عقوبة تعاطي أو ترويج أقراص نايت كالم دون ترخيص في الكويت

عقوبة تعاطي أو ترويج أقراص نايت كالم دون ترخيص في الكويت

تعد عقوبة تعاطي أو ترويج أقراص نايت كالم دون ترخيص في الكويت واحدة من العقوبات التي نص عليها قانون المؤثرات العقلية الساري في دولة الكويت؛ فإن هذه الأقراص من الأقراص ذات التأثيرات على العقل، ويحرص ويكي الكويت على توضيح عقوبة استخدام الأقراص المذكورة بدون ترخيص إلى جانب توضيح العقوبات التي يتم إيقاعها بسبب أقراص نايت كالم حسب قانون المؤثرات العقلية.

عقوبة تعاطي أو ترويج أقراص نايت كالم دون ترخيص في الكويت

يُعاقَبُ بالغرامة التي لا تزيد على ألف 1,000 دينار كويتي مع السجن لمدّة لا تتجاوز على سنة واحدة أو بإحدى هاتين العقوبتين من تم ضبطه أثناء تعاطي أقراص نايت كالم بدون ترخيص، ويمكن أن تصل عقوبة المروّجين إلى السجن لمدّة لا تتجاوز على عشر 10 سنوات، بالإضافة إلى غرامة لا تتجاوز عشرة آلاف 10,000 دينار.

شاهد أيضًا: كم غرامة تعاطي المؤثرات العقلية دون ترخيص في الكويت

عقوبات ترويج واستخدام وتداول نايت كالم بدون ترخيص في الكويت

يتم إيقاع العقوبات التي نص عليها قانون المؤثرات العقلية فيما يتعلق باستخدام أقراص نايت كالم أو ترويجها أو استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها بدون ترخيص، وهي العقوبات التي يتضمنها الجدول الآتي.

الأفعال المخالفة العقوبات
كل من قدم أو سهل بمقابل للتعاطي أقراص نايت كالم في غير الأحوال المصرح بها في قانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على عشر 10 سنوات مع غرامة ماليّة لا تتجاوز عشرة آلاف 10,000 دينار كويتيّ.
كل من قدم أو سهل بمقابل للتعاطي أقراص نايت كالم في غير الأحوال المصرح بها في قانون المؤثرات العقلية إذا كان ذلك بغير مقابل. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس 5 سنوات مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من قدم أو سهل بمقابل للتعاطي أقراص نايت كالم في غير الأحوال المصرح بها في قانون المؤثرات العقلية إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة عشر ألف 15,000 دينار كويتيّ.
كل من قتل عمدا أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية أثناء تأدية وظيفته أو بسببها. الإعدام.
كل من ضبط في أي مكان أعد أو هيئ لتعاطي أقراص نايت كالم، وكان يجري فيه التعاطي مع علمه بذلك. السجن لمدّة لا تتجاوز على سنة واحدة 1 مع غرامة ماليّة لا تتجاوز ألف 1,000 دينار كويتيّ أو بإحدى العقوبتين.
كل من رخص له في حيازة أقراص نايت كالم لاستعمالها في غرض أو أغراض معينة، ويكون قد تصرف فيها بمقابل بأية صفة كانت في غير تلك الأغراض. السجن لمدّة لا تتجاوز على عشر 10 سنوات مع غرامة ماليّة لا تتجاوز عشرة آلاف 10,000 دينار كويتيّ.
كل من رخص له في حيازة أقراص نايت كالم لاستعمالها في غرض أو أغراض معينة، ويكون قد تصرف فيها بمقابل بأية صفة كانت في غير تلك الأغراض إذا كان ذلك بغير مقابل. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس 5 سنوات مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من رخص له في حيازة أقراص نايت كالم لاستعمالها في غرض أو أغراض معينة، ويكون قد تصرف فيها بمقابل بأية صفة كانت في غير تلك الأغراض إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة عشر ألف 15,000 دينار كويتيّ.
كل من رخص له في الاتّجار في أقراص نايت كالم أو حيازتها، ولم يمسك السجلات المنصوص عليها في البند الثاني من المادة السادسة والعشرين أو المادة السابعة والعشرين أو المادة الرابعة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية. غرامة ماليّة لا تتجاوز ألف 1,000 دينار كويتيّ
كل من رخص له في الاتّجار في أقراص نايت كالم أو حيازتها، ولم يقم بالقيد في السجلات المنصوص عليها في البند الثاني من المادة السادسة والعشرين أو المادة السابعة والعشرين أو المادة الرابعة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية. غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ
كل من خالف أحكام المادة العشرين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على 3 أشهر مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة السادسة عشرة من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على 3 أشهر مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة السابعة عشرة من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على 3 أشهر مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة الرابعة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على 3 أشهر مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة الخامسة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على 3 أشهر مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة الثانية والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على 3 أشهر مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة الثالثة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على 3 أشهر مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة التاسعة عشرة من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على 3 أشهر مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويت مع الحكم بالإغلاق.
كل من حاز أو أحرز، أو اشتري أو سلم أو نقل، أو أنتج أو فصل أو صنع موادّ أو مستحضرات مؤثرة عقليا، وكان ذلك بغير قصد الاتّجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، وفي غير الأحوال المرخص بها قانونا. السجن لمدّة لا تتجاوز على سبع 7 سنوات مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من حاز أو اشترى أو باع أقراص نايت كالم، أو تسلمها أو نقلها، أو نزل عنها، أو تبادل عليها أو صرفها بأية صفة كانت أو توسط في شيء منها، وكان ذلك بقصد الاتّجار فيها، أو اتجر فيها بأية صورة في غير الأحوال المرخص بها في قانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على عشر 10 سنوات مع غرامة ماليّة لا تتجاوز عشرة آلاف 10,000 دينار كويتيّ.
كل من حاز أو اشترى أو باع أقراص نايت كالم أو تسلمها أو نقلها، أو نزل عنها، أو تبادل عليها أو صرفها بأية صفة كانت أو توسط في شيء منها، وكان ذلك بقصد الاتّجار فيها، أو اتجر فيها بأية صورة في غير الأحوال المرخص بها في قانون المؤثرات العقلية إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة عشر ألف 15,000 دينار كويتيّ.
كل من جلب أو حاز أو أحرز، أو اشترى أو أنتج أو فصل أو صنع أقراص نايت كالم، وكان ذلك بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي ما لم يثبت أنه قد رخص له في ذلك طبقا لأحكام قانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس 5 سنوات مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها، وتسبب التعدّي بالموت. الإعدام.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها. السجن لمدّة لا تتجاوز خمس عشرة 15 سنة.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها إذا نشأ عن التعدّي عاهة مستديمة أو تشويه جسيم لا يحتمل زواله. الحبس المؤبد أو المؤقت مدة لا تتجاوز خمس عشرة 15 سنة.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها إذا نشأ عن التعدّي عاهة مستديمة أو تشويه جسم لا يحتمل زواله وتسبب التعدّي بالموت. الإعدام.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها إذا كان الجاني يحمل سلاحا، أو كان من رجال السلطة المنوط بهم المحافظة على الأمن، وتسبب التعدّي بالموت. الإعدام.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها إذا كان الجاني يحمل سلاحا، أو كان من رجال السلطة المنوط بهم المحافظة على الأمن. الحبس المؤبد أو المؤقت مدة لا تتجاوز خمس عشرة 15 سنة.
كل من أنتج أو فصل أو صنع أي مادة أو مستحضر مؤثر عقلي بغير الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة الثانية والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة عشر ألف 15,000 دينار كويتيّ.
كل من أنتج أو فصل أو صنع أي مادة أو مستحضر مؤثر عقلي بغير الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة الثانية والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة ماليّة لا تتجاوز عشرين ألف 20,000 دينار كويتيّ.
كل من أدار أو أعد أو هيأ مقابل مكان لتعاطي أقراص نايت كالم. السجن لمدّة لا تتجاوز على عشر 10 سنوات مع غرامة ماليّة لا تتجاوز عشرة آلاف 10,000 دينار كويتيّ.
كل من أدار أو أعد أو هيأ مقابل مكان لتعاطي أقراص نايت كالم إذا كان ذلك بغير مقابل. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس 5 سنوات مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من أدار أو أعد أو هيأ مقابل مكان لتعاطي أقراص نايت كالم إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة عشر ألف 15,000 دينار كويتيّ.
كل من استورد أو صدر بقصد الاتّجار أقراص نايت كالم بغير الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة الرابعة من قانون المؤثرات العقلية. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة ماليّة لا تتجاوز خمسة عشر ألف 15,000 دينار كويتيّ.
كل من استورد أو صدر بقصد الاتّجار أقراص نايت كالم بغير الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة الرابعة من قانون المؤثرات العقلية إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. السجن لمدّة لا تتجاوز على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة ماليّة لا تتجاوز عشرين ألف 20,000 دينار كويتيّ.

شاهد أيضًا: طريقة تقديم شكاوى الإدمان الكترونيا الكويت

تقديم شكوى تعاطي أو ترويج أقراص نايت كالم في الكويت

يمكننا اتباع الخطوات الآتية لتقديم الشكاوى التي تتعلق بتعاطي أو ترويج أقراص نايت كالم في الكويت:[1]

  • الذهاب إلى موقع النيابة العامة “من هنا” مباشرة.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية من الجزء العلويّ.
  • النقر على خدمات النيابة من الصفحة.
  • إنشاء حساب جديد ثم تسجيل الدخول.
  • الضغط على خدمة الشكوى الجزائية.
  • الموافقة على الشروط بعد انتهاء قراءتها.
  • اختيار شكوى الإدمان من قائمة التهمة.
  • إضافة جميع البيانات المطلوبة ثم إرسال الطلب.

ربما تصل عقوبة تعاطي أو ترويج أقراص نايت كالم دون ترخيص في الكويت إلى السجن مدة خمس عشرة 15 سنة مع غرامة ماليّة لا تزيد على خمسة عشر ألف 15,000 دينار كويتي إذا صحب الجريمة أية عمليات تصدير أو استيراد، وفي حالة التعاطي وحده تتم المعاقبة بالسجن مدة سنة مع غرامة لا تزيد على 1,000 دينار كويتي أو بإحداهما.

أسئلة شائعة

  • هل حبوب نايت كالم من المؤثرات العقلية؟

    نعم، تعد حبوب نايت كالم من المؤثرات العقلية التي يشملها القانون الكويتي للمؤثرات العقلية.

  • هل يمكن تقديم شكوى إدمان على أقراص نايت كالم أونلاين؟

    نعم، يمكن تقديم شكاوى الإدمان على أقراص نايت كالم أونلاين عن طريق الموقع الرسمي للنيابة العامة.

  • ما هي عقوبة إنتاج المؤثرات العقلية بدون ترخيص؟

    تصل عقوبة إنتاج المؤثرات العقلية في الكويت بدون ترخيص إلى السجن مدة مدة 15 سنة مع غرامة مالية تبلغ 15,000 دينار كويتيّ.

المراجع

  1. ^twitter.com , النيابة العامة بدولة الكويت , 29/03/2023