قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

ينص قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة على آثار انتهاء خدمة موظفي القطاع العام بالإضافة إلى الحالات التي تنتهي عندها خدمة الموظف، سواءً كان بقرارات تأديبية أو للانقطاع أو لأية أسباب أخرى، ويبين ويكي الكويت حالات انتهاء خدمة الموظفين حسب القانون المذكور بالإضافة إلى الآثار المترتبة على نهاية الخدمة من المكافأة أو المعاش التقاعدي.

نظام الخدمة المدنية الكويتي

يتضمن نظام الخدمة المدنية الكويتي أربعًا وتسعين 94 مادة تهدف إلى تنظيم شؤون عمل الموظفين في المؤسسات والدوائر التابعة للقطاع الحكومي، وتم إقرار هذا القانون في عهد الأمير جابر الأحمد عام 1979، إلا أن العمل لا يزال ساريًا به حتى الآن مع وجود بعض التعديلات التي طرأت لمواكبة مستجدات قطاع العمل داخل الأراضي الكويتية.

اقرأ أيضًا: قانون ديوان الخدمة المدنية الكويت الاجازات المرضية

قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة

يعتني نظام الخدمة المدنية الكويتي بتوضيح الحالات التي تنتهي عندها خدمة الموظف في القطاع العام بالإضافة إلى المستحقات التي ينبغي تقديمها إلى الموظف عند نهاية الخدمة أيضًا، وذلك حتى يكون الموظفون على معرفة بها، ويجدر الذكر بأن بعض المستحقات تسقط عندما تنتهي الخدمة لأسباب تأديبية أو نتيجة للمخالفات التي يرتكبها الموظف.

اقرأ أيضًا: لائحة الاستئذان ديوان الخدمة المدنية الكويت

حالات انتهاء خدمة الموظف حسب قانون الخدمة المدنية

تنتهي خدمة موظف القطاع الحكومي الكويتي في أي من الحالات الآتية حسب قانون الخدمة المدنية:[1]

  • الاستقالة الصريحة: تتم الاستقالة الصريحة بتقديم طلب الاستقالة دون قيد أو شرط، وذلك لأن الاستقالة المقيدة بشرط أو قيد تُعتبر لاغية ما لم تقرر جهة العمل قبولها مع إجابة الموظف إلى طلبه.
  • الاستقالة الاعتبارية: إذا انقطع الموظف عن عمله بغير إذن مُدة تبلغ 15 يومًا متصلة أو 30 يومًا غير متصلة؛ فإنه يُعد نستقيلًا بحُكم القانون، وتعرف الاستقالة حينها باسم الاستقالة الاعتبارية.
  • الإحالة إلى التقاعد: تجوز إحالة الموظف إلى التقاعد عندما يكون مستحقًا للمعاش التقاعدي، وتكون هذه الإحالة إما بقرار من الوزير أو بقرار ممن يفوضه الوزير بذلك، وبشكل عام؛ لا تجوز إعادة تعيين المتقاعد في أية جهة حكومية مرة أخرى.
  • الفصل بقرار تأديبي: يمكن أن تنتهي خدمة الموظف بفصله تأديبيًا نتيجة لارتكاب بعض المخالفات، ولا تجوز إعادة تعيين الموظف إلا بعد مرور 3 سنوات على قرار الفصل.
  • انتهاء الخدمة بصدور قرار قضائي: إذا حُكم على الموظف بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو جريمة مخلة للشرف أو الأمانة؛ فإن خدمته تنتهي إذا كان الحكم نهائيًا.
  • بلوغ سن التقاعد: تنتهي خدمة الموظف في القطاع الحكومي عند بلوغ 65 عامًا من العمر باستثناء بعض الوظائف التي تستمر حتى بلوغ 75 من العمر مثل وظيفة أئمة المساجد والخطباء.
  • الفصل لعدم النجاح في اجتياز فترة التجربة: إذا لم يجتز الموظف فترة التجربة بنجاح؛ فيجوز للجهة التي يعمل لديها فصله من العمل، وتبلغ هذه المدة 12 شهرًا.
  • تقرير الكفاءة بدرجة ضعيف: في حالة حصل الموظف على تقرير الكفاءة بدرجة ضعيف 3 مرات متتالية؛ فإنه يعتبر مفصولًا بقوة القانون.
  • سقوط الجنسية الكويتية أو سحبها: تنتهي خدمة موظف القطاع العام في دولة الكويت إذا تم سحب الجنسية الكويتية منه أو عند سقوط الجنسية، ويكون الانتهاء من الخدمة بداية من تاريخ صدور القرار.
  • عدم اللياقة الصحية: تنتهي خدمة الموظف بداية من تاريخ صدور كتاب المجلس الطبي العام الذي يُقرر فيه عدم اللياقة الصحية للموظف.
  • الوفاة: في حالة الوفاة تنتهي خدمة الموظف بداية من التاريخ الذي تم تسجيله في شهادة الوفاة الصادرة عن الجهات المختصة.

اقرأ أيضًا: تغيير المسمى الوظيفي في قانون الخدمة المدنية الكويت

الآثار المترتبة على نهاية الخدمة في الكويت

هُناك عدة آثار تترتب على نهاية الخدمة لموظفي القطاع العام في دولة الكويت، وهي الآثار الآتية:

  • استحقاق المعاش التقاعدي أو المكافأة: عند التقاعد يستحق المواطن الكويتي معاشًا تقاعديًا أو مكافأة حسب حالته في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • الحصول على مكافأة نهاية الخدمة: يستحق المواطن الكويتي والعاملون من الأجانب في القطاع الحكومي مكافأة نهاية الخدمة حسب المدة التي تم قضاؤها في العمل ضمن هذا القطاع.
  • بدل الإجازات الدورية: يتم تقديم بدل نقدي عن الإجازات الدورية التي لم يحصل عليها الموظف أثناء خدمته فور انتهاء الخدمة، وذلك بما لا يزيد على 90 يومًا، مع احتساب الراتب الأخير أساسًا لها.

اقرأ أيضًا: الانقطاع عن العمل في قانون الخدمة المدنية الجديد

السلطة المسؤولة عن انتهاء الخدمة المدنية

تنتهي خدمة الموظفين في الوظائف القضائية داخل الكويت من قبل الوزير، وأما الوظائف العامة والوظائف الفنية المساعدة أو المعاونة؛ فإن انتهاء خدمات الموظفين فيها من اختصاص وكيل الوزارة، ولا بُد من استيفاء جميع المتطلبات والضوابط حتى تتم الموافقة على إنهاء الخدمة سواءً كانت بقوة القانون أو بناءً على رغبة الموظف.

لا بُد من معرفة تفاصيل قانون الخدمة المدنية الكويتي نهاية الخدمة حتى يتمكن موظف القطاع العام من التعرف على كافة الحقوق التي ينبغي حصوله عليها عند انتهاء خدمته بالإضافة إلى معرفة الشروط والضوابط المقررة لانتهاء الخدمة والآثار المترتبة عليها؛ فإن الموظف يستحق معاش التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة عند الموافقة على إنهاء خدمته.

المراجع

  1. ^moe.edu.kw , دليلك عند تعيينك , 07/03/2024

منصة متى ، مخالفات المرور الكويت ، الاستعلام برقم القضية الآلي الكويت ، الاستعلام بالرقم المدني عن منع السفر ، استعلام عن قضية بالرقم المدني ، الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالرقم المدني ، عسل بلاك بوت ta35 ، حجز موعد البصمة البيومترية الكويت  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *