هل مكافأة نهاية الخدمة تشمل البدلات بالكويت

هل مكافأة نهاية الخدمة تشمل البدلات بالكويت

من الضروري معرفة هل مكافأة نهاية الخدمة تشمل البدلات بالكويت أم أنها تقتصر على الراتب الأساسي وحده، وذلك حتى يتحقق الموظف أو العامل من حصوله على المكافأة التي ضمنها القانون، ويحرص ويكي الكويت على توضيح الراتب التي تحسب على أساسه مكافأة نهاية الخدمة مع بيان كيفية حساب المكافأة.

هل مكافأة نهاية الخدمة تشمل البدلات بالكويت

إلى جانب الراتب الأساسي يتم احتساب جميع البدلات والمكافآت التي يحصل عليها الموظف أو العامل عادة لغايات حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة التي يستحقها عن الاستقالة أو التقاعد، وذلك وفقاً لقوانين العمل والخدمة المدنية وقوانين التأمينات الاجتماعية السارية في الوقت الراهن.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

تختلف طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على العديد من العوامل، وأبرزها نوع القطاع الذي عمل لديه الشخص بالإضافة إلى عدد السنوات التي قضاها في خدمة صاحب العمل؛ فإن قيمة المكافأة تزداد كلما زادت فترة الخدمة، بينما تقل عندما يكون عدد سنوات الخدمة منخفضًا.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للقطاع الحكومي في الكويت

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للقطاع الحكومي على أساس راتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات الخدمة شريطة أن لا يتجاوز عدد السنوات 18 سنة للموظفين الذين يتقاعدون عند سن 55 سنة من الذكور أو 50 سنة من الإناث، وبعد سن 50 سنة أو 55 سنة حسب فئة الموظف تزداد قيمة المكافأة بمقدار راتب شهر واحد عن كل سنة بعد 18 سنة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للقطاع الخاص في الكويت

تُحسب مكافأة نهاية الخدمة للقطاع الخاص في دولة الكويت كما يأتي:[1]

  • المعامل براتب شهريّ: يستحق العامل براتب شهري في القطاع الخاص مكافأة نهاية خدمة تساوي راتب 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى مجموعة إلى راتب شهر كامل عن كل سنة من سنوات الخدمة بعد أول خمس سنوات.
  • المعامل براتب غير شهريّ: تحتسب مكافأة نهاية الخدمة لموظف القطاع الخاص على أساس راتب 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، بالإضافة إلى راتب 15 يومًا عن كل سنة من السنوات التالية، وذلك للموظف الذي يتقاضى الراتب بالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو القطعة حسب قانون العمل.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن مكافأة نهاية الخدمة:

يجب على جميع الموظفين في القطاع العام والخاص معرفة هل مكافأة نهاية الخدمة تشمل البدلات بالكويت أم أنها تُحتسب على الراتب الأساسي وحده، وذلك لمعرفة القيمة الصحيحة للمكافأة وضمان عدم قيام صاحب العمل من خصم شيء منها، وكذلك ليضمن صاحب العمل تقديم حقوق العامل دون زيادة أو نقصان.

المراجع

  1. ^manpower.gov.kw , قانون العمل الكويتي , 17/07/2023