هل يحق للموظف الدراسة في الكويت

هل يحق للموظف الدراسة في الكويت

هل يحق للموظف الدراسة في الكويت أحدث المستجدات والقرارات الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية في الكويت عُقب اجتماعه الأخير، والذي تلاه تصريحٌ رسميٌّ من رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور عصام الربيعان يستوضح مضمونه المقال التالي من موقع ويكي الكويت بوجهٍ خاصٍّ تفاصيل قرار حق الموظف في الدراسة في الكويت 2023م.

هل يحق للموظف الدراسة في الكويت

نعم، يحق للموظف الدراسة في الكويت، حيث أقرَّ ديوان الخدمة المدنية خلال اجتماعه يوم الأربعاء الموافق ميلاديًّا لـ 12 يوليو/ تموز 2023م بقصر السيف السماح للموظف بالجمع ما بين الوظيفة والدراسة داخل الكويت، بما يضمن للموظف الكويتي تحقيق طموحه في استكمال تعليمه وبضمان التزامه بعمله فيما يخصُّ نظام الحضور والانصراف علمًا أنَّ قرار الجمع بين الوظيفة والدراسة الجامعية هو اقتراحٌ قُدم منذ بداية الشهر الأول من عام 2023م من قبل خمسة نوابٍ.[1]

اقرأ أيضًا: متى يسقط الحق في التقاضي 

قرار الجمع بين الوظيفة والدراسة الكويت 2023

وردَ عن تفاصيل قرار الجمع بين الوظيفة والدراسة الكويت 2023 ما يلي:[2]

  • قدم خمسة نواب (حمد العبيد، مبارك الطشة، كذلك فارس العتيبي، ومحمد المطير، والنائب محمد الهايف) اقتراحًا ينصُّ على إضافة مادة جديدة (برقم 22 مكررة) إلى القانون رقم 15 للعام 1979م بشأن الخدمة المدنية تتضمن ما يلي:
  • يحق لكل موظف كويتي الجمع ما بين الدراسة والوظيفة على أن تلتزم جهة عملهم باعتماد المؤهل الدراسي الحاصل عليه الموظف، كما يقوم ديوان الخدمة المدنية بتحديد الشروط والقواعد بألَّا يحتاج الموظف للتفرغ الكامل للدراسة.
  • يحقُّ للموظف الكويتي إكمال دراساته العليا على نفقتهم الخاصة على ألَّا تتعارض دراستهم مع الوظيفة، كما يقوم ديوان الخدمة المدنية الكويتي بتحديد الشروط والمعايير المطلوب توفرها لاستكمال الدراسة، بحيث يوفر للموظف عدم الانتظام الكامل، وإمكانية اجتياز عدة مواد دراسية تعتمد على البحث العلمي.
  • ينبغي التزام الجهات المعنية بمعادلة الشهادة أو الدرجة العلمية التي يحصل عليها الموظف وفقًا للشروط والإجراءات الخاصة التي تحددها لذلك.
  • كما نصَّ الاقتراح في مادته الثالثة على إصدار قرار ديوان الخدمة المدنية القرارات لتنفيذ هذا الاقتراح وإعلانها في الجريدة الرسمية في نشرةٍ رسميةٍ تُصدر من قبل الجهات الحكومية ورقيًّا وإلكترونيًّا.
  • أن يلغى كل حكم يتعارض مع هذه القانون (الجمع بين الوظيفة والدراسة الجامعية).
  • بدوره أصدر قرار ديوان الخدمة المدنية يوم الأربعاء الموافق ميلاديًّا لـ 12 يوليو/ تموز 2023 قرارًا ينصُّ على الموافق بالجمع بين الوظيفة والدراسة الجامعية في الكويت ليطبقَ من تاريخ إعلانه.

بذلك تمَّ توضيح هل يحق للموظف الدراسة في الكويت والذي بينَّ إمكانية الموظف الكويتي في استكمال دراسته الجامعية أو دراساته العليا بالتزامن مع ممارسة عمله دون أن يتعارض مع مصلحة العمل بناءً على قرار الجمع بين الوظيفة والدراسة الجامعية.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكويت؟

    نعم، يمكن الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكويت بناءً على القرارات الأخيرة الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية.

  • متى صدر قرار الجمع بين الوظيفة والدراسة الكويت 2023؟

    صدر قرار الجمع بين الوظيفة والدراسة الكويت 2023 في يوم الأربعاء الموافق ميلاديًّا لـ 12 يوليو/ تموز 2023.

  • ما هو شرط الجمع بين الوظيفة والدراسة الكويت 2023؟

    تتمثل شروط الجمع بين الوظيفة والدراسة الكويت 2023 في عدم التعارض مع العمل والالتزام بنظام الحضور والانصراف، على أن يتم استكمال الدراسات العليا للموظف على نفقته الخاصة.

المراجع

  1. ^twitter.com , المجلس , 13/07/2023
  2. ^alanba.com.kw , وكالة الأنباء الكويتية , 13/07/2023