كم عدد المدرسين الوافدين في الكويت 2024

كم عدد المدرسين الوافدين في الكويت 2024

كم عدد المدرسين الوافدين في الكويت 2024 الذين يشغلون وظائف تعليمية في وزارة التربية الكويتية متفوقين على العنصر التعليمي الوطني في عدّة تخصصاتٍ تعليميةٍ، بِما دفع الوزارة إلى تطبيق سياسة تكويت الوظائف التعليمية، وفي هذا الصدد يستعرض المقال التالي من موقع ويكي الكويت  كم عدد المعلمين الوافدين في الكويت، إلى جانب تفاصيل آخر القرارات الصادرة بشأنهم.

كم عدد المدرسين الوافدين في الكويت 2024

يبلغ عدد المدرسين الوافدين في الكويت 2024 آلاف المعلمين غير الكويتيين الوافدين حوالي (48.499 ألف معلمًا من الجنسين) بنسبة 26.7% من المعلمين في الكويت، وفقًا للإحصائيات الأخيرة من عدة دولٍ في مختلف التخصصات، لعل أبرزها معلمو اللغة الإنجليزية والرياضيات وفقًا للإحصائيات الأخيرة بسيطرة المعلمين الوافدين على قطاع التعليم في الكويت مع انخفاضٍ واضحٍ في عنصر التعليم الوطني الكويتي لهذه التخصصات، الأمر الذي دفع وزارة التربية إلى إعلان إنهاء خدمات عددٍ من المعلمين الوافدين في عدة تخصصاتٍ تطبيقًا لقرار تكويت الوظائف التعليمية.

اقرأ أيضًا: انهاء خدمات المعلمين الوافدين الكويت

قرار احلال المدرسين الوافدين في الكويت 2024

أصدرت وزارة التربية الكويتية قرارًا بإحلال 1900 معلمًا وافدًا مع نهاية العام الدراسي الجاري 2022-2024 تنفيذًا للقرار الخاص بخطة الإحلال، والتكويت – تفنيش المعلمين في الكويت– في نهاية شهر يونيو/ حزيران 2024م، حيث:[1]

  • أعدت الوزارة 1900 إخطارًا لمعلمين ومعلمات وافدين في مجموعةٍ من التخصصات التي يتوفر لها عنصر التعليم الوطني لإبلاغهم بإنهاء خدمتهم، والتوقيع عليها بالعلم قبيل نهاية العام الدراسي 2024م.
  • إنهاء خدمات 1815 معلمًا ومعلمة وافدةٍ إلى جانب 209 من رؤساء الأقسام الوافدين.
  • بلغَ عدد التخصصات التي شملها قرار الإحلال أربعة عشر تخصصًّا هي:
    • اللغة العربية والتربية الإسلامية والديكور والحاسب الآلي.
    • اللغة الإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والأحياء.
    • العلوم والاجتماعيات والجيولوجيا والتربية الفنية.
    • العلوم الشرعية واجتماع علم النفس.
  • تصدرت منطقة الأحمدي التعليمية قائمة المناطق التعليمية المشمولة بالإحلال، من ثم منطقة العاصمة الكويتية، الجهراء، حولي، لتأتي منطقة مبارك الكبير والتعليم الديني، والتربية الخاصة على التتالي.
  • جاء قرار إحلال المدرسين الوافدين في الكويت 2024 ضرورةً لتطبيق مبدأ نسبة وتناسب عبر إحلال المعلم الوافد وتعيين مواطنين كويتيين بتخصصات متوفر بها العنصر التعليمي الوطني بما يسهم في انخفاض معدلات البطالة.
  • يستثنى من القرار أبناء الكويتيات والمقيمين بصورة غير قانونية، والخليجيون.

بذلك تمَّ توضيح كم عدد المدرسين الوافدين في الكويت 2024 البالغ عدة آلافِ معلمٍ، إلى جانب بيان آخر القرارات الصادرة عن وزارة التربية الكويتية بشأن تفنيش المعلمين الوافدين وإحلال العنصر الوطني ضمن تطبيق سياسة الإحلال والتكويت.

أسئلة شائعة

  • كم عدد المعلمين الوافدين المشمولين بالحلال ؟

    بلغ عدد المعلمين الوافدين المشمولين بالحلال حوالي 1815 معلمًا ومعلمةً و209 رئيسًا للأقسام التعليمية.

  • ما اهداف قرار احلال المدرسين الوافدين في الكويت ؟

    تتمثل أهداف قرار إحلال المدرسين الوافدين في الكويت في تعيين المواطنين في التخصصات التي يتوافر بها العنصر الوطني من أجل الحفاظ على احتياجات المناطق التعليمية مع عدم الإخلال بميزانياتها ، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على مصلحة العملية التعليمية وعلى استقرار الميدان التربوي، فضلًا عن الإسهام في انخفاض معدلات البطالة، وتوفير فرص عمل أكبر للمواطن الكويتي.

  • هل تم تفنيش المعلمين الوافدين في الكويت؟

    نعم، تمَّ تفنيش المعلمين الوافدين في الكويت على أن يتم إحلالهم مع نهاية شهر يونيو/ حزيران للعام الدراسي الحالي 2022/2023 ذلك من أجل تطبيق مبدأ نسبة وتناسب لإحلال المعلم الوافد وتعيين مواطنين بتخصصات متوفر بها العنصر الوطني.

المراجع

  1. ^alqabas.com , القبس , 19/02/2024