مكافآت ومزايا نهاية الخدمة حسب قانون العمل في الكويت 2024

مكافآت ومزايا نهاية الخدمة حسب قانون العمل في الكويت 2024

يتم تقديم مكافآت ومزايا نهاية الخدمة حسب قانون العمل في الكويت 2024 إلى جميع الموظفين ما لم يرتكب أحدهم أحد الأفعال التي تُسقط المكافأة، ويبين ويكي الكويت كيفية حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل الكويتي بالإضافة إلى توضيح قيمة المكافأة في حالة استقالة الموظف في القطاع الخاص.

مكافآت ومزايا نهاية الخدمة حسب قانون العمل في الكويت

نصت المادة الحادية والخمسون 51 من قانون العمل الكويتي الساري في الوقت الراهن على أن الموظف يستحق مكافأة نهاية الخدمة على أن يتم احتسابها وفق الآتي.[1]

فئات الموظفين المكافأة عن أول 5 سنوات المكافأة عن السنوات التي تلي أول 5 سنوات
الموظف الذي يتقاضى راتبه شهريًا يستحق الموظف أجرة 15 يومًا عن كل سنة من أول 5 سنوات لخدمته. يستحق الموظف أجرة شهر كامل عن كل سنة بعد أول 5 سنوات لخدمته.
الموظف الذي يتقاضى راتبه أسبوعيًا يستحق الموظف أجرة 10 أيّام عن كل سنة من أول 5 سنوات لخدمته. يستحق الموظف أجرة 15 يومًا عن كل سنة بعد أول 5 سنوات لخدمته.
الموظف الذي يتقاضى راتبه بالساعة يستحق الموظف أجرة 10 أيّام عن كل سنة من أول 5 سنوات لخدمته. يستحق الموظف أجرة 15 يومًا عن كل سنة بعد أول 5 سنوات لخدمته.
الموظف الذي يتقاضى راتبه بالقطعة يستحق الموظف أجرة 10 أيّام عن كل سنة من أول 5 سنوات لخدمته. يستحق الموظف أجرة 15 يومًا عن كل سنة بعد أول 5 سنوات لخدمته.

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة في قانون العمل الكويتي

إذا كان العقد غير مُحدد المدة؛ فإن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة وفق قانون العمل الكويتيّ عندما يستقيل بعد مرور 3 سنوات من خدمته عند صاحب العمل، وتختلف قيمة المكافأة بناءً على الوقت الذي قضاه الموظف في الخدمة؛ فإن بعض الموظفين يستحقون المكافأة كاملة، بينما يستحق بعضهم نصفها أو ثلثيها فحسب.

قانون العمل مستحقات نهاية الخدمة عند الاستقالة قبل 5 سنوات من الخدمة

في حالة استقال العامل قبل مرور خمس 5 سنوات من خدمته عند صاحب العمل؛ ينبغي إعطاؤه مكافأة نهاية الخدمة على أساس المعادلة 0.5×راتب 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة، وإذا كان يتقاضى راتبه شهريًا؛ فإن المكافأة تُحسب على أساس المعادلة 0.5×راتب 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة، وذلك ما لم تقل مدة خدمته عند صاحب العمل عن ثلاث 3 سنوات وفق المادة 53 من قانون العمل الساري في الوقت الراهن.

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة قبل مرور 10 سنوات من الخدمة

إذا لم يمض على خدمة الموظف 10 سنوات عند صاحب العمل نفسه؛ فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة على أساس المعادلة (2÷3) × (أجر 10 أيام عن كل سنة من أول 5 سنوات) × (أجر 15 يومًا عن كل سنة من السنوات التالية) حسب قانون العمل، وذلك لغير الموظف الذي يتقاضى راتبه شهريًا؛ فإنه يستحق المكافأة على أساس المعادلة (2÷3) × (أجر 15 يومًا عن كل سنة من أول 5 سنوات) × (أجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية)، وذلك شريطة أن لا تقل الخدمة عن 5 سنوات.

مكافأة نهاية الخدمة عند استقالة الموظف بعد 10 سنوات من الخدمة

إذا استقال الموظف بعد مرور 10 سنوات من الخدمة عند صاحب العمل؛ فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة دون نقص، ويتم احتسابها على أساس المعادلة (أجر 15 يومًا عن كل سنة من أول 5 سنوات) × (أجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية)، للموظفين الذين يتقاضون راتبهم شهريًا أو المعادلة (أجر 10 أيام عن كل سنة من أول 5 سنوات)×(أجر 15 يومًا عن كل سنة من السنوات التالية) للموظفين الآخرين.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن مكافأة نهاية الخدمة:

يتم تقديم مكافآت ومزايا نهاية الخدمة حسب قانون العمل في الكويت 2024 لجميع الموظفين الذين استكملوا 3 سنوات من الخدمة على الأقل عند الرغبة في الاستقالة مع كون العقد غير محدد المدة، وأما إذا كان العقد محدد المدة؛ فإن الموظف يستحق المكافأة كاملة إذا ترك العمل بعد انتهاء مدة العقد.

المراجع

  1. ^manpower.gov.kw , قانون العمل الكويتي , 17/07/2023