كم تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت 2024

كم تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت 2024

كم تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت 2024؟ حيث إنه عند نقاش الطاقة الشمسية لا يمن اعتبارها نظام مستقل يعمل بمنأى عن الأنظمة الأخرى؛ لذا يؤثر هذا على الميزانية النهائية التي يحتاجها الشخص لمصادر الطاقة في بيته، وفي موقع ويكي الكويت يمكن التعرف على تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت.

كم تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت 2024

إن تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت تتراوح من 7000 دينار حتى 12000 دينار -المبلغ شامل الصيانة والتركيب-، أما عن تكلفة التركيب فقط؛ فقد انخفضت من 3355 دينار (4.731 دولار) إلى 626 ديناراً (883 دولاراً)، وتلك أسعار تقريبية، حيث ينبغي العلم بأنه لا يمكن تحديد تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت بشكل دقيق، لأن ذلك يتوقف على عوامل عديدة، مثل: المساحة، طبيعة الاستهلاك، ونوع الألواح الشمسية والأجهزة المصاحبة كالانفرتر ومنظم الطاقة، لذا يجب الاستعانة بتقييم الخبراء بعد معاينة الموقع.

كم تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت 2024

اقرأ أيضًا: محلات تركيب الطاقة الشمسية بالكويت

هل يمكن تحويل مصدر الطاقة في المنازل إلى الطاقة الشمسية

يمكن تحويل المنزل ليعمل بنظام الطاقة الشمسية، ويجب العلم أن المنزل الشمسي يحتاج إلى ما لا يقل عن 60 متراً مربعاً معرضة للشمس مباشرةً دون تشويش، وعلى الشخص إدراك أن الشمس ليست متوفرة دائمًا؛ لذا لا يمكن الاعتماد على هذا النظام بالكامل، وتركيب هذا النظام لا يوفر سوى من 5 إلى 10% فقط من فاتورة المنزل، علمًا أن الكويت بها العديد من الأشخاص الذين قاموا بهذه التجربة، مثل منزل العديلية الذكي لصاحبته د/ نداء بوخضور والسيدة/ إقبال الطيار، وكانت تكلفة المشروع 8 آلاف دينار.

هل يمكن بيع فائض الطاقة الشمسية للدولة

مستقبلًا سيكون متاحاً للمواطن بيع فائض الطاقة الشمسية المنزلية إلى الدولة، ويتم دراسة هذه الفكرة حاليًا بالفعل، علمًا أن الكويت تطمح لإنشاء بورصة لبيع الطاقة الفائضة من المنازل والمباني، ولتطبيق هذه التقنية لا بد من تركيب عدادات ذكية وإنشاء نظام يمكن من خلاله مراقبة الاستهلاك والتحكم به، مع وضع تشريعات قانونية لتنظيم تلك الممارسات بين المواطن والدولة، وبين المواطن والمستثمر.

مميزات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت

إن كانت أغلب مباني الكويت بها ألواح شمسية؛ فسيجعلها هذا بمثابة محطة طاقة يمكن الاعتماد عليها في فترات ذروة الشمس، خصوصًا في الفترة من شهر مايو إلى سبتمبر بدءًا من فترة الظهيرة إلى الرابعة عصرًا، كما أن من فوائد تركيب النظام الشمسي ما يلي:[1]

  • تقليل الاعتماد على النفط والوقود الأحفوري.
  • استغلال مثالي للمساحات الفارغة على أسطح المنازل.
  • طاقة نظيفة وموفرة وصديقة للبيئة، وتكلفتها تأخذ في الانخفاض مع الوقت.
  • تخفيف الأحمال على شبكة الطاقة الحكومية.

مميزات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت

اقرأ أيضًا: كم أسعار ألواح الطاقة الشمسية في الكويت

معوقات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنازل بالكويت

عام 2022 وفرت الكويت حوالي 6.2 مليار دينار من مشروع واحد للطاقة الشمسية؛ لذا نظرًا لذلك -ولعدة فوائد أخرى- تحرص الدولة على تشجيع هذا النظام وزيادة الاعتماد عليه، ولكن تطبيق نظام الطاقة الشمسية في المنازل يواجه تحديات، منها:

  • منازل الكويت تستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء، ولاستبدال الكهرباء العادية بأنظمة الطاقة الشمسية فالمسألة تواجه تحدي أن أحجام أسطح المنازل لا تكفي لاستيعاب أنظمة الطاقة الشمسية بما يكفي لتغطية الاستهلاك السنوي.
  • طبيعة أنظمة الطاقة الشمسية أنها تحتاج إلى مساحة واسعة لا يوجد بها ظل؛ وهذا قد يكون صعباً في بعض المناطق التي تكثر فيها الأبراج السكنية التي تظلل على مناطق أخرى منخفضة عنها.
  • بعض أنظمة الطاقة الشمسية قابلة للتأثر بغبار الجو.
  • تكلفة المشروع مرتفعة.
  • لا يمكن الاعتماد على نظام الطاقة الشمسية بنسبة 100%؛ لأنه يعمل نهارًا فقط إلا في حالة كان مزوداً بسعة تخزين عالية.

ختامًا تمت الإجابة أعلاه عن كم تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت 2024؟ حتى يمكن إعداد الميزانية اللازمة لتركيب النظام، كما تم توضيح أهم المعلومات عن هذا النظام كالمعوقات والمميزات.

المراجع

  1. ^core.ac.uk , Using solar energy in Kuwait to generate electricity , 18/12/2023