شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت

تم تحديد شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت في القرار الإداري رقم 824 لسنة 2015 بشأن شروط انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل إلى آخر، ولا بُد من استيفاء هذه الشروط عند الرغبة بالانتقال إلى صاحب عمل آخر بصورة قانونية، ويبين ويكي الكويت شروط تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل بالإضافة إلى توضيح المدة التي ينبغي مضيها للاستفادة من هذه الخدمة.

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت

ينبغي على الوافد استيفاء الشروط الآتية لنقل الإقامة بدون موافقة الكفيل في الكويت:[1]

  • مرور فترة الإخطار التي نصت عليها المادة 44 من قانون العمل الساري في دولة الكويت، وهي على النحو الآتي:
    • الإخطار قبل إنهاء العقد مُحدد المدة بثلاثة أشهر على الأقل، وذلك للموظفين أو العاملين الذين تم تعيينهم براتب شهريّ.
    • الإخطار قبل إنهاء العقد بشهر واحد على الأقل، وذلك بالنسبة إلى الموظف أو العامل الذي يتقاضى راتبه بالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو القطعة.
  • تُحقّق إدارة العمل المختصة عند استلام طلب تحويل إذن العمل من وجود نسخة الإخطار الموجه من العامل إلى صاحب العمل بشأن فترة الإخطار.

تحويل الكفالة بدون موافقة الكفيل إذا تعذر الإنذار

في بعض الأحيان يتعذر إخطار صاحب العمل، وعند ذلك ينبغي على العامل الذي يرغب بنقل إقامته دون الرجوع إلى الكفيل تقديم شكوى منازعة تصاريح عمل لدى إدارة علاقات العمل، ويخطر بها صاحب العمل، ويُعتد بذات تاريخ تسجيل الشكوى لبدء سريان فترة الإخطار المقررة، ولا يحق لصاحب العمل تقديم بلاغ انقطاع عن العمل خلال فترة الإخطار.

المدة التي يجب مضيها لنقل الإقامة بدون موافقة الكفيل

لا بُد من مرور 3 سنوات من العمل على الأقل، حتى يتمكن الوافد من نقل كفالته إلى صاحب عمل آخر بدون موافقة صاحب العمل الحالي حسب القرار الإداري بشأن شروط انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل إلى آخر، ويمكنه نقل الكفالة بعد مرور سنة واحدة فحسب إذا وافق الكفيل الحالي على ذلك حسب القرار الإداري ذاته.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

يجب على العامل استيفاء جميع شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت، حتى يتمكن من الانتقال إلى كفيل جديد والبقاء في أراضي الكويت بشكل قانوني ودون ترتب أية مخالفات، وأبرز هذه الشروط: مرور 3 سنوات من العمل، بالإضافة إلى إخطار صاحب العمل وفق تفاصيل المادة 44 من قانون العمل الساري في الكويت.

المراجع

  1. ^manpower.gov.kw , القرار الإداري رقم 842 لسنة 2015 , 08/07/2024