برنامج اذاعي عن شهر رمضان الفضيل كامل العناصر

برنامج اذاعي عن شهر رمضان الفضيل كامل العناصر

يقدم برنامج اذاعي عن رمضان العديد من المواضيع حول شهر رمضان المبارك وما ورد من الذكر حوله في القرآن الكريم والحديث الشريف والأدب وغيرها منظّمة في فقرات متنوعة، ويوفر موقع ويكي الكويت برنامج إذاعي حول شهر رمضان المبارك بعناصره الكاملة مع إدراج رابط تحميله بصيغة doc وpdf.

مقدمة برنامج اذاعي عن رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ وعليه نتوكل، وصلوات الله وسلامه على سيدنا محمد خير الأنام وخاتم الأنبياء، وعلى آله وصحبه الأبرار، سادتي الأفاضل معلمينا الأكارم وزملائي الطلاب، يسرني مع قرب شهر الخير شهر رمضان المبارك أن أتشرف بتقديم برنامج إذاعي عن هذا الشهر العظيم الذي اختصه الله بأن يكون فيه خير العبادات، وأن يكون مهد الذّكر ونزول كتاب الله الأعظم القرآن الكريم.

مقدمة برنامج اذاعي عن رمضان

اقرأ أيضًا: متى تقام صلاة التراويح في رمضان الكويت

برنامج اذاعي عن رمضان

إن شهر رمضان الفضيل من الأشهر الهجرية التي ورد ذكرها بالكثير من الآيات والأحاديث الشريفة، كما تناقل السلف الصالح الكثير من القول المأثور عن فضل العبادات فيه، وجعل الله في هذا الشهر من الأمور ما رفع قدره، فقد أنُزل فيه القرآن الكريم على نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر ليكون هداية للمسلمين وفرقانًا، وفرض الله في هذا الشهر الصوم ليكون ركنًا من أركان الدين وفريضة على كل المسلمين، واختصه الله بأن يكون شهر العصمة من النار كما تُقيد فيه الشياطين.

اقرأ أيضًا: تاريخ بداية شهر رمضان في الكويت

فقرة القرآن الكريم عن رمضان

لأن كتاب الله هو الدال والدليل في ديننا العظيم، فلنا مما ذُكر فيه خير برهانٍ وهدى، لذا أترككم مع تلاوة من الذكر الحكيم يلقيها على مسامعكم الطالب ………. فليتفضل مع جزيل الشكر:[1]

  • أعوذ بالله من الشّيطان الرجيم … بسم الله الرّحمن الرّحيم (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيْضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

فقرة القرآن الكريم عن رمضان

اقرأ أيضًا: متى اخر يوم دوام في رمضان للمدارس في الكويت

فقرة حديث شريف عن رمضان

وما أصدق قولًا بعد الله إلا الرسول الأكرم، وما وردنا عن لسانه وفعله في الأحاديث الشريفة، ويروي الطالب ……….. حديثًا متواتر عن نبي الله محمد -عليه الصلاة والسلام- عن شهر رمضان وفضله، فليتفضل وله الأجر والثواب:[2]

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتَاكم رَمضان شَهرٌ مُبارك فرضَ الله عزّ وجلّ عليكُم صيامَه، تفتح فيه أبْوابُ السّماء وتغلقُ فيه أبوابُ الجَحيم وتغل فيه مردة الشّياطين، للهِ فيه ليلةٌ خَير من ألف شَهر، من حُرم خيرها فقد حُرم).

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن عيد الفطر المبارك كاملة الفقرات

كلمة الصباح عن رمضان

أساتذتي ومعلمي الأفاضل، زملائي الأعزاء، جعل الله في صباحكم كل الخير ووفقكم فيما عقدتم وعزمتم من الأمر، يزيدني شرف حضوركم الكريم أن أكون في مكاني هذا أقدم لكم برنامجًا إذاعيًا عن شهرٍ ذكره الله في كتابه قولًا، وأمرنا به فعلًا وطاعةً، شهر رمضان الذي ميّزه الله -جل جلاله- عن سائر الأشهر، واختصه بعظيم الفضائل، فهو شهر الصبر الذي يتجلى بعبادة الصيام، وقد جعل الله أجر المؤمن فيها عظيمًا، كما أمر الله -سبحانه وتعالى- بهذا الشهر الكريم بتقييد الشياطين، وفتح أبواب السماوات للتوبة، فما دعا عبدًا إلا تاب الله عليه حتى سُمي شهر العتق من النار، فهنيئًا لنا بديننا الإسلام وأهلًا وسهلًا بشهر الرحمن والغفران شهر رمضان العظيم.

اقرأ أيضًا: متى وقت الامساك في الكويت خلال شهر رمضان

شعر عن رمضان

اغتنم الأدباء والشعراء عظمة شهر رمضان ليكون الغاية والمقصد في العديد من القصائد الأدبية والشعرية، ونُغْني الآن مسامعكم بقصيدة شعرية يلقيها الطالب ……… فليتفضل وله الشكر:

  • قال الشاعر في فضل ومكانة شهر رمضان:

رمضانُ يا شَهرَ الفَضائلِ والهمَمْ ….. شَهرٌ أفاْضَ بهِ الإلٰهُ مِن النِّعَمْ

شَهْرُ الهُدىٰ، فيه تنزَّلَ رحْمةً …. قُرآنُنَا، مِسكُ الختامِ الـمُغتَنَم

شَهرُ الصِّيَام عنِ الذّنوبِ ورِجسِها …. ما دَام بالذِّكرِ اغتنىٰ قلْبٌ وفمْ

وتُصَفدُ الشّيطانَ فيه سَلاسلٌ …. وبِحَبلِ رَبِّي كلُّ نفسٍ تُعتَصَم

رُحماكَ ربِّي اغفِر ذُنوبِي كُلَّها .… وأرِحْ فُؤادًا مُثقَلًا مِن كُلِّ هَمْ.

اقرأ أيضًا: الساعة كم دوام المدارس في رمضان الكويت

هل تعلم عن رمضان

نستمع إلى العديد من المعلومات القيمة عن شهر رمضان المبارك يقدمها الطالب ……… فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم أن القرآن الكريم أُنزل في ليلة القدر وهي في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • هل تعلم أن الصوم في شهر رمضان هي فريضة من الأركان الخمسة للإسلام.
  • هل تعلم أن شهر رمضان هو الشهر التاسع من الأشهر الهجرية، يسبقه شهر شعبان، ويليه شهر شوال.
  • هل تعلم أن لفظ رمضان ذكر مرة واحدة في القرآن الكريم، وذلك في الآية رقم 185 من سورة البقرة.
  • هل تعلم أن الصوم فُرض في شهر رمضان منذ السنة الثانية للهجرة.
  • هل تعلم أن المريض والمسافر يحق له الإفطار في رمضان على أن يقضيها في أيام أخرى.
  • هل تعلم أن أول غزوة خاضها المسلمين وهي غزوة بدر كانت في اليوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك.

هل تعلم عن رمضان 

اقرأ أيضًا: افكار حق نقصة رمضان في الكويت بالصور

دعاء شهر رمضان

نختتم برنامجنا الإذاعي بدعاء رمضان سائلين الله أن يبلغنا وإياكم شهره الفضيل:

“اللّهم أعد شهرك المبارك علينا، وأعنّا فيه على الصّيام والقيَام، اللّهُم أَهلّه علينا في أتمّ الصـّحة والعافية نحن وأهلنا والمسلمين أجمع، وارزقنَا فيه تلاوة القُرآن العظيم وتدبّره، وأعنّا على فهمه وتطبيقِه، اللّهم نرجو الهداية والرحمة والمغفرة في شهرك المبارك، كما نرجو الصبر والطاعة، اللهم نسألك ألا تُخرجنا من هذا الشهر الفضيل إلا وقد غفرت لنا جميع ذنوبَنا، واجعلنا ممن عتقتهم من النّار، نحن وأهلنا وجميع المسلمين برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.

خاتمة برنامج اذاعي عن رمضان

ومع نهاية برنامجنا الإذاعي أمنياتنا أن نكون قد قدمنا شيئًا جديدًا أثرى معارفكم عن شهر رمضان المبارك، راجين وداعين الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من المعتوقين من النار في شهره الكريم، وأن يرزقنا حسن الصيام والقيام والعبادة فيه، وأن يُعاد علينا هذا الشهر المبارك ولنا من الخير والطاعة الكثير.

اقرأ أيضًا: لماذا نحرص على تعلم المستحب في الصيام

برنامج اذاعي عن شهر رمضان الفضيل كامل العناصر pdf

يقدم البرنامج الإذاعي تقريرًا شاملًا عن شهر رمضان المبارك، والذي يمكن تحميله بصيغة pdf “من هنا“، بما يساعد الطلاب والباحثين في الاطلاع على مضمونه وزيادة معارفهم ومعلوماتهم حول الشهر المبارك مع إمكانية طباعته والاحتفاظ به.

برنامج اذاعي عن شهر رمضان الفضيل كامل العناصر doc

يمكن للطلاب تحميل برنامج إذاعي متكامل حول شهر رمضان بصيغة doc “من هنا“، حيث يساعد ذلك في معرفة مضمون البرنامج مع إمكانية إضافة التعديلات في حال رغبة القارئ بذلك بما يوفر له استخدامه في مواضع عدة أو طباعته بشكل ورقي.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة:

إلى هنا يكون قد تم تقديم برنامج اذاعي عن رمضان الكريم مع إضافة روابط تحميله بصيغتي doc وpdf، إلى جانب إدراج بعض المقالات المقترحة.

المراجع

  1. ^سورة البقرة , الآية 185
  2. ^صحيح النسائي للألباني، أبو هريرة , رقم الحديث 1992