اي جزء من اجزاء النبات الذي ياخذ اكبر كميه من الماء

اي جزء من اجزاء النبات الذي ياخذ اكبر كميه من الماء

اي جزء من اجزاء النبات الذي ياخذ اكبر كميه من الماء؟ حيث يتألف النبات من عدة أقسام رئيسية كالجذور والساق والأوراق والأزهار والثمار، ولكل منها دوره ووظيفته في استمرار حياة النبات، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على الجزء من النبات الذي يأخذ أكبر كمية من الماء.

اي جزء من اجزاء النبات الذي ياخذ اكبر كميه من الماء

إن الجزء من النبات الذي ياخذ اكبر كميه من الماء هو الجذر فبشكل عام إن معظم النباتات لا تستطيع تصنيع الغذاء في فصل الشتاء، ولا تجد الماء الكافي في فترات الجفاف ولا بد لها أن تعمل على تخزين الماء والغذاء لمثل هذه الأوقات، والتي تتم غالبًا في الجذور، حيث تعمل النباتات في أوقات توفر المياه على امتصاص كميات أكبر من حاجتها من الماء، وتعمل على تخزينها في الجذور لوقت الحاجة.[1]

اي جزء من اجزاء النبات الذي ياخذ اكبر كميه من الماء

اقرأ أيضًا: اسماء النباتات الصحراوية في الكويت

اي جزء من اجزاء النبات يمتص الماء

إن وظيفة امتصاص الماء هي من وظائف الجذور، والتي تعمل أيضًا على تثبيت النبات في التربة وامتصاص الغذاء الموجود فيها، علمًا أن نسبة امتصاص الماء تختلف بين أجزاء الجذر في النبات نفسه، حيث يمتص الربع الأول من الجذر ما مقداره 40% من الماء، ويمتص الربع الثاني 30% من الماء، في حين يمتص الربع الثالث 20% أما الربع الرابع من الجزر يمتص فقط 10% من الماء المستهلك والمخزن من قبل النبات.

اقرأ أيضًا: نبات العرفج من النباتات الحوليه

كيف يتم امتصاص الماء في النبات

يتم امتصاص الماء في النبات من خلال عملية النتح، وهي عملية يتم فيها تبخر الماء من أنسجة النبات، فيتحرك الماء من الجذور نحو الأعلى لتعويض المياه المتبخرة، فيقل تركيز الماء في الجذور لتعمل على تعويض هذا النقص بامتصاص الماء في التربة، كما أن نقل معادن التربية من قبل الجذور يسبب انخفاض تركيز الماء في الفجوات العصارية الموجودة في خلايا الجذور، بشكل أقل مما هو موجود في التربة المحيطة بالجذر، فينتقل الماء بشكل تلقائي من التربة إلى الجذور.

ختامًا عرفنا اي جزء من اجزاء النبات الذي ياخذ اكبر كميه من الماء كما تعرفنا على كيفية امتصاص الماء من قبل النباتات، وعلى الجزء المسؤول عن هذه العملية الحيوية.

أسئلة شائعة

  • ما اسم العملية التي يتم فيها امتصاص الماء من قبل الجذر؟

    يتم امتصاص الماء من قبل الجذر من خلال عملية النتح.

  • ما وظيفة الجذور في النبات؟

    يعمل الجذر في النباتات على تثبيتها في التربية وامتصاص الماء والغذاء وتخزينه.

  • أي جزء من اجزاء النبات ينقل الماء؟

    يعمل ساق النبات على نقل الماء الممتص من قبل الجذور إلى باقي اجزاء النبات من اوراق وأزهار وثمار.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , جذر , 24/09/2023