ما سبب احتفال القرقيعان في الكويت

ما سبب احتفال القرقيعان في الكويت

ما سبب احتفال القرقيعان في الكويت؟ حيث إن هذا الأمر ليس مهمًا فقط للكويتيين للتعرف على تراثهم، ولكن يهم كل من يبحث في التاريخ، فكثير من العادات والتقاليد يكون أصل الاحتفال بها قديمًا مختلف تمامًا عن السبب الحالي، كما أن التراث الشعبي يمكنه أن يتكون من أكثر من حدث قديم أكسبه شكله الحالي، ولفهم ما سبب احتفال القرقيعان؟ يشرح موقع ويكي الكويت كل الأسباب التي أدت إلى الاحتفال بالقرقيعان، مع توضيح تاريخ القرقيعان في الكويت 2023.

ما سبب احتفال القرقيعان في الكويت

الاحتفال بالقرقيعان يعود إلى زمن مولد حفيد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما-؛ حيث إن ولادة حفيد الرسول -على حسب أكثر الأقاويل المعروفة- كانت في منتصف شهر رمضان من العام الثاني أو الثالث من الهجرة، وكان هذا هو اليوم الذي تم انتظاره طويلًا لولادة طفل في بيت الرسالة، واجتمع أهل المدينة مهنئي آل البيت، فكان هذا الحدث هو الشعلة التي تم ابتداع الاحتفال بالقرقيعان منها.[1]

ما سبب احتفال القرقيعان في الكويت

اقرأ أيضًا: ما هو القرقيعان في الكويت

لماذا يتم الاحتفال بالقرقيعان

إن توفي أحد في السودان كان أهل المتوفى قديمًا يقومون بتوزيع الطعام صدقة على روح المتوفى، ويتم منحه للأطفال الذين يجوبون الشوارع، ويُرجع البعض أصل القريعان إلى هذه العادة، والتي تخلت لاحقًا عن السبب الحزين، ولبست وشاح السعادة؛ لتقديم أوقات ممتعة للأطفال، وقد انتشرت هذه العادة مع الوقت في بقية البلدان الخليجية، وأصبح يتم الاحتفال بها تم مسمى القرقيعان، ومع ذلك يحاول البعض إرجاع أصل الاحتفالية إلى العصر العباسي، أو أنه تمت إعادة تدوير احتفالات المسيحيين لخلق القرقيعان لدى المسلمين.

تاريخ القرقيعان في الكويت

يبدأ الاحتفال بالقرقيعان بدءًا من مغرب يوم 14 رمضان،  ويستمر الاحتفال ثلاث ليال، لينتهي في ليلة 16 رمضان وجدير بالذكر أن التحضير لهذه المناسبة يبدأ قبل هذا التوقيت بفترة، حتى إن البعض يبدأ في التجهيز له قبل بداية شهر رمضان.

تاريخ القرقيعان في الكويت 2023

مقالات مقترحة

من خلال المقال أعلاه تم توضيح ما سبب احتفال القرقيعان في الكويت؟ حيث إنه من المفيد التعرف على كيف تكونت العادات والتقاليد التي كونت ثقافة الشعوب وتراثهم الذي أصبح جزءًا من نسيج الشعب.

أسئلة شائعة

  • ما عدد أيام القرقيعان في الكويت؟

    إن القرقيعان يتم الاحتفال به لمدة 3 أيام متتالية وهي 14، و15، و16 رمضان.

  • في أي شهر يتم الاحتفال بالقرقيعان؟

    يتم الاحتفال بالقرقيعان كل عام خلال شهر رمضان المبارك.

  • ماذا يفعل الاطفال في القرقيعان؟

    يخرج الأطفال بعد الإفطار للتجمع والتجول مع بعضهم البعض لطلب الحلوى والمكسرات من البيوت، كما يرددون الأناشيد الشعبية.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , قرقيعان , 25/03/2024