اللائحة التنفيذية لقانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024

اللائحة التنفيذية لقانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024

اللائحة التنفيذية لقانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024 والتي تضمّنت نظام الإفلاس، وإجراءات الإفلاس، وإجراءات التسوية الوقائية، وإعادة التنظيم المالي، إضافة الى المقاصة والديون التبادلية، وأولوية الديون، ويقدّم موقع ويكي الكويت من خلال المقال التالي بعض مواد الّلائحة التّتنفيذية لقَانون الإفلاس الجّديد 2024 م.

اللائحة التنفيذية لقانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024

فيما يلي بعض المواد التي تضمّنتها الّلائحة التنفيذية لقانون الافلاس الكويتي الجديد 2023 م:

  • يمكن دفع مصروفات إجراء الإفلاس من أصول التفليسة، ما لم يثبت تعد أو تفريط.
  • يتولى الأمين بيع أصول التفليسة بعد اكتساب حكم أو قرار افتتاح إجراء التصفية أو إجراء التصفية لصغار المدينين الصفة النهائية.
  • يجب على المدين ذي الصفة الطبيعية؛ الذي لم يبرأ من دين متبق في ذمته، القيام بتبليغ دائنيه عند بدء ممارسته نشاطًا تجاريًا أو مهنيًا أو يهدف إلى تحقيق الربح خلال 24 شهرًا من إنهاء أي من إجراءات التصفية.
  • يُعفى المدين أو المالك أو المدير أو المسؤول أو عضو مجلس الإدارة أو مراجع الحسابات، من تطبيق أحكام نظام الشركات فيما يخص بلوغ خسائر المدين النسبة المحددة في نظام الشركات، وذلك إذا قيد طلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي قبل انتهاء المدة المحددة في ذلك النظام، ما لم تقضِ المحكمة برفض افتتاح الإجراء أو إنهائه.
  • تُدفع أتعاب العاملين المستمرين في أداء مهماتهم بعد افتتاح إجراء التصفية فور استحقاقها، وذلك حتى انتهاء عقودهم أو انتهاء الإجراء.

اللائحة التنفيذية لقانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024

اللائحة التنفيذية لقانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024 pdf

يمكن الحصول على الّلائحة التّنفيذية لقَانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024 بصيغة pdf بشكلٍ مباشرٍ “من هنا“، حيث يتضمّن هذا الملف أبرز المواد التي جاءت في الّلائحة التّنفيذية لقانون الإفلاس الكويتي الجديد.

مقالات مقترحة

ننصحكم بقراءة المقالات التالية:

ختامًا نكون قد تعرفنا على اللائحة التنفيذية لقانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024 حيث أدرجنا ضمن المقال أبرز ما جاء في الّلائحة التّنفيذية لقَانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024 م.

أسئلة شائعة

  • ما هو نص المادة 282 من قانون الافلاس الكويتي الجديد 2024 م؟

    ينص المادة 282 من قانون الافلاس الكويتي الجديد 2024 م على أنّه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات وبالغرامة التي لا تجاوز مئة ألف دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين كل أمين اختلس مالا للمدين أثناء قيامه على إدارته.

  • ما هي عقوبة المدين الصادر بحقه حكم نهائي بشهر إفلاسه؟

    إنّ عقوبة المدين الصادر بحقه حكم نهائي بشهر إفلاسه من 3 سنوات إلى خمس سنوات والغرامة من 30 إلى 100 ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين في حال اخفاء الدفاتر أو اختلاس جزء من أمواله.

  • ما هي أموال المدين وفق قانون الافلاس الكويتي 2024 م؟

    إنّ أموال المدين وفق قانون الافلاس الكويتي 2024 م هي الأموال المنقولة وغير المنقولة المملوكة للمدين، وجميع الحقوق المالية المستحقة على الغير سواء أكانت حالة أو مؤجلة، والحقوق التي ترد على أي منها، وغير ذلك مما قد يكون له قيمة مالية حالية أو مستقبلية، ولا تشمل أموال المدين الأموال التي لا يجوز الحجز عليها وفقا للقانون.