كم مساحة محافظة الجهراء

كم مساحة محافظة الجهراء

كم مساحة محافظة الجهراء؟ فالجهراء تقع على طريق التجارة البرية بين مدينتي نجد والعراق، ثم تدمرت بعد ذلك، وأُعيد تشكيلها مع تكوينها مجددًا في الصحوة الحديثة للكويت، وكانت آنذاك وحتى هذه اللحظة مساحة طيبة من الأرض مؤهلة للعيش فيها، تجذب الناس لإقامة حضارة وعمران؛ تُرى كم من الناس لا يزال يقيم فيها الآن؟ وكم مساحة محافظة الجهراء؟ هذا ما سوف نوضحه عبر موقع ويكي الكويت، مع أهم التفاصيل.

محافظة الجهراء

إن محافظة الجهراء الكويتية تعتبر محافظة زراعية، وهي عامرة بالنخيل والمزروعات، وباتت الآن تقتصر على بعض البساتين، وهي تقع في شمال غرب الكويت، تأسست عام 1979م، ويرجع سبب التسمية إلى “انجهار الماء” عند حفر الآبار في تلك الرقعة، كما أن الجهراء في اللغة يشير إلى الجزء المستوي من الأرض التي لا يوجد بها رمل أو شجر، وبخلاف اسم الجهراء فهي تُعرف بأسماء أخرى مثل: تيماء؛ نسبة إلى وفرة الماء؛ حيث اشتهرت بآبارها العذبة، واسم الكاظمة دلالة على منطقة موجودة في شرق المحافظة، تضم المحافظة 24 منطقة، وبها بعض المعالم التاريخية من أهمها القصر الأحمر الذي بُني من الطين الأحمر عام 1904م.

كم مساحة محافظة الجهراء

إن مساحة محافظة الجهراء تقدر بنحو 11.230 كم2، فهي أكبر المحافظات مساحة على مستوى الـ 6 محافظات المكونة لدولة الكويت؛ ونسبة مساحتها بالنسبة إلى مساحة الكويت ككل البالغة 17.818 كم2 هي نسبة 64%، ويعيش على هذه المساحة عدد كبير من السكان يصل إلى -وفقًا لبعض الإحصائيات- 420.674 نسمة، وفي إحصائيات أخرى لعام 2014 كان العدد 491.392 نسمة، بالتالي فهي تحتوي حوالي ثمن عدد السكان بداخلها؛ حيث إن وفقًا لإحصائيات 2021م فإن إجمال سكان الكويت كان 4328553 نسمة حسب بعض الإحصائيات.[1]

كم مساحة محافظة الجهراء

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن محافظات دولة الكويت:

هكذا نكون قد أوضحنا أعلاه كم مساحة محافظة الجهراء؟ حيث إن هذه المحافظة لطالما كان لها وجود على مر التاريخ، حتى في فترة ما قبل الإسلام؛ لوجود الماء وكونها صالحة للحياة، الوضع الذي جذب الكثيرين للعيش على أرضها.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , محافظة الجهراء , 02/07/2023