ما الفرق بين الدين الداخلي والدين الخارجي في الكويت

ما الفرق بين الدين الداخلي والدين الخارجي في الكويت

ما الفرق بين الدين الداخلي والدين الخارجي في الكويت، فعلى الرغم من أن كلا الدين الخارجي والداخلي من مصادر التمويل للحكومة، ويندرجان تحت بند الدين العام، إلا أن هناك فروق بينهما من حيث المقرض والعناصر، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي الفرقَ بين الدين الداخلي والخارجي، وبين الدين الخارجي والدين العام.

ما الفرق بين الدين الداخلي والدين الخارجي في الكويت

يشير الدين الخارجي إلى المبلغ الذي يتعيَّن على الدولة سداده لمقرضٍ أجنبي كصندوق النقد الدولي، بينما يشير الدين الداخلي للمبلغ الذي تدين به الحكومة إلى مقرضٍ محلي مثل المؤسسات المالية المحلية، عادةً ما يكون الدين الخارجي للحكومة ديون مستحقة الدفع لصندوق النقد الدولي، وودائع البنك المركزي، وديون عامة، بينما يتكون الدين الداخلي من سندات، وأوراق مالية، وقروض متاحة في السوق المضمونة.

اقرأ أيضًا: قيمة الدين العام في الكويت

ما الفرق بين الدين العام والدين الخارجي

يمثَّل الدين العام إجمالي ديون الحكومة، لذا يشار إليه أحيانًا بالدين الحكومي، وعادةً ما يعبَّر عنه كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، بينما يمثِّل الدين الخارجي جزءًا من الدين العام، وهو المبالغ التي تقترضها الحكومة من مقرضين من خارج الدولة، تستخدم في تمويل الاستثمار وتحسين النمو الاقتصادي، مع ذلك يمكن أن يعيق الدين الخارجي المفرط النمو الاقتصادي طويل الأجل للدولة.

ما الفرق بين الدين العام والدين الخارجي

اقرأ أيضًا: كم إنتاج النفط من الكويت

كم قيمة الدين الخارجي في الكويت

بلغ الدين الخارجي للكويت لعام 2022، 210 مليار دينار كويتي (64.5 مليار دولار)، مقابل 205.883 مليار دينار كويتي (62.9 مليار دولار، وهو ما يمثل ما نسبته%25.7 من الناتج المحلي الإجمالي للكويت لعام 2022 والذي قدر بـ 183.6 مليار دولار أمريكي أي ما يقدر بأكثر من 600 مليار دينار كويتي وفق إحصائيات البنك المركزي الكويتي حول إجمالي الدين الخارجي للبلاد السنوية.

وبذلك تمَّ توضيح ما الفرق بين الدين الداخلي والدين الخارجي في الكويت، وما الفرق بين الدين العام والدين الخارجي، بالإضافة إلى قيمة ونسبة الدين الخارجي في الكويت.

أسئلة شائعة

  • ما هو الدين الخارجي؟

    يعدُّ الدين الخارجي جزءًا من ديون العام، تقترضه الحكومة من مصدر من خارج الدولة مثل البنوك الأجنبية أو المؤسسات المالية الدولية أو حكومات البلدان الأجنبية.

  • ما هو الدين الداخلي؟

    يعدُّ الدين الداخلي جزءًا من الدين العام، يقترض من مصادر محلية من داخل الدولة ويعد أكثر أمانًا من الدين الخارجي كونه بالعملة المحلية للبلاد.

  • ما هو الدين العام؟

    الدين العام هو مجموعة الديون المستحقة على الحكومة ويقسم لدين خارجي يقترض من خارج البلاد، وآخر داخلي يقترض من داخل البلاد، ويعتبر من مصادر تمويل الدولة.

المراجع

  1. ^cbk.gov.kw , البنك المركزي الكويتي , 19/07/2023