موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني

موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني

موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني، الذي يُعتبر صرحًا ثقافيًا وحضاريًا وسياحيًا مميزًا في دولة الكويت، وذلك لما يقدّمه هذا المتحف من معروضات تراثية وآثار تاريخية تعود لآلاف السنين، لتحكي تراث وعادات وتقاليد الأجداد، وعبر هذا المقال ضمن موقع ويكي الكويت سوف نستعرض موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني

سطّر متحف الكويت الوطني عبر الأعوام الماضية تاريخ البلاد والحياة السابقة لأبناء منطقة الخليج العربي من خلال معروضاته لصناعات ونشاطات وحرف كانت معتمدة في القدم، مُكملًا روايته عن عادات وتقاليد وتراث أبناء الكويت على مدى ستة عقود، وقد كان متحف الكويت الذي افتتحه الشيخ عبد الله الجابر الصباح عام 1957م نموذجًا مبسّطًا يحكي حياة الكويتي البسيطة وتراثه الشعبي الذي ما زال حاضرًا في الكويت إلى الآن.[1]

مقدمة موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني

موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني

لقد أبدع الكويتيون في خلق الأفكار والمخططات التي تحفظ تاريخ وتراث الوطن الكويت، والتي كان من أبرزها وأفضلها متحف الكويت الوطني، والذي تم تحديثه في الرابع والعشرين من شهر فبراير من عام 1983 ميلادي، وكان الهدف الأساسي منه عرض وحفظ التراث الكويتي من مهن وملبس وعادات.

شاهد أيضًا: تقرير عن متحف الكويت الوطني كامل العناصر

متى تم افتتاح متحف الكويت الوطني

تم افتتاح متحف الكويت الوطني الجديد رسميًا في 24/ فبراير/ 1983م، وذلك في مقرّه الجديد في شارع الخليج العربي في العاصمة الكويت، وبحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وحاكم الشارقة سمو الشيخ سلطان القاسمي، والمؤلّف من ثلاثة مباني تم تخصيص الأول منها لعرض الآثار القديمة، والثاني لحفظها وصيانتها، أمّا المبنى الثالث، فقد خصص من أجل العروض الفلكية.[1]

ما هي اقسام متحف الكويت الوطني

ينقسم متحف الكويت من الداخل إلى سبعة أقسام، تم تخصيص كل منها لعرض آثار تاريخية معينة، وهي كما يلي:[2]

  • قسم الآثار القديمة: وقد وضع في هذا القسم مختلف الآثار التي تعود إلى حياة الإنسان البدائية، إضافة إلى الآثار التاريخية التي تم اكتشافها أثناء عمليات التنقيب ف جزيرة فيلكا، والتي تعود إلى العصر اليوناني والبرونزي.
  • قسم الحياة البدوية: وفيه تم عرض مختلف الوسائل والأدوات التي استخدمها البدوي في بيته.
  • قسم القاعة البحرية: يضم مختلف الأدوات التي استخدمها الكويتيون أثناء الغوص على اللؤلؤ، إلى جانب مجسمات للسفن البحرية التي استخدمت قديمًا.
  • قسم الحياة المدنية: وفيه يتم عرض مجموعة الأدوات والحلي والأثاث المستخدم في البيت الكويتي قديمًا، بالإضافة إلى وسائل التعليم في المدارس، وغيرها من الآلات الموسيقية القديمة كالعود والمراويس.
  • معرض الفنون التشكيلية: وفيه العديد من الأمور المتعلقة بالفن التشكيلي منذ بدايات الكويت.
  • القبة السماوية: وهي عبارة عن طابقين، أحدهما لعرض بعض الأجهزة والأدوات القديمة، والآخر لعرض برامج متنوعة عن الظواهر الفلكية والنجوم والكواكب.
  • مجموعة الصباح في دار الآثار الإسلامية: وفيه تم عرض أبرز الهدايا التراثية الشرقية العريقة المقدمة لأمراء آل الصباح، ومنها: اسطرلاب من العراق مصنوع من البرونز، ومزهرية من دمشق، وزمردة من الهند تزن 234 قيراط.

ما هي اقسام متحف الكويت الوطني

ما اهمية متحف الكويت الوطني

تكمن أهمية متحف الكويت الوطني في كونه مؤسسة ثقافية تعكس تاريخ وحضارة الكويت من عادات وتقاليد وتراث لأهل الكويت من ملبس ومهن بأسلوب حضاري مميز، وبتفاصيل دقيقة تعطي صورة جميلة عن حضارة وأصالة الكويت، إلى جانب تعريف الأبناء بتاريخ الأجداد ومكانة الحياة البسيطة التي كان يعيشها الكويتيون قديمًا.

خاتمة موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني

إنّ ما حققته دولة الكويت من خلال هذا الصرح الثقافي العظيم هو دليل واضح على تلك الجهود العظيمة والأفكار المثالية البنّاءة التي قدّمها الأجداد من أجل استدامة الكويت، وكذلك وضعها على خُطى التطوير والنجاح، لتكون في طليعة الدول المتقدمة على الدوام.

خاتمة موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني

موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني جاهز doc

فيما يلي أدرجنا للقارئ الكريم نموذج موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني بصيغة ملفات doc، يمكن الاطلاع عليه من خلال النقر مباشرة “من هنا“، وذلك ليتسنّى له إمكانية إجراء التعديلات اللازمة على النموذج قبل طباعته على شكل ورقي.

موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني جاهز pdf

بالإضافة إلى ذلك، أدرجنا للقارئ الكريم نموذج موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني جاهز للطباعة بصيغة ملفات pdf، من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“، وذلك نظرًا لما له من أهمية سياحة وثقافية وحضارية في تاريخ دولة الكويت.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية عن متحف الكويت الوطني:

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، الذي تناولنا من خلاله موضوع تعبير عن متحف الكويت الوطني بالعناصر كاملة، بالإضافة إلى إمكانية تحميل النموذج بصيغة ملفات doc وpdf.

أسئلة شائعة

  • متى تم بناء متحف الكويت الوطني؟

    تم بناء متحف الكويت الوطني الجديد في 24/ فبراير/ عام 1983م.

  • أين يقع متحف الكويت الوطني؟

    يقع متحف الكويت الوطني في شارع الخليج العربي في العاصمة الكويت.

  • ماذا يوجد في متحف الكويت الوطني؟

    هناك العديد من الأقسام التي تضم الآثار التاريخية والتراث الشعبي لأهل الكويت من ملبس ومِهن وعادات.