متى تم هدم السور الثالث في الكويت

متى تم هدم السور الثالث في الكويت

متى تم هدم السور الثالث في الكويت آخرُ سورٍ عرفته لؤلؤة الخليج، والذي بُني بسواعد الكبار والصغار من الكويتيين لِيعكس تكاتف الشعب الكويتي في حماية بلاده، فكان بمثابةٍ حصنٍ منيعٍ أحاط البلاد من عدّة جهاتٍ مشكلًا قوسًا هلالي الشكل على طول سواحلها البحرية، ويستعرض موقع ويكي الكويت تفاصيل هدم السور الثالث في الكويت متضمنةً سبب وتاريخ إزالةِ السور الثالث.

متى تم هدم السور الثالث في الكويت

تم هدم السور الثالث في الكويت في الرابع من شهر فبراير/ شباط للعام الميلادي 1957 بتوجيهٍ مباشرٍ من الشيخ عبدالله السالم الصباح، حيث أُعلن قرارُ مجلس الوزراء القاضي بإزالة سور الكويت الثالث، والإبقاء على بواباته الخمسة التي أصبحت اليوم تعرف بحدائق السور المشهورة، ذلك بعد مرورِ حوالي سبعةٍ وثلاثين عامًا على بناء سور الكويت الثالث الذي بُني بتعاون أبناء الكويت عام 1920 لأغراضٍ دفاعيّة بالدرجة الأولى تحديدًا بعد خسارة الجيش الكويتي في معركة حمض الشهيرة.

متى تم هدم السور الثالث في الكويت

اقرأ أيضًا: كم عدد بوابات سور الكويت الثالث

ما سبب هدم السور الثالث في الكويت

تمَّ هدم السور الثالث في الكويت؛ بسبب الحاجة إلى التوسعِ وزيادة امتداد الدولة بِما يحقق التطور والازدهار العمراني التي كانت تسعى له دولة الكويت آنذاك، والذي بدا جليًّا في حدود دولة الكويت الحديثة، يُذكر أنَّ سور الكويت الثالث كان آخر سورٍ عرفته دولة الكويت، إذ شهدت البلاد بناء سورين آخرين، حيث بُني سور الكويت الأول عام 1760م، والسور الثاني عام 1814م.

ما سبب هدم السور الثالث في الكويت

اقرأ أيضًا: اسماء بوابات سور الكويت الثالث

بذلك وصلنا إلى ختام المقال الذي أجاب حول متى تم هدم السور الثالث في الكويت، كما بينَّ الأسباب الكامنة وراء إزالة سور الكويت الثالث.

أسئلة شائعة

  • متى بني السور الثالث في الكويت؟

    بني السور الثالث في الكويت عام 1920م.

  • متى تم إزالة السور الثالث في الكويت؟

    تم إزالة السور الثالث في الكويت في الرابع من فبراير/ شباط عام 1957م.

  • في عهد من هدم السور الثالث في الكويت؟

    في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح تم هدم السور الثالث في الكويت.

  • من بوابات السور الثالث في الكويت؟

    بوابات السور الثالث في الكويت هي بوابة (دروازة) بنيد القار. بوابة الشامية. بوابة المقصب. بوابة الجهراء. بوابة الشعب (البريعصي).

  • ماذا يطلق على بوابات السور الثالث في الكويت حديثا؟

    يطلق على بوابات السور الثالث في الكويت حديثا حدائق السور المشهورة.

المراجع

  1. ^nccal.gov.kw , بوابات سور الكويت , 02/04/2023