قانون رقم 71 لسنة 2020 بشأن قانون الافلاس الكويتي الجديد

قانون رقم 71 لسنة 2020 بشأن قانون الافلاس الكويتي الجديد

قانون رقم 71 لسنة 2020 بشأن قانون الافلاس الكويتي الجديد الذي ساهم في رفع تصنيف دولة الكويت ضمن مؤشرات التنافسية وخدمة المرحلة الاقتصادية القادمة وتحسين بيئة الأعمال ومعالجة قضايا التفليسة والمحافظة على الشركات التجارية، ويقدّم موقع ويكي الكويت من خلال المقال التالي قَانون رقم 71 لسنة 2020 بشأن قانون الإفلاس الكويتي الجديد.

قانون رقم 71 لسنة 2020 بشأن قانون الافلاس الكويتي الجديد

جاء في قَانون رَقم 71 لسنة 2020 بشأن قانون الإفلاس الكويتي الجديد المواد التالية:

  • المادة الأولى: يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن الإفلاس، وتسري أحكام قوانين الإجراءات والمحاكمات الجزائية، والمرافعات المدنية والتجارية، فيما لم يرد بشأنه نص في القانون المرافق.
  • المادة الثانية: تحيل المحكمة المختصة بشهر الإفلاس وفقًا للمادة 563 من قانون التجارة من تلقاء نفسها ما يوجد لديها من إجراءات الإفلاس والمنازعات والتظلمات، وكافة الدعوى الناشئة عن الإفلاس إلى إدارة الإفلاس بالحالة التي يكون عليها بدون رسوم، وتعتبر صحف تلك الدعاوى طلبات افتتاح إجراءات شهر الإفلاس وفقًا للقانون المرافق وتخضع لأحكامه.
  • المادة الثالثة: لا تسري أحكام المادة السابقة على الدعاوى والطعون المحكوم فيها أو المؤجلة للنطق بالحكم قبل تاريخ العمل بهذا القانون، وتبقى الأحكام الصادرة فيها خاضعة للقواعد المنظمة الطرق الطعن السارية في تاريخ صدورها، وتستمر محكمة التمييز والاستئناف في نظر الطعون المرفوعة أمامها قبل تاريخ العمل بهذا القانون، حتى تمام الفصل فيها.
  • المادة الرابعة: يصدر وزير التجارة والصناعة اللائحة التنفيذية والقرارات اللازمة لتطبيق أحكام القانون المرافق، خلال ستة أشهر من تاريخ نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.
  • المادة الخامسة: يلغى المرسوم بقانون رقم لسنة 2009 م، وتلغي المواد من 555 إلى 800 من المرسوم بقانون رقم 18 لسنة 1980 م المشار إليه، كما تلغى المواد من 292 إلى 298 من المرسوم بقانون رقم 38 لسنة 1980 المشار إليه، كما يلغى كل من يخالف أحكام القانون المرافق.
  • المادة السادسة: على رئيس مجلس الوزراء، كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون، وينشر في الجريدة الرسمية، ويعمل به بعد ثلاثة أشهر من تاريخ نشر اللائحة التنفيذية في الجريدة الرسمية.

"</p

قانون رقم 71 لسنة 2020 بشأن قانون الافلاس الكويتي الجديد pdf

يمكن الحصول على قَانون رَقم 71 لسنة 2020 بشأن قَانون الإفلاس الكويتي الجديد بصيغة pdf بشكل مباشرٍ “من هنا“، حيث يتضمن هذا الملف المواد الخمسة التي تضمّنها القَانون رَقم 71 لسنة 2020 م، بخصوص قَانون الإفلاس الكويتي الجديد.

مقالات مقترحة

ننصحكم بقراءة المقالات التالية:

ختامًا نكون قد تعرفنا على قانون رقم 71 لسنة 2020 بشأن قانون الافلاس الكويتي الجديد حيث أدرجنا ضمن المقال كافة المواد التي جاءت ضمن قَانون الإفلاس الكويتي الجديد 2024 م.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن رد الاعتبار من ورثة المفلس في الكويت؟

    نعم، يمكن للورثة أو واحد منهم أن يتقدم بدعوى رد اعتبار وريثهم المفلس بعد انقضاء عام من تاريخ التفليسة. أو ثلاثة أعوام في حال كان صدر بحقه حكمًا بالإدانة في إحدى جرائم الإفلاس بالتدليس.

  • من يحق له رفع دعوى الإفلاس؟

    يمكن رفع دعوى الإفلاس بحسب بحث الإفلاس في القانون التجاري من قبل الأطراف التالية: الدائن، المدين، الجهة الرقابية، النيابة العامة.

  • هل يمكن للمفلس معاودة نشاطه بحسب قانون الافلاس الجديد في الكويت؟

    نعم، يمكن للمفلس معاودة نشاطه بحسب قانون الافلاس الجديد في الكويت، بشرط عدم الإضرار بالدائنين.‏