كم جرام ذهب مسموح في السفر الى مصر

كم جرام ذهب مسموح في السفر الى مصر

حدَّدت مصلحة الجمارك في مصر كم جرام ذهب مسموح في السفر الى مصر، مع التأكيد على أنَّ لا تضييق على دخول الذهب لمصر طالما يقوم القادمون بالإفصاح عمَّا بحوزتهم، واستنادًا على ذلك يوضِّح موقع ويكي الكويت في المقال التالي كمية الذهب المسموح به لدخول مصر 2023 للقادمين من الخارج، وكمية الذهب المعفاة من الجمارك في مصر.

كم جرام ذهب مسموح في السفر الى مصر

يسمح في السفر إلى مصر إدخال ما يزيد عن كيلو غرام من الذهب، طالما تمَّ توصيف هذا الذهب للاستخدام الشخصي أو كهدايا، كما يسمح للسيدات بارتداء الذهب دون وجود قانون واضح يحدِّد كمية الذهب المسموح بارتدائها، إنَّما يرجع تحديد ما إذا كانت ما ترتديه كمية مناسبة للاستخدام الشخصي أم لا إلى الجمارك، التي تقدِّر ذلك بناءً على الوضع الاجتماعي والمادي للمسافرة، علمًا أنَّ النقطة الأهم في هذا الموضوع هو الإفصاح عن كل الذهب للجمارك في المطار لتلافي التعرض للمساءلة القانونية.[1]

اقرأ أيضًا: هل جهاز المطار يكشف الذهب

ما كمية الذهب المعفاة من الجمارك في مصر

وبما يتعلَّق بكمية الذهب المعفاة من الجمارك في مصر، فقد بيَّن مدير عام جمارك مطار القاهرة أن القانون يعطي مسموحات يقيمه 10 آلاف جنيه مصري بما في ذلك الذهب، وكل ما يزيد عن 10 آلاف جنيه مصري يتم التعامل معه من قبل الجمارك، بالنسبة للمسافر الذي بحوزته ذهب فعليه التوجه بعد الوصول للمطار إلى الدمغة والموازين لتحديد قيمة الذهب وتطبيق الجمارك في حال تجاوزت الحد المسموح.

بذلك تمَّ توضيح كم جرام ذهب مسموح في السفر الى مصر، بالإضافة إلى كمية الذهب المعفاة من الضرائب عند السفر لمصر، علمًا أن مصر ترحب بأي كمية شرط الإفصاح عنها في المطار.

أسئلة شائعة

  • هل مسموح لبس الذهب في مطار القاهرة؟

    مسموح لبس الذهب في مطار القاهرة، إذ لا يوجد أي قانون يمنع ذلك.

  • هل يوجد جمارك على الذهب في مصر؟

    تفرض الجمارك المصرية على المشغولات الذهبية في حال تجاوز الحد المعفى من الجمارك رسوم وضرائب جمركية تبلغ (10% جمارك + 14% قيمة مضافة).

  • ما المبلغ المسموح به للدخول إلى مصر؟

    المبلغ المسموح به للدخول إلى مصر بالنسبة للنقد الأجنبي 10000 دولار أمريكي أو ما يعادله بأي عملة أجنبية، أما النقد المصري لا يتجاوز 5000 جنيه مصري.

المراجع

  1. ^customs.gov.eg , مصلحة الجمارك المصرية , 02/05/2023