المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي pdf

المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي pdf

المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي pdf تهتم بتنظيم الحالات التي يتم فيها حل مجلس الأمة الكويتي، حيث وضع الدستور الكويتي بمواده الـ183 عام 1962 بهدف تنظيم أمور البلاد وإدخال الديمقراطية إليها، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على رابط تحميل نص المادة 107 من الدستور الكويتي بصيغة pdf.

المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي

جاءت المادة 107 من الدستور الكويتي ضمن الفصل الثالث (السلطة التشريعية) من الباب الرابع لتعالج الحالة التي يتم فيها حل مجلس الأمة الكويتي، وفيما يلي نص هذه المادة:[1]

للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى، وإذا حل المجلس وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل، فإذا لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية، ويجتمع فورًا كان الحل لم يكن، ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد.

المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي

اقرأ أيضًا: نص المادة ٨٠ من الدستور الكويتي

المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي pdf

يمكن تحميل المَادة 107 من الدستُور الكويتي بصيغة pdf مباشرةً “من هنا” حيث تنظم هذه المادة العمل عندما يتم حل مجلس الأمة الكويتي مبينة المدة التي يجب فيها إجراء انتخابات جديدة قبل أن يتمكن المجلس المنحل من استعادة كامل سلطته الدستورية لحين انتخاب مجلس جديد.

ختامًا تم التعرف على رابط تحميل المَادة ١٠٧ من الدستور الكويتي pdf التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من أركان الدستور المحددة بسيادة الدولة والحرية العامة والمساواة أمام القانون.

أسئلة شائعة

  • في أي باب وردت المادة ١٠٧ في الدستور الكويتي؟

    وردت المادة ١٠٧ في الدستور الكويتي في الباب الرابع.

  • ما هي أبواب الدستور الكويتي؟

    يتضمن الدستور الكويتي خمس أبواب وهي بالترتيب: الدولة و نظام الحكم، المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي، الحقوق والواجبات، السلطات، أحكام عامة و أحكام مؤقتة.

  • ما عدد مواد الدستور الكويتي؟

    إن عدد مواد الدستور الكويتي هو 183 مادة.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , دستور الكويت , 20/03/2023