اسماء اماكن مهجوره بالكويت

اسماء اماكن مهجوره بالكويت

اسماء اماكن مهجوره بالكويت كانت الحياة تدب فيها فيما مضى ومن ثم هجرها سكانها لأسباب متعددة، فمنها ما تم ترميمه فيما بعد ليصبح مكانًا تراثيًا ومنها مازال مهجورًا وقد احتلته الطبيعة، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على ابرز التفاصيل عن هذه الأماكن.

اسماء اماكن مهجوره بالكويت

يوجد في الكويت العديد من الأماكن المهجورة  وقد هجر أغلبها بعد الغزو العراقي للكويت، وفيما يلي أسماء أبرز هذه الأماكن:[1]

  • جزيرة فيلكا.
  • مدرسة الوفرة بنين.
  • مقسم الوفرة.
  • مستشفى الأميري المهجور.
  • ديوان الأمير خزعل.

اقرأ أيضًا: افضل اماكن خروج في الكويت ينصح بزيارتها

جزيرة فيلكا

جزيرة فيلكا هي إحدى الجزر الكويتية والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية من الخليج العربي وتبعد 20 كيلومتر من سواحل مدينة الكويت، كانت الجزيرة محطة تجارية للعديد من الحضارات كما كانت مركز دينيًا في العصور القديمة، وقد كان عدد سكان الجزيرة في آخر إحصائية هو 5832 نسمة وذلك عام 1985 ولكن هجرها سكانها في 8 ديسمبر 1990 نتيجة الغزو العراقي للكويت.

جزيرة فيلكا

اقرأ أيضًا: افضل اماكن صيد السمك في دولة الكويت

مدرسة الوفرة بنين

مدرسة الوفرة بنين هي إحدى الأماكن المهجورة في الكويت وتقع على العنوان التالي: الكويت، الفورة، طريق أم صفق وقد كانت هذه المدرسة تعج بالحياة قبل هجرها في تسعينات القرن الماضي وتحديدًا بتاريخ 26 فبراير 1991 بعد حرقها من قبل القوات العراقية قبل انسحابها من الكويت، أما الآن فقد غمرت الرمال أقسام كبيرة منها.

مدرسة الوفرة بنين

اقرأ أيضًا: افضل اماكن ريوق بالكويت ينصح بتجربتها

مقسم الوفرة

يعتبر مقسم الوفرة التابع لوزارة المواصلات أحد الأماكن المهجورة في الكويت منذ الغزو العراقي للكويت في تسعينات القرن الماضي، وقد كان المقسم يقدم خدماته لسكان المنطقة التي باتت أجزاء منها مهجورة أيضًا، ويقع المقسم على العنوان التالي: الكويت، الوفرة، طريق 306.

مقسم الوفرة

اقرأ أيضًا: اسماء اماكن تراثيه بالكويت

مستشفى الأميري المهجور

المستشفى الأميري هو أول مستشفى حكومي تم بناءه في الكويت عام 1941 وقد تم توسيع المبنى عدة مرات وقد قدم المستشفى خدماته على مدار عدة سنوات قبل أن يتم هجره حتى أن الشاعر العراقي بدر شاكر السياب قد توفي في المستشفى، ويقع المستشفى في مدينة الكويت في منطقة الشرق الصناعية، وأصبح الآن مقصدًا لهوات التصوير ومحبي الاستكشاف.

مستشفى الأميري المهجور

اقرأ أيضًا: اماكن ترفيهية وسياحية مفتوحه بالكويت

ديوان الأمير خزعل

كان ديوان الأمير خزعل من المباني المعمارية الأجمل في الكويت تم بناؤه على قطعة أرض مهداة من الشيخ مبارك الصباح إلى الشيخ خزعل الكعبي أمير المحمرة، وأقيم فيه أول متحف في دولة الكويت عام 1957 وبعدها تم هجره في الثمانينات من القرن الماضي، وقد تعرض الديوان للدمار بسبب الغزو العراقي للكويت وفي عام 2008 سعت الحكومة الكويتية إلى ترميمه.

ديوان الأمير خزعل

ختامًا تم التعرف على اسماء اماكن مهجوره بالكويت كما تم استعراض معلومات تفصيلية عن هذه الأماكن والتي أصبحت مقصدًا لهواة التصوير والاستكشاف.

أسئلة شائعة

  • متى هجرت جزيرة فيلكا بالكويت؟

    هجرت جزيرة فيلكا بالكويت عام 1990 بعد الغزو العراقي للكويت.

  • أين تقع مدرسة الوفرة المهجورة؟

    تقع مدرسة الوفرة المهجورة على العنوان التالي: الكويت، الفورة، طريق أم صفق.

  • متى تم بناء مستشفى الأميري المهجور؟

    تم بناء مستشفى الأميري المهجور عام 1941.

المراجع

  1. ^alanba.com.kw , أماكن مهجورة احتلتها الطبيعة , 11/04/2023