كم عدد محافظات الكويت وما هي أسماؤها

كم عدد محافظات الكويت وما هي أسماؤها

كم عدد محافظات الكويت وما هي أسماؤها، حيث تعد دولة الكويت واحدة من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا، إضافة إلى أنها تملك موقعاً جغرافياً وتاريخياً مميزاً، كما تأسس الشك الحالي للدولة في عام 1961 م، وذلك بعد استقلالها عن الاحتلال البريطاني لتصبح دولة مستقلة ذات بحدود جغرافية واضحة وقانون مستقل، ومن خلال موقع ويكي الكويت سنتعرف على كم عدد محافظات الكويت وما هي أسماؤها.

كم عدد محافظات الكويت

يبلغ عدد محافظات دولة الكويت 6 محافظات، حيث تم تقسيم المحافظات بهذا الشكل في عام 1999 م، وذلك بمرسوم أمبري بعد أن قسمت لأول مرة في عام 1962 م إلى ثلاث محافظات وهي محافظة الأحمدي والعاصمة وحولي، وفي عام 1979 م تم إضافة محافظة الجهراء ليصبح عدد المحافظات 4، ثم تم إضافة محافظة الفروانية في عام 1988 م ليصبح العدد الكلي للمحافظات خمسة، ثم أضيفت محافظة مبارك الكبير في عام 1999 م ليصبح العدد الكلي 6 محافظات.

 ما هي أسماء محافظات الكويت

قسمت دولة الكويت إلى 6 محافظات، وذلك بحسب المرسوم الأميري الذي صدر في عام 1999م، بعدما كانت مقسمة إلى خمس محافظات، وفيما يلي نعرض معلومات عن المحافظات الستة لدولة الكويت، وهي على الشكل التالي:[1]

محافظة العاصمة

تعتبر مدينة الكويت هي عاصمة دولة الكويت، والتي تم تأسيسها في عام 1962 م والتي تبلغ مساحتها حوالي 175 كم مربع، بالإضافة إلى أنها مركز تجاري وصناعي هام، كما تضم مجلس الأمة ومقر الحكم، علاوة على وجود أبرز الهيئات والمؤسسات الحكومية.

محافظة العاصمة

اقرأ أيضًا: كم مساحة محافظات الكويت

محافظة الجهراء

تأسست محافظة الجهراء في عام 1979 م بمساحة 11.230 كم مربع وبالتالي مساحة الجهراء تعادل نصف مساحة الدولة، كما أن خطة الدولة لعام 2035 م هو إقامة العديد من المدن السياحية والسكنية في هذه المنطقة، وذلك بهدف جذب السياح والمواطنين لهذه المحافظة التي تم تقسيمها إلى 24 منطقة.

محافظة الجهراء

 

محافظة الفروانية

تأسست محافظة الفروانية في عام 1988 م بمساحة تقدر بحوالي 204 كم مربع، كما يوجد في هذه المدينة الكثافة السكانية الأعلى، إضافة إلى أنها تحتوي على أكبر مجمع تجاري في دولة الكويت، كما شهدت في السنوات الأخيرة زحف عمراني غير مسبوق لتصبح واحدة من أكثر المدن كثافة سكانية.

محافظة الفروانية

محافظة حولي

تأسست محافظة حولي في عام 1962 م بمساحة 85 كم مربع، حيث تعتبر هذه المحافظة هي الأصغر من ناحية المساحة وثاني أعلى كثافة سكانية، إضافة إلى أنه يوجد فيها أعلى نسبة من الجاليات العربية والأجنبية وهي محافظة ساحلية تتميز بمناظرها الخلابة وطبيعتها الرائعة. ومن الجدير بالذكر، فإن المحافظة تضم منطقة السالمية التي تعتبر أبرز منطقة تجارية في الدولة.

محافظة حولي 

محافظة الأحمدي

تأسست محافظة الأحمدي في عام 1962 م بمساحة بلغت 5.120 كم مربع، إضافة إلى أنها من أعلى المحافظات كثافة سكانية، وتملك العديد من حقول النفط، حيث بدأ بناؤها لأول مرة من قبل عمال النفط في تلك الفترة لتصبح مع مرور الوقت واحدة من أفضل المدن الكويتية والخليجية.

محافظة الأحمدي

اقرأ أيضًا:  خريطة محافظات الكويت

محافظة مبارك الكبير

تأسست محافظة مبارك الكبير في عام 1999 م بمساحة 104 كم مربع، بالإضافة إلى أنها آخر محافظة كويتية تم تأسيسها، وتضم العديد من المناطق التي تملك كثافة سكانية عالية وتحديدًا منطقة صباح السالم التي تعتبر المنطقة الأعلى كثافة سكانية في الدولة.

محافظة مبارك الكبير

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن محافظات دولة الكويت:

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن كم عدد محافظات الكويت وما هي أسماؤها، والذي أجبنا فيه بشكل مفصل حول هذا الاستفسار الخاص بعدد وأسماء المحافظات الكويتية.

أسئلة شائعة

  • ما هي اصغر محافظة في الكويت؟

    تعتبر محافظة حولي هي اصغر محافظة في الكويت.

  • ما هو عمر دولة الكويت؟

    يبلغ عمر دولة الكويت حوالي 400 عام.

  • ما هي اكبر منطقة في الكويت؟

    تعد مدينة الكويت هي اكبر منطقة في الكويت.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , محافظة العاصمة , 02/07/2023