحة الذين اشتروا GBTC عندما كان يتم تداولها بخصم كبير على صافي قيمة أصولها ويقومون الآن بإغلاق مراكزهم.

ومع ذلك، لا يزال هناك حصصًا تابعة للشركات التي أفلست خلال شتاء العملات المشفرة عام 2022 في صندوق GBTC والتي من المحتمل أن يتم تصفيتها في عام 2024، باعت بورصة العملات المشفرة التي أعلنت افلاسها FTX ما يقرب من 22 مليون سهم من صندوق GBTC أو ما قيمته حوالي مليار دولار بعد تحويل الصندوق إلى صندوق استثمار متداول فوري.

تشير التقديرات إلى أن الشركات التي أعلنت افلاسها كانت تمتلك ما يقرب من 15.5% من إجمالي أسهم صندوق GBTC قبل تحويله، تمثل هذه الأسهم إجمالي حوالي 80000 بيتكوين، وليس من الواضح عدد هذه الأسهم التي تمت تصفيتها بالفعل أو سيتم تصفيتها قريبًا، وبحسب ما ورد أن بورصة FTX باعت بالفعل حصتها بالكامل في GBTC.

هل أصبح صندوق ETF الفوري للإثيريوم وشيكًا؟

كان مستثمرو الإثيريوم يأملون في أن موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية تعني أن الموافقة على أول صناديق ETFs الفورية للإيثريوم قد تكون قريبة، ومع ذلك، في 25 يناير قامت هيئة الأوراق المالية والبورصة بتأخير الحكم بشأن طلبات صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة للإيثريوم الفورية المقترحة من Grayscale وBlackRock.

يتوقع المحللون أن هيئة الأوراق المالية والبورصات لن توافق على أول صندوق استثماري متداول للإيثريوم حتى أواخر عام 2025 على الأقل، وتتوقع الشركة أن تستمر هيئة الأوراق المالية والبورصة في اتباع نهج بطيء ومتعمد لفتح وول ستريت أمام العملات المشفرة، ومن المرجح أن يرغب المنظمون في مراقبة صناديق الاستثمار المتداولة الفورية للبيتكوين التي تم إطلاقها مؤخرًا لفترة من الوقت قبل التوسع إلى العملات المشفرة الأخرى.

في الأشهر الستة الماضية، ارتفع سعر صندوق Grayscale Ethereum Trust (ETHE) بنسبة 82% متجاوزًا مكاسب 21% في أسعار الإيثريوم في ذلك الوقت حيث توافد المستثمرون للاستفادة من خصم الصندوق على صافي قيمة أصوله، وقد تقلص خصم صندوق ETHE على صافي قيمة الأصول من أكثر من 40% مؤخرًا في يونيو 2023 إلى حوالي 10% اليوم.

لماذا يتوقع بعض خبراء العملات المشفرة أن ترتفع عملة البيتكوين إلى مستويات قياسية في عام 2024؟

شهدت الأشهر الـ 12 الماضية عودة لكل من عملة البيتكوين وصناعة العملات المشفرة بشكل عام، في حين أن عام 2022 كان مليئًا بالعناوين الرئيسية المثيرة للجدل وانخفاض الأسعار، شهد عام 2023 ارتفاعًا في قيمة البيتكوين بنسبة 156%، ويمكن إرجاع بعض هذا النجاح على الأقل إلى تحسن الاقتصاد بشكل عام، وقد ساعدت مكاسب الوظائف وتباطؤ التضخم واحتمال تخفيض أسعار الفائدة هذا العام على تعزيز الأسهم والتي ثبت أنها تتبع أنماط أسعار مماثلة للعملات المشفرة، ومع ذلك، يتسأل الكثيرون إلى أين من المحتمل أن تذهب أسعار البيتكوين هذا العام؟.

من المقرر أن يحدث أكبر حدث متعلق بالبيتكوين هذا العام في ربيع هذا العام وهو حدث النصف ويعتقد الخبراء أنه قد يكون بمثابة نعمة للأسعار، كل أربع سنوات يحدث تغيير في البنية التحتية للعملة المشفرة من خلال خفض عملة البيتكوين إلى النصف.

يتم إنشاء البيتكوين من خلال عملية رياضية تسمى “التعدين”، يستخدم عمال المناجم أجهزة الكمبيوتر لحل المسائل الرياضية للحصول على مكافأة من عملة البيتكوين المسكوكة حديثًا، عندما يحدث حدث النصف يتم تخفيض إجمالي مكافأة البيتكوين إلى النصف مما يعني أن الأمر يتطلب ضعف الجهد كما كان من قبل لكسب نفس العدد من العملات المعدنية.

تاريخيًا، سبقت أحداث خفض قيمة البيتكوين إلى النصف تحقيق مكاسب كبيرة، وعندما حدث الأخير في مايو 2020 ارتفعت الأسعار بأكثر من 200% بحلول نهاية ذلك العام.

حدث كبير آخر وقع للتو: الموافقة التي طال انتظارها على صندوق الاستثمار المتداول في البيتكوين، ستسمح هذه الصناديق المتداولة في البورصة والمرتكزة على العملات المشفرة للمستثمرين بشراء حصة في عملة البيتكوين دون الحاجة إلى امتلاك الأصل بشكل مباشر، وفي يوم الأربعاء (10 يناير) وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على طلبات 11 شركة لصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية، الآن يعتقد الكثيرون أن هذه الصناديق ستجلب عملة البيتكوين إلى الاتجاه الاستثماري السائد بطريقة كبيرة.

يري الخبراء أن موافقات صناديق الاستثمار المتداولة والتخفيض القادم إلى النصف يمكن أن يجعل عام 2024 عامًا قياسيًا للعملات المشفرة، على هذا النحو، يتوقع البعض تجاوز عملة البيتكوين ستة أرقام.

بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن تحركات أسعار العملات الرقمية تتأثر بشكل كبير بسوق الأسهم، وبالتالي فإن تحسين العوامل الاقتصادية خارج نطاق العملات المشفرة يمكن أن يكون علامات جيدة لأسعار البيتكوين.

من المقرر أن تلعب سياسات الاحتياطي الفيدرالي والموقف الحكومي الأوسع بشأن القضايا النقدية دورًا مهمًا في تشكيل مشهد سوق العملات المشفرة.

في الواقع، حققت العملات المشفرة مكاسب كبيرة خلال عام 2023 على الرغم من رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، إن التخفيضات المتوقع للبنك المركزي الأمريكي والتي من شأنها أن تجعل تكلفة اقتراض الأموال أرخص، يمكن أن تجعل الرياح الخلفية أقوى بالنسبة لأصول المضاربة مثل البيتكوين لأنها تزيد عادة من قدرة المستثمرين على تحمل المخاطر.