ماذا يوجد في محمية الخويسات بالكويت

ماذا يوجد في محمية الخويسات بالكويت

ماذا يوجد في محمية الخويسات بالكويت التي تعد من أهم المحميات الطبيعية الموجودة في دولة الكويت، والتي تقع في شمال غرب دولة الكويت على شاطئ ضحل، والتي تتمتع بالهدوء والطبيعة الرائعة، ومن خلال هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الكويت سيتم إيضاح ماذا يوجد في مَحمّية الخُويسات بالكويت.

ماذا يوجد في محمية الخويسات بالكويت

تحت إشراف الهيئة العامة للبيئة، تم إقامة مَحمّية الخُويسات الطبيعية في عام 1987 م، وذلك عقب قرار المجلس الأعلى للبيئة رقم 7,2016، وفيما يلي قائمة تضم أبرز ما تحتويه هذه المحمية الطبيعية:

  • تحتوي مَحمّية الخُويسات على أكثر من مئتين وخمسين نوعًا من الطيور المهاجرة من بقاع الأرض، فهي تعد ملاذًا آمنًا لهم.
  • تحتوي مَحمّية الخُويسات على مجموعة من أشجار التحريج مثل الغردق، والطرفاء، والصفصاف.
  • تحتوي مَحمّية الخُويسات على مجموعات من النباتات المتحملة للملوحة، بالإضافة إلى احتوائها على نباتات معمرة مثل البوص، والنباتات الموسمية مثل الحويزان، والقلمان وغيرها.
  • وتحتوي مَحمّية الخُويسات على بعض أنواع الأسماك في بركها، وعلى البرمائيات مثل الضفادع، والزواحف مثل السحالي، وأنواع من الحشرات أيضًا.

ماذا يوجد في محمية الخويسات

اقرأ أيضًا: محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت

اين تقع محمية الخويسات بالكويت

تقع مَحمّية الخُويسات على شاطئ ضحل، في الجهة الغربية من محافظة الجهراء، وشرق منطقة الكاظمية، ويمكن الحصول على الاتجاهات للوصول بسهولة عبر خرائط جوجل ماب “من هنا“، حيث تبلغ مساحة مَحمّية الخُويسات حوالي ثمانية عشر كيلو متر مربع، ومن الجدير بالذكر هنا حسب ما قاله المؤرخون أن مَحمّية الخُويسات سميت بهذا الاسم نسبة إلى الخُويسات، وهي جمع (خيس) وهو النخيل المهمل المتناثر.

وبهذا القدر من الحديث، نكون قد وصلنا إلى الختام بعد أن تم إيضاح ماذَا يُوجد في محميَّة الخُويسات بالكويت، التي تشتهر بالهدوء والمناظر الطبيعية الخلابة التي تتواجد في هذه المحمية.

أسئلة شائعة

  • هل دخول محمية الخويسات بفلوس؟

    نعم يوجد رسوم دخول رمزية إلى محمية الخويسات في دولة الكويت.

  • كم مساحة محمية الخويسات في الكويت؟

    تبلغ مساحة محمية الخويسات حوالي ثماني عشر كيلو متر مربع.

  • ما هي اكبر محمية طبيعية في الكويت؟ 

    إن أكبر محمية طبيعية موجودة داخل دولة الكويت هي محمية صباح الأحمد الطبيعية.

المراجع

  1. ^kuna.net.kw , محمية الخويسات , 15/05/2023