الجامعات اللبنانية المعترف بها في الكويت 2024

الجامعات اللبنانية المعترف بها في الكويت 2024

تمكن الدراسة في الجامعات اللبنانية المعترف بها في الكويت 2024 من قبل الطلبة الكويتيين الراغبين باعتماد شهاداتهم عند العودة إلى الأراضي الكويتية سواءً في درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا، ويوضج ويكي الكويت جامعات لبنان المعتمدة وزارة التعليم العالي الكويت، سواءً كانت من الجامعات اللبنانية الخاصة أو الحكومية.

الجامعات اللبنانية الحكومية المعترف بها في الكويت 2024

إن الجامعة اللبنانية هي الجامعة الحكومية الوحيدة المعتمدة في دولة الكويت داخل الأراضي اللبنانية، وتأسيس الجامعة من قبل خليل الجر عام 1951م، وتتضمن الجامعة 16 كلية بالإضافة إلى معاهد الدكتوراه وغيرها من المرافق، وتم اعتماد جميع كليات هذه الجامعة في دولة الكويت لتخصصات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه دون استثناء حسب قرارات الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي.[1]

الجامعات اللبنانية الخاصة المعترف بها في الكويت 2024

هُناك عدة جامعات خاصة لبنانية معتمدة ومعترف بها في دولة الكويت حسب آخر القرارات الصادرة عن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وينبغي على الطلبة تحري الدراسة في الجامعات المعترف بها وتجنب غيرها من الجامعات، حتى لا يواجه أية مشاكل عند العودة إلى الأراضي الكويتية وطلب اعتماد الشهادات.

الجامعة اللبنانية الأمريكية

تم تأسيس الجامعة اللبنانية الأمريكية عام 1924م، ولهذه الجامعة فرع في العاصمة اللبنانية بيروت، إضافة إلى فرع الجبيل، وتعتمد دولة الكويت في هذه الجامعة كلية إدارة الأعمال وكلية الآداب والعلوم الإنسانية لدرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه، بالإضافة إلى اعتماد جميع الكليات للراغبين بالحصول على درجة البكالوريوس.

جامعة البلمند

قام البطريرك الأرثوذكسي إغناطيوس الرابع هزيم بتأسيس هذه الجامعة عام 1988م في منطقة الكورة داخل الأراضي اللبنانية، وتعتمد الكويت الدراسة في هذه الجامعة لجميع التخصصات خلال مرحلة البكالوريوس سوى تخصصات كلية العلوم الصحية لبرنامج التمريض ومعهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي وكلية الطب والعلوم الطبية وكلية الهندسة.

جامعة القديس يوسف

تأسست جامعة القديس يوسف اللبنانية عام 1875م من قبل اليسوعيين في العاصمة بيروت، وتعتمد دولة الكويت جميع التخصصات في هذه الكلية لمرحلة البكالوريوس ما عدا كلية الصيدلة وكلية الطب وكلية الهندسة، وكذلك تعتمد الكويت دراسة ماجستير العلاقات الإسلامية والمسيحية ودكتوراه العلوم الدينية في هذه الجامعة أيضًا.

جامعة بيروت العربية

تقع جامعة بيروت العربية التي تم تأسيسها عام 1960م في العاصمة اللبنانية بيروت، وتتضمن هذه الجامعة الخاصة 10 كليات، ولا تعتمد دولة الكويت من هذه الكليات سوى كلية التجارة وإدارة الأعمال وكلية التجارة وإدارة الأعمال لمرحلة البكالوريوس دون التخصصات التي يتم تدريسها في الكليات الأخرى من هذه الجامعة.

جامعة روح القدس الكسليك

قامت الرهبانية اللبنانية المارونية بتأسيس هذه الجامعة عام 1950م، وهي جامعة خاصة تقع في مدينة جبل لبنان، وتم اعتماد جميع كليات هذه الجامعة في دولة الكويت من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم لمرحلة البكالوريوس ما عدا كلية اللاهوت البابوي وكلية الهندسة وكلية الطب والعلوم الطبية التي لم يتم اعتمادها.

جامعة سيدة اللويزة

في قضاء كسروان من منطقة جبل لبنان تقع جامعة سيدة اللويزة الخاصة التي تم تأسيسها عام 1987م، وقامت دولة الكويت باعتماد شهادة البكالوريوس من هذه الجامعة لجميع الكليات باستثناء تخصصات كلية التمريض والعلوم الصحية وكلية الهندسة، ولا يوصى بدراسة التخصصات من الكليات الأخرى في هذه الجامعة اللبنانية.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن الجامعات المعترف بها في الكويت:

على الرغم من وصول عدد الجامعات اللبنانية المعترف بها في الكويت 2024 إلى 8 جامعات، إلا أن عدد الجامعات الحكومية يقتصر على جامعة واحدة فحسب، وهي الجامعة اللبنانية، وذلك لأن الجمهورية اللبنانية لا تضم أية جامعة حكومية أخرى داخل أراضيها، ويجب على الطلبة الكويتيين تحري دراسة التخصصات المعتمدة المفضلة لديهم دون غيرها.