رؤية ورسالة وزارة التربية الكويت

رؤية ورسالة وزارة التربية الكويت

تعتني رؤية ورسالة وزارة التربية الكويت بإنشاء الجيل الذي يحافظ على الثقافة الكويتية مع مراعاة التغيرات التي تشهدها دولة الكويت متمثّلة في التطور الاقتصادي والازدهار، ويبين ويكي الكويت معالم الرؤية والرسالة الرسمية للوزارة حسب الوثائق الأساسية للتعليم إلى جانب بيان أبرز أهداف الوزارة أيضًا.

رؤية ورسالة وزارة التربية الكويت

تتمثل رؤية وزارة التربية الكويتية في إنشاء نظام تعليمي يساهم في الارتقاء والازدهار الاقتصاديّ والاجتماعي داخل الأراضي الكويتية، وأما عن الرسالة الخاصّة بالوزارة؛ فإنها تنصّ على توفير  الفرص المناسبة لمساعدة المتعلّمين على النموّ الشامل المتكامل في كافّة الأصعدة النفسية والاجتماعية وغيرها بالأسلوب الذي يلبّي متطلّبات العصر وعملية التنمية الاجتماعية والاقتصاديّة، ويحفظ خصوصيّة ثقافة المجتمع الكويتي.[1]

أهداف وزارة التربية الكويتية

هُناك العديد من الأهداف التي تسعى وزارة التربية الكويتية إلى تحقيقها، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الأهداف:

  • فتح أبواب الثقافة العالميّة للطّلبة الكويتيّين في إطار الثورة العلمية والتقنية التي يشهدها العالم في كافّة المجالات، وذلك مع الاهتمام بالتراث الإسلامي والتراث العربي وتوظيفه في ترسيخ القيم الأساسيّة.
  • دعم المدارس والمعاهد الدينيّة ومراكز تعليم الكبار وتطويرها على نحو مستمرّ لمواكبة التقدّم العلمي والتقنيّ.
  • تطوير نظم وسياسات التعامل مع العناصر المتميّزة من الإداريّين والطلبة والمعلمين، وذلك لتنمية دوافع الإبداع وتطوير الأداء المهنيّ إلى جانب تنمية مشاعر الانتماء إلى المؤسسات التربوية في الكويت.
  • وضع الخطط والسياسات التعليمية والتربية والمشروعات والبرامج التي تلزم لتنفيذ الخطط مع آليات متابعتها، وذلك في إطار استراتيجية التنمية في دولة الكويت وضمن السياسات العامّة للدولة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

من خلال رؤية ورسالة وزارة التربية الكويت يتبيّن مدى حرص الوزارة على الارتقاء بالطلبة وتحسين أدائهم في ظلّ الازدهار والتطور الذي تشهده الدولة خلال الوقت الراهن، ونصّت الوثيقة الأساسية للتعليم على هذه الرؤية والرسالة لكلّ من المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في دولة الكويت.