ما هو تأثير حرق الآبار الكويتية على البيئة الكويتية

ما هو تأثير حرق الآبار الكويتية على البيئة الكويتية

ما هو تأثير حرق الآبار الكويتية على البيئة الكويتية حيث عانت دولة الكويت لعدة أشهر من حرائق شملت مئات الآبار النفطية، والتي كان لها الكثير من النتائج السلبية على البيئة، لذلك يوضح موقع ويكي الكويت تأثيرات حرائق آبار الكويت على البيئة مع الحديث عن تلك الحرائق.

حرق الآبار الكويتية

قامت القوات العراقية قبل انسحابها بعد غزو الكويت بتلغيم وتفجير ما يقارب 1037 بئرًا في 11 حقلاً حيث تسبب احتراق 727 بئرًا منها في كوارث طبيعية كبيرة قبل أن تتمكن فرق الإطفاء من السيطرة عليها بعد عدة أشهر، ونجا 104 بئر من التفجير فيما تسرب النفط من 42 بئرًا آخر كان سبباً في زيادة التلوث البيئي الذي رافق اشتعال الآبار، وأعلنت حكومة الكويت عن إطفاء آخر بئر في الكويت في نوفمبر من عام 1991 ميلادي.[1]

اقرأ أيضًا: ما هو اول بئر نفط في الكويت

حرق الآبار الكويتية

ما هو تأثير حرق الآبار الكويتية على البيئة الكويتية

حملت حرائق الآبار النفطية على أثر خروج القوات العراقية من الكويت الكثير من الآثار البيئة والتي من أهمها:[1]

  • تلوث الهواء: حيث تسببت تلك الحرائق في انبعاث الغازات الضارة مثل ثاني أوكسيد الكربون وأكاسيد النتروجين وثاني أكسيد الكبريت وغيرها، إضافةً إلى ظاهرة الأمطار النفطية، والتي سببت مجتمعة أثر سلبياً في النظام البيئي الحيواني والغطاء النباتي.
  • تلوث المياه: تسربت كميات كبيرة من المواد النفطية من الآبار المشتعلة التي كانت قريبة من ساحل الخليج العربي إلى مياه الخليج، والتي كانت سبباً في تلوث المياه بشكل كبير بالإضافة إلى ما قامت به القوات العراقية من تفجير عدة ناقلات نفطية الأمر الذي تسبب أيضًا في كارثة بيئية على الحيوانات والنظام البيئي في مياه الخليج.
  • تلوث التربة: نتج عن حرائق الآبار تشكل نحو 246 بحيرة نفطية امتدت بمساحة 50 كيلو متر مربع، والتي تسببت إلى جانب مياه البحر المستخدمة في إطفاء الحرائق في حصول أضرار كبيرة في طبيعة التربة وزيادة نسبة الملوحة فيها، والذي انعكس بدوره على الغطاء النباتي والثروة الحيوانية.

ما هو تأثير حرق الآبار الكويتية على البيئة الكويتية

 

اقرأ أيضًا: كم بئر نفط كويتي احترق في الغزو العراقي

تأثير حرائق الآبار الكويتية على السكان

تسببت الغازات الضارة والسامة الناتجة من احتراق الآبار النفطية في زيارة كبيرة بمعدل الأمراض التنفسية بين المواطنين والمقيمين في الكويت، وكذلك نتج عن الأدخنة الكثيفة والغنية بالمواد الكربونية والهيدروجينية الناتجة من احتراق المواد البترولية ضرر كبير على الصحة العامة وارتفاع في حالات الولادة المبكرة والعيوب الخلقية وحالات الإجهاض بنسب كبيرة.

تأثير حرائق الآبار الكويتية على السكان

مقالات مقترحة

نقترح لك قراءة المقالات التالية:

وبهذا يكون بين المقال ما هو تأثير حرق الآبار الكويتية على البيئة الكويتية بالإضافة إلى الحديث عن تلك الحرائق آثارها الضارة على السكان مع إدراج العديد من المقالات المقترحة.

أسئلة شائعة

  • ما هو اسم آخر بئر تم اطفاءه في الكويت؟

    إنّ آخر بئر تم إطفاءه في الكويت هو البئر رقم 118 في حقل البرقان.

  • كم عدد الفرق التي شاركت في إطفاء الآبار المحترقة في الكويت؟

    عدد الفرق المشاركة في إطفاء الآبار المحترقة في الكويت 27 فرقة، 6 منها تابعة لشركات كندية و12 فرقة من شركات أمريكية محترفة ومتخصصة.

  • كم عدد الآبار التي أحرقها الجيش العراقي قبل خروجه من الكويت؟

    بلغ عدد الآبار التي أحرقها الجيش العراقي قبل خروجه من دولة الكويت 732 بئراً.

منصة متى ، مخالفات المرور الكويت ، الاستعلام برقم القضية الآلي الكويت ، الاستعلام بالرقم المدني عن منع السفر ، استعلام عن قضية بالرقم المدني ، الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالرقم المدني ، عسل بلاك بوت ta35 ، حجز موعد البصمة البيومترية الكويت  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *