سبب تأجيل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت

سبب تأجيل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت

سبب تأجيل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت بناءً على كتابٍ موجهٍ من الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت إلى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت تبينُّ فيه أسباب تأخر انطلاق مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت المحدد في وقتٍ مضى من أبريل الفائت يستعرض تفاصيلها المقال التالي في موقع ويكي الكويت جنبًا إلى جنب مع الأخبار المتداولة حول سبب التأجيل المعلن عنه من قبل الهيئة.

سبب تأجيل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت

سبب تأجيل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت المقرر انطلاقه منذ أبريل/ نيسان الفائت كما يلي:[1]

  • عدم تعاون بعض الجهات الحكومية مع فريق التنمية لاستكمال الخطة المحددة في سبيل إنجاح المشروع على أكمل وجهٍ لتستفيد منه الدولة، وقطاع السوق المحلي.
  • عدم استفادة الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت من المرحلة الزمنية المحددة من أجل تحضير مشروع الاستقدام الذكي.
  • حاجة الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت إلى مزيدٍ من الدراسة للمشروع من أجل استكمال الخطوات التحضيرية والتنفيذية تحديدًا في إضافة وحذف خطوات من خطة إنجاز المشروع بما يتناسب مع طبيعته، وجودة تنفيذه الفعلية على أرض الواقع.
  • مراحل المشروع التنفيذية الموضوعة سابقًا غير واقعية إذا ما تمت مقارنتها بوقت التنفيذ المحدد.
  • المدة الزمنية المحددة لإنجاز المشروع غير متكافئة مع الوقت اللازم للإنجاز.
  • حاجة الهيئة العامة للقوى العاملة إلى إعادة وضع الأفكار الأساسية للمشروع، كذلك تحديد الجهات المعنية باستكمال تنفيذ المشروع لضمان نجاحه المثمر.

اقرأ أيضًا: برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة

تفاصيل تأجيل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت

تداولت الأخبار المحلية ومنصات التواصل الاجتماعي يوم الأحد الموافق ميلاديًّا لـ 6 من شهر مايو/ أيار للعام 2023م عن قيام هيئة القوى العامة في الكويت بتأجيل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة في الكويت تأجيلًا مؤقتًا قد يصل حتَّى ستة أشهرٍ لعدّة أسباب تتعلق بعدم تكافؤ وقلة التنظيم بين الجهات المعنية، والذي نجم عنه عدم اكتمال المشروع في الوقت المحدد الأول من شهر أبريل/ نيسان 2023م، حيث أكدت مصادر مطلعة أنَّ تأجيل المشروع؛ نظرًا لعدم قدرته على تحقيق الأهداف النوعية المقام لأجلها.

بذلك تمَّ توضيح سبب تأجيْل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت بناءً على الأسباب الموضحة من قبل الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية في كتابٍ وجهتهُ إلى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهداف مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت؟

    تتمثل أهداف مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت رفع كفاءة العمالة من أصحاب المؤهلات العلمية والمهنية، إلى جانب تفعيل وتعزيز الدور الرقابي والتفتيش أيضًا على المهن، عبر وضع أرقام وإحصائيات من أجل قياس مدى سلامة وجودة ما تقدمه العمالة الوافدة، فضلًا عن تصفية مدخلات سوق العمل عبر اختبارات مهنية، وتنظيم مسميات ومتطلبات المهن المطلوبة في سوق العمل الكويتي.

  • كم مدة تأجيل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت؟

    تمَّ تأجيل مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت بشكلٍ مؤقتٍ لمدة قد تصلُّ إلى ستة أشهرٍ.

  • ما هي مكونات مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت؟

    تتمثل مكونات مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الكويت في وضع اختبارات للعمالة الوافدة تحت إشراف أكاديمي وفقًا للمهنة المطلوبة، تحديث مستمر للمهن، وتغيير الوصف المعياري بما يتناسب مع احتياجات السوق، التنسيق مع عدة جهات حكومية، كذلك إقرار القوانين والقرارات التي تنصُّ على الالتزام بالمهن مع اعتمادها في مختلف قطاعات سوق العمل المحلي.

المراجع

  1. ^alqabas.com , القبس , 07/06/2023