كم الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2024

كم الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2024

كم الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2024 الذي يُعرف بكونه أقل أجر يحصل عليه العامل في الكويت طبقًا للقانون الكويتي، ولا يجوز أن يتقاضى الوافد أجرًا أقل من ذلك، حيث يستوضح المقال التالي من موقع ويكي الكويت تفاصيل أجور العمالة الوافدة في الكويت؛ الحَد الأَدنى للأُجور بوجهٍ خاصٍّ.

كم الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2024

الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2024 هو 60 دينارًا كويتيًّا وفقًا للسياسة الوطنية المعمول بها في وضع الحَد الأَدنى لأجور العمالة الوافدين إلى الكويت من مختلف الجنسيات والمنصوص عليها في قانون العمل الكويتي للوافدين الصادر في عام 2017م، مع العلم أنَّ الدراسات الأخيرة على سلم الأجور وجدول الرواتب في الكويت 2024 أشارت إلى أنَّ الحَد الأَدنى للأُجور في الكويت من أجل الوَافدين ومختلف الموظفين يقارب 320 دينارًا كويتيًّا، وليس له علاقة بالرقم المنصوص عليه في القانون.[1]

كم الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2023

اقرأ أيضًا: رواتب المعلمين الوافدين في الكويت

تفاصيل قانون أجور الوافدين في 2024

وردَ عن قانون العمل الكويتي للوافدين مجموعةٍ من القرارات والالتزامات التي تُطبق على العامل الوافد، ورئيس العمل كما يلي:

  • الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2024 في القطاع الأهلي هو 60 دينارًا كويتيًّا.
  • يستحق العامل أجرًا إضافيًّا على ساعات العمل الإضافية في حال عمل لأكثر من 8 ساعات في اليوم.
  • يتم دفع أجر الساعات الإضافية للعامل بمقدار 25% زيادة عن أجره العادي.
  • لا يجوز أن تزيد ساعات العمل الإضافية (مدفوعة الأجر) عن ساعتين يوميًّا، أو بمعدل 180 ساعة سنويًّا، أو ثلاثة أيام في الأسبوع، أو حتَّى 90 يومًا في السنة الواحدة.
  • يحق للعامل الوافد يوم راحة كل أسبوع على أن يكون مدفوع الأجر ولمدة 24 ساعة كاملة بعد كل ستة أيام عمل.
  • يحق لصاحب العمل أن يطلب من العامل أن يعمل في وقت الراحة شرط الحصول على ما لا يقل عن 150% من الأجر اليومي للعامل؛ فعلى سبيل المثال إن كان راتب العامل الوافد اليومي هو 20 دينارًا كويتيًّا، فيستحق العامل تعويض قدره 30 دينارًا كويتيًّا على الأجر أو وفقًا للاتفاق الذي يرضي العامل.

اقرأ أيضًا: عدد المعلمين الوافدين في الكويت

تحميل قانون العمل الكويتي للوافدين pdf

نرفق فيما يلي قانون العمل الكويتي للوافدين بصيغة ملف pdf “من هنا“، والذي يتيح الاطلاع على تفاصيل الأجور، وساعات العمل، وغير ذلك من لائحة القرارات المنظمة لعمل الوافدين في دولة الكويت.

بذلك تمَّ توضيح كم الحد الأدنى للأجور في الكويت للوافدين 2024 وفقًا لقانون العمل الكويتي للوافدين من مختلف الجنسيات، إلى جانب توضيح تفاصيل قرارات الأجور والرواتب للعمالة الوافدة التي يلتزم بها العامل، ورب العمل.

أسئلة شائعة

  • كم عدد ساعات عمل الوافدين في الكويت ؟

    عدد ساعات عمل الوافدين في الكويت هي ثمانية ساعات يوميًّا أو48 ساعة أسبوعيًّا، بينما تُحدد ساعات عمل الوافدين بـ 36 ساعة أسبوعيًّا في شهر رمضان المبارك.

  • كم مدة عقد عمل الوافدين في الكويت ؟

    مدة عقد عمل الوافدين في الكويت لا يقل عن سنة، ولا يزيد عن خمس سنوات ويتم تحرير ثلاث نسخ من العقد تبقى نسخة منها مع العامل، ونسخة مع صاحب العمل، أمَّا النسخة الثالثة تودع مع الهيئة العامة للقوى العاملة.

  • كم مدة الإجازة السنوية للوافدين في الكويت؟

    يستحق العامل الوافد إجازة سنوية مدة 30 يومًا مدفوعة الأجر شرط أن يكون عمل عند صاحب العمل لمدة تسعة أشهر، حيث يحصل على أجره المستحق في الإجازة قبل القيام بها.

المراجع

  1. ^solidaritycenter.org , قانون العمل الكويتي للوافدين , 19/02/2024