ماذا يوجد في جزيرة فيلكا

ماذا يوجد في جزيرة فيلكا

ماذا يوجد في جزيرة فيلكا حيث تعتبر جزيرة فيلكا في الكويت واحدة من أهم المناطق السياحية بالدولة؛ لأنها تضم إلى جانب الشواطئ فائقة الجمال والأنشطة الترفيهية عدد كبير من المناطق والمواقع الأثرية المهمة التي تعود إلى العصور القديمة والعصور الوسطى، ومن خلال موقع ويكي الكويت فيما يلي؛ سوف يتم توضح أهم ما يوجد على هذه الجزيرة بالتفصيل.

ماذا يوجد في جزيرة فيلكا

تحتوي جزيرة فيلكا على عدد كبير من الأماكن الأثرية فائقة الروعة والتميز، والتي تعود إلى الحضارات والعصور الوسطى والقديمة، والتي تم التنقيب عنها من قبل بعض البعثات الاستكشافية، ولا يزال معظمها موجوداً على أرض الجزيرة حتى الآن، ومن أهم هذه المواقع الأثرية، ما يلي:[1]

ماذا يوجد في جزيرة فيلكا

قرية خريب الدشت

هي من أشهر المواقع الأثرية في جزيرة فيلكا، ولقد تم اكتشاف عدد من المنشآت القديمة بها والقطع الأثرية وقطع الفَخَّار القديمة التي يعود الكثير منها إلى العصر الإسلامي، وأشار المنقبون عن الآثار أن هذه القرية كانت مكتظة بالسكان حتى مطلع القرن التاسع عشر تقريبًا.

الصباحية

كانت الصباحية قديمًا أكبر مستوطنة إسلامية على أرض جزيرة فيلكا، وهي تقع في الجهة الجنوبية من الجزيرة وتبعد حوالي 120 متراً فقط عن الشاطئ، كما أنها ذات كثبان رملية كثيفة على ارتفاع حوالي نصف متر عن سطح الساحل، وبها الكثير من المنشآت والقطع الأثرية ذات الطراز الإسلامي، وتم العثور على بئر مهجور بها أيضًا.

أم الدخان

إن أم الدخان تعد من أشهر وأبرز المناطق الأثرية على جزيرة فيلكا، حيث إنها عبارة عن مبنى منحوت على هيئة مربعات، وتتكون من حجرة واحدة، والجدار الخاص بها على ارتفاع 0.65 متراً، ويذكر أن جزءاً كبيراً من جدار أم الدُّخَان قد انهار وتحطم، ولم يبقَ منه سوى جزء صغير فقط.

حجر سويتلوس

تم اكتشاف حجر سويتلوس عن طريق المصادفة في عام 1937م، وهو عبارة عن حجر قديم جدًا تم رصد بعض النقوشات باللغة اليونانية عليه.

منزل أثري

لقد تم العثور في جزيرة فيلكا أيضًا على منزل أثري قديم وكبير، ولقد وجدوا أن هذا المنزل يتكون من اثنتي عشر 12 حجرة، وواحدة من هذه الحجر تستخدم لأعمال الحدادة.

بقايا الحضارة الدلمونية

تمكنت بَعثة تنقيب دنماركية من العثور على العديد من بقايا حضارة دلمون على أرض الجزيرة مثل العديد من القطع الأثرية والأختام وأدوات الحفر وبعض المعابد التابعة إلى الحضارة الدلمونية أيضًا، لكن من المؤسف أن البَعثة قامت بنقل جزء كبير من هذه المكتشفات الأثرية إلى متحف آرهوس زعمًا منهم بعدم وجود ما يحمي تلك الآثار بالكويت.

موقع القرنية

تم اكتشاف هذا الموقع بواسطة بعض البعثات البريطانية والإيطالية، وتمكنوا من العثور على بعض بقايا النشاط الزراعي التي كان يمارسها السكان قديمًا في هذا الموقع، ولقد وجدوا به أيضًا العديد من قطع الحلي على الطراز الهندي، والغليون العثماني، والعديد من الجرّات ذات الطراز الإسلامي والمزيد أيضًا.

بعض أساسات الكنائس

لقد تم أيضًا اكتشاف وجود بقايا بعض الكنائس في جزيرة فيلكا، هذه البقايا تشبه كثيرًا الكنائس الشرقية التي كانت موجودة في الحِقْبَة الزمنية ما بين القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر أيضًا.

مزار الخضر

كان هناك اعتقاد بوجود مزار خاص بضريح الخضر الذي ورد في قصة سيدنا موسى – عليه السلام – في سورة الكهف، وكان يزوره الكثير من الأفراد، لكن تم إزالة هذا المزار بشكل كام منذ الثلث الأخير من القرن العشرين.

تلال فيلكا

على الرغم من الطبيعة السهلية المنبسطة لأرض جزيرة فيلكا؛ إلا أنها تحتوي على بعض التلال قليلة الارتفاع أيضًا، ومن أشهرها: تل سعيد، تل سعد، وتل البهيته.

آثار العصر البرونزي

تحتوي جزيرة فيلكا على بعض البقايا الأثرية التي تعود إلى العصر البرونزي، ومن أهمها قصر الحاكم، ومن أهم ما يميزه وجود غرفة استقبال ووحدة للتخزين، ومن هذه البقايا أيضًا الموجودة حتى الآن على الجزيرة، وتعود إلى العصر البرونزي هو المعبد البرجي.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن جزيرة فيلكا:

إلى هنا مع الوصول إلى ختام هذه المقالة؛ يكون قد تم توضيح ماذا يوجد في جزيرة فيلكا سواء القرى الأثرية أو المواقع والآثار المتعددة التي تم اكتشافها في جزيرة فيلكا، وكذلك بقايا الحضارات التي تعود إلى العصور القديمة والوسطى على أرض الجزيرة، بالإضافة إلى توضيح أهم التلال الموجودة بها أيضًا بشيء من التفصيل.

المراجع

  1. ^gckuwait.com , failaka island master plan , 19/08/2023