كيفية تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل وشروط نقل الكفالة

كيفية تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل وشروط نقل الكفالة

تنبغي معرفة كيفية تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل وشروط نقل الكفالة، حتى يستطيع المقيم الانتقال إلى كفيل آخر عندما يمتنع الكفيل الحالي من الموافقة، ويبين ويكي الكويت طريقة نقل الكفالة بدون الرجوع إلى الكفيل الحالي مع توضيح شروط الاستفادة من هذه الخدمة وفق القوانين والأنظمة السارية.

كيفية تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل

يتم نقل الإقامة بدون موافقة الكفيل في الكويت بعد استيفاء جميع الشروط عن طريق الذهاب إلى الإدارة العامة للهجرة بالمحافظة التي يتبعها المقيم ثم تقديم نموذج تحويل الإقامة، بالإضافة إلى جميع المستندات التي تبين استيفاء الشروط، ويلي ذلك اتباع تعليمات الموظف المختص ثم تسديد الرسوم لإتمام العملية.

شروط نقل الإقامة بدون الرجوع إلى الكفيل

لا بُد من استيفاء الشروط الآتية للموافقة على نقل إقامة الوافدين في الكويت بدون الرجوع إلى الكفيل حسب القرار الإداري رقم 842 لسنة 2015 بشأن شروط انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل إلى آخر:[1]

  • مرور 3 سنوات على إصدار الإذن.
  • الالتزام بمنح فترة الإنذار التي نصت عليها المادة الرابعة والأربعون من قانون العمل الساري، وهي الفترات الآتية:
    • الإنذار قبل إنهاء العقد محدد المدة بثلاثة أشعر على الأقل بالنسبة إلى العامل الذي تم تعيينه براتب شهريّ.
    • الإنذار قبل إنهاء العقد محدد المدة بشهر واحد على الأقل بالنسبة إلى العامل الذي تم تعيينه براتب يومي أو أسبوعي أو بالساعة أو بالقطعة.
  • تُحقّق إدارة العمل المختصة عند استعلام طلب تحويل إذن العمل من وجود نسخة الإخطار التي تم توجيهها من العامل إلى صاحب العمل فيما يتعلّق بالإنذار.
  • إذا تعذر إثبات العامل منح صاحب العمل فترة الإنذار التي تم إقرارها في المادة الرابعة والأربعين من قانون العمل؛ فإنه يتعين على العامل تقديم شكوى منازعة تصاريح عمل لدى إدارة علاقات العمل على أن يُخطر بها صاحب العمل، ويُعد تاريخ تسجيل الشكوى ذات تاريخ بدء سريان فترة الإنذار.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بعد معرفة كيفية تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل وشروط نقل الكفالة يستطيع جميع الوافدين نقل إقامتهم إلى كفيل جديد والانتقال إلى عمل آخر في حالة امتنع الكفيل الحالي من نقل كفالتهم، وذلك وفق القرار الإداري بشأن شروط انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل إلى آخر.

المراجع

  1. ^manpower.gov.kw , القرار الإداري رقم 842 لسنة 2015 , 08/07/2024