ما هي آثار ومعالم جزيرة فيلكا

ما هي آثار ومعالم جزيرة فيلكا

ما هي آثار ومعالم جزيرة فيلكا؛ حيث إن هذه الجزيرة التي تعد من أهم الجزر في دولة الكويت تعتبر من أقدم وأعرق الجزر التي مر بها العديد من الحضارات في العصور القديمة والوسطى، وتركوا بها العديد من الآثار التي تم التنقيب عنها واكتشاف معظمها خلال القرن الماضي، وفيما يلي من خلال موقع ويكي الكويت؛ سوف يتم توضيح أهم المناطق والمواقع الأثرية الموجودة في جزيرة فيلكا بالتفصيل.

ما هي آثار ومعالم جزيرة فيلكا

تضم جزيرة فكا عدد لا حصر له من أهم الآثار التي تعود إلى عدد كبير من الحضارات القديمة والعريقة، وعلى الرغم من قيام بعض بعثات التنقيب عن الآثار بنقل الكثر من هذه الآثار إلى بعض المتاحف خارج الكويت؛ إلا أن فيلكا لا تزال تضم عدداً كبيراً من هذه الآثار والمواقع الأثرية، ومن أهمها ما يلي:[1]

ما هي آثار ومعالم جزيرة فيلكا

معبد البرج

يعد معبد البرج من أشهر المعالم الأثرية الموجودة في جزيرة فيلكا، وهو عبارة عن مبنى صخري يأتي على شكل مربع، والأرضية الخاصة به مغطاة بالبلاط، ولقد تم العثور على عدد كبير من بقايا الحضارات والآثار الأخرى في هذا المعبد، مثل بعض الأختام ذات الأشكال المتنوعة، والتي تعود إلى حضارة دلمون، وهذه الأختام على وجه الخصوص؛ برهنت على أن جزيرة فيلكا قديم كانت مركزاً ثقافياً يربط بين دول الخليج، ولقد تم العثور في معبد البرج فيلكا أيضًا على بعض أدوات الزراعة والصيد والفخار واللؤلؤ وغيرهم.

قلعة ومعبد هلنستي

يقال إن قلعة هيلنستي هي قلعة يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وهي تأخذ شكلاً هندسياً متساوي الأبعاد، وتأتي على ارتفاع حوالي 60 متراً، كما أنها تحتوي على بعض الأعمدة والأجزاء التي تم نقشها وتزيينها على الطراز الفارسي.

أما معبد هلنستي؛ فهو يوجد على مقربة من القلعة من الجهة الشِّمالية الشرقية، ولقد كان المعبد يتكون من ساحة ويضم حجرتين، لكن من المؤسف أن المؤرخين قد أشاروا إلى أن هذا المعبد قد انجرف واندثر تمامًا، ولم يعد له أي أثر، ويذكر أن أهم الآثار التي قد كانت موجودة به عند اكتشافه كانت عبارة عن أحجار وفخار وبعض المصابيح والخرز وغيرهم.

وإلى جانب القلعة والمعبد، فلقد تمكن المنقبون أيضًا من التوصل إلى خندق يحيط بهذه القلعة من كل جانب، حيث كان هذا الخندق مخصصاً من أجل توفير الحماية الكاملة لهذه القلعة.

بقايا مدينة دلمون

كانت حضارة دلمون واحدة من أهم الحضارات التي قد مرت على جزيرة فيلكا قديمًا، ولقد كانت ذات حضارة طابع مميز وتم اكتشاف عدد كبير من بقايا هذه الحضارة بالجزيرة خاصة الأختام الدائرية والمربعة وقطع الفَخَّار وغيرها.

تل البهيته

يعد هذا التل من أشهر التلال الموجودة على أرض جزيرة فيلكا منذ حِقْبَة زمنية بعيدة جدًا، ولقد تم العثور به على عدد كبير من بقايا الآثار والكتابات التي تعود إلى الحضارة اليونانية.

تل سعيد

يوجد تل سعيد في الجهة الجنوبية الغربية قرب ساحل جزيرة فيلكا، ولقد عثر المنقبون عن الآثار به على بقايا بعض المنازل مثل الغرف الصغيرة، وعثروا أيضًا على بعض الأوعية الفخارية المصنوعة من الطين وجدران مبنية بالطين والطوب الأحمر، وفي الخارج تمكنوا من اكتشاف بعض مصادر المياه المستخدمة حينذاك مثل الآبار، ووجدوا بعض الأفران التي أشار علماء الآثار إلى أنها ربما كانت تستخدم في صناعة وإنتاج قطع الفَخَّار.

موقع الخان الأثري

إن موقع الخان هو عبارة عن مكان أثري يعود إلى العصر الهلنستي، ولقد كان عبارة عن بيت يستخدم قديمًا للاستراحة في طريق السفر.

قصر الحكيم

قصر الحكيم هو عبارة بناء من الصخر المنحوت يأخذ شكل المربع، ويوجد في هذا القصر عدد كبير من الحجرات وأيضًا الأعمدة التي يرتكز عليها القصر، وهي مستخدمة في إتمام الأعمال الإدارية.

قرية القصور

تعد قرية القصر من أهم المواقع الأثرية في جزيرة فيلكا؛ حيث إنها تحتوي على عدد كبير ولا حصر له من المعالم الأثرية وبقايا الحضارات المختلفة والعصور التي مرت بها جزيرة فيلكا، وهي تعكس تاريخاً عريق ومذهلاً لهذه الجزيرة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن جزيرة فيلكا:

بذلك؛ ومع الوصول إلى فِقْرة ختام المقال؛ يكون قد تم التطرق إلى إجابة سؤال ما هي آثار ومعالم جزيرة فيلكا، لا سيما أن هذه الجزيرة تعد من أغنى المناطق بعدد كبير من المعالم والمناطق الأثرية.

المراجع

  1. ^archaeology.org , Archaeology Island , 19/08/2023