أنواع العملات الرقمية ورموزها والفرق بينها وبين المشفرة

أنواع العملات الرقمية ورموزها والفرق بينها وبين المشفرة

أنواع العملات الرقمية ورموزها والفرق بينها وبين المشفرة حيث انتشرت في العالم بأكمله عملية الاستثمار في تداول العملات الرقمية، وأصبحت أحد أشهر الاستثمارات التي تحقق أرباحًا طائلة للمستثمرين خلال فترة قصيرة نسبيًا، ويقدم موقع ويكي الكويت ما هي أنواع العملات الرقمية ورموزها، وما هو الفرق بين العملات الرقمية والمشفرة.

ما هي العملات الرقمية

إن العملات الرقمية عبارة عن برامج صغيرة تم تشفيرها باستخدام برامج خاصة تعمل على شكل نقود أو عملات أو استثمارات رقمية يمكن استخدامها في الاستثمار والمضاربة في سوق العملات الرقمية، وتعتبر العملات الرقمية أحد الأصول المالية الرقمية الأكثر شهرة في العالم لكونها تتضمن للمستثمرين أرباح عالية جدًا خلال فترة زمنية قصيرة كما تتضمن خسائر حادة في بعض الحالات حيث يعتبر سوق العملات الرقمية من أكثر الأسواق تقلبًا وأقلها استقرارًا، كما أن سوق العملات الرقمية لامركزي، وليس هنالك أية حكومة أو جهة عالمية رسمية تضبط تعاملاته، وتعمل العملات الرقمية من خلال برنامج البلوكتشين الذي يحتوي قاعدة بيانات هائلة تخزن جميع تعاملات العملات الرقمية حيث يحتوي عدة كتل برمجية، ويمكن الدخول البلوكتشين في أي وقت من قبل كافة المستثمرين.

اقرأ أيضًا: توصيات يومية لتداول البيتكوين

أنماط العملات الرقمية

تقسم العملات الرقمية المشفرة إلى ثلاثة أنواع أساسية يمكن التعرف على مزايا كل نوع عبر الآتي:

  • العملات الرقمية الأساسية Coins مثل البتكوين فقط، وتعتبر عملة البتكوين هي العملة الرقمية الأساسية، والتي تعمل على البنية التحتية الخاصة بها، وتستخدم كتل التشفير الخاصة بها.
  • العملات الرقمية البديلة altcoins وهي تلك العملات التي تعمل على كتل عملات أخرى وبشكل مشابه لعملة البتكوين، فعلى سبيل المثال يتم تشغيل الإيثر عبر سلسلة كتل الإيثريوم.
  • العملات الرقمية المميزة Tokens وهي مشابه للعملات الرقمية فهي أصول رقمية يمكن شراؤها وتبادلها، ولكنها تعتبر أصول رقمية غير أصلية، فهي تستخدم بنية أساسية مختلفة لـ blockchain، فعلى سبيل المثال عملة Tether، والتي تعمل على blockchain Ethereum، وكذلك Chainlink وUniswap وPolygon.

اقرأ أيضًا: افضل شركات التداول المرخصة في الكويت

أنواع العملات الرقمية ورموزها

يوجد في عالم العملات المشرة ما يزيد على 5 آلاف نوع من العملات، ويمكن التعرف من خلال الجدول التالي على أشهر رموز العملات الرقمية من خلال الجدول التالي:

اسم العملة الرقمية باللغة العربية
اسم العملة الرقمية باللغة الإنجليزية
رمز العملة الرقمية
بيتكوين
Bitcoin
BTC
إيثريوم
Ethereum
ETH
تيثر
Tether
USDT
بينانس كوين
BNB
BNB
ريبل
XRP
XRP
يو إس دي كوين

USD Coin

USDC
سولانا

Solana

SOL
كاردانو

Cardano

ADA
دوج كوين

Dogecoin

DOGE
ترون

TRON

TRX
تون كوين

Toncoin

TONCOIN
بوليجون

Polygon

MATIC
داي

Dai

DAI
تشاين لينك

Chainlink

LINK
بيتكوين كاش
Bitcoin Cash
BCH
بولكا دوت

Polkadot

DOT
لايتكوين

Litecoin

LTC
شيبا اينو

SHIBA INU

SHIB
يو نوس سيد ليو

UNUS SED LEO

LEO
آفالانش

Avalanche

AVAX
ترو يو إس دي

TrueUSD

TUSD
ستيلر

Stellar

XLM
مونيرو

Monero

XMR
OKB

OKB

OKB
كوزموس

Cosmos

ATOM
يوني سواب

Uniswap

UNI
ايثريوم كلاسيك

Ethereum Classic

ETC
بينانس يو اس دي

Binance USD

BUSD
هيدرا

Hedera

HBAR
ان ليميتيد إي بي

UnlimitedIP

UIP
فايل كوين

Filecoin

FIL
رابيد إيس

Wrapped EOS

WEOS
ليدو داو

Lido DAO Token

LDO
انترنت كومبيوتر

Internet Computer

ICP
ماكير

Maker

MKR
كرونوس

Cronos

CRO
ابتوس

Aptos

APT
رابيد بيكون

Wrapped Beacon ETH

WBETH
في تشين

VeChain

VET
مانتل

Mantle

MNT
اوبتيم سيم

Optimism

OP
كيوآنت

Quant

QNT
بتكوين إس في

Bitcoin SV

BSV
كاسبا

Kaspa

KAS
اربيت تروم

Arbitrum

ARB
آيف

Aave

AAVE
نير بروتوكول

NEAR Protocol

NEAR
ستاكس

Stacks

STX
جراف

The Graph

GRT
وايت بيت

WhiteBIT Toke

GRT

اقرأ أيضًا: افضل شركات تداول الاسهم في الكويت

ما هي افضل العملات الرقمية في العالم

يوجد في العالم آلاف العملات الرقمية المشفرة التي يتم استخدامها في سوق التداول العالمي، ويمكن التعرف على أفضل أنواع العملات الرقمية من خلال التالي:

  • عملة البيتكوين
  • عملة إيثريوم
  • عملة تيثر
  • عملة لايتكوين
  • عملة ستيلر
  • عملة بينانس كوين
  • عملة ريبل
  • عملة يواس دي
  • عملة كاردانو
  • عملة دوجكوين
  • عملة سولانا
  • عملة ترون

عملة البيتكوين BTC

وهي العملة المشفرة الأولى في العالم تأسست في عام 2008 من قبل ساتوشي ناكاموتو وهي من أكثر أنواع العملات الرقمية شهرة في العالم حيث تستحوذ على أكثر من نصف حجم تداولات سوق العملات المشفرة، تعمل هذه العملة على أساس مجموعة كتل خاصة بها، ويجد في العالم 21 مليون بيتكوين فقط، كان سعر الإطلاق للبيتكوين هو 1 دولار لكل 1309 بيتكوين، وفي الوقت الحالي تجاوز سعر البيتكوين 30 ألف دولار أمريكي، ومن أشكال البيتكوين أيضًا:

  • بتكوين كاش (BCH) تأسست في 1 أغسطس 2017 ولهذه العملة قواعد مختلفة، لكنها من نفس البلوكشين الخاص بالبيتكوين.
  • بتكوين جولد (BTG) وهي النسخة الثانية من البتكوين، وتحتفظ هذه العملة بجدول يتضمن معاملات البتكوين، وتوفر هذه العملة خوارزمية تعدين أفضل.

اقرأ أيضًا: كيف استثمر مبلغ صغير في البورصة الكويتية

عملة الإيثريوم ETH

وهي العملة المشفرة التي تعمل من خلال سلسلة كتل الإيثريوم وهو بلوكتشين خاصة بها، ولكن تختلف هذه العملة عن عملة البيتكون أنه يوجد عدد لا نهائي منها، وتناسب عقود العمل الذي، ويمكن إنشاؤها ببساطة، وتعمل هذه العملة على تشغيل بورصة العملات اللامركزية، وتعتبر من أفضل العملات المشفرة في العالم، وقد حققت خلال عام 2017 قفزة نوعية كبيرة، وتضاعف سعرها بما يقارب 10000%.

عملة بينانس كوين BNB

هي العملة المشفرة الأصلية التي تم إطلاقها من منصة Binance، حيث تعتبر منصة بينانس هي أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم منذ عام 2021، وقد عملت المنصة على تخفيض رسوم الدفع للمتعاملين بواسطة عملة بينانس؛ مما جعلها من أشهر العملات وأكثرها انتشارًا في السوق، وتعتبر هذه العملة هي المنافس الأكبر لعملة الإيثيريوم، وعلى الرغم من حداثة هذه العملة، لكنها تعتبر من أقوى العملات في العالم من حيث قيمتها السوقية، وقد حققت نجاحاً كبيراً في الأعوام السابقة.

اقرأ أيضًا: افضل شركات التداول الموثوقة في الكويت

عملة تيثر USDT 

هو نوع من العملات المستقرة، تم تصميمه ليكون له سعر أقل تقلبًا من خلال ربطه بأصل خارجي. في هذه الحالة، تكون كل عملة مدعومة بعدد معادل من الدولارات الأمريكية، مما يمنعها من مواجهة نفس النوع من تقلبات الأسعار التي تواجهها العملات المشفرة الأخرى. ومع ذلك، هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت مدعومة بالكامل بالدولار.

عملة اللايتكوين LTC

وهي من العملات الشهيرة جدًا تتمتع هذه العملة بخصائص مشابهة لعملة البيتكوين، ولكن الاختلاف الأساسي بين عملة اللايتكوين والبتكوين هو سعر تنفيذ وإنشاء عملة اللايتكوين مقارنة بإنشاء البيتكوين، فهملت اللايتكون أسرع بأربع أضعاف، كما تختلف العملتين بالسعر، وتملك عملة لايتكوين شعبية كبيرة أيضًا في سوق العملات الرقمية، لكن تعدينها يعتبر أصعب وأكثر تعقيدًا من باقي العملات.

اقرأ أيضًا: اسماء الشركات المدرجة في بورصة الكويت

عملة سولانا SOL

وهي العملة الأصلية التي تم إنشاؤها من قبل منصة Solana، والتي تعمل على نظام البوكتشين blockchain، كغيرها من العملات الأخرى مثل البيتكوين والإيثيريوم، وتعتبر عملة سولانا من أسرع العملات حيث يمكن إجراء ما يقارب 50 ألف معاملة سولانا في الثانية، ولذلك تعتبر من العملات الأكثر جذبًا للمستثمرين الذي يرغبون بالتداول بسرعة.

عملة ريبل XRP

وهذه العملة تعتبر من أشهر العملات المشفرة التي يتوقع لها المستثمرون مستقبل أفضل تعمل عملة ريبل على شبكةRipple، وهي الجيل القادم من شبكات الدفع الرقمي، تم إنشاء هذه العملة من قبل مجموعة من المستثمرين في الأصول المالية لتلبية الاحتياجات المالية لهم، وهي تعتبر من أفضل العملات في العالم التقني، وقد شهدت هذه العملات تطورات كبيرة، فقد تزايد سعرها من 0.0063 دولار في عام 2017 إلى أكثر من دولار أي تضاعف بمقدار عشرات آلاف المرات، وقد وصفت هذه العملة بأنها العملة المشفرة للبنوك وتستخدم في تحويل الأموال عالميًا من عملة إلى عملة بشكل أرخص وأسرع.

اقرأ أيضًا: كيفية فتح حساب تداول في بورصة الكويت

عملة كاردانو ADA

هذه العملة هي العملة الأصلية لـ Cardano blockchain، وهي العملة المشفرة من الجيل الثالث حيث تعمل بشكل مختلف عن باقي العملات، وتقوم بتقسيم blockchain الذي تعمل عليه على طبقتين إضافيتين وهو ما يجعلها من أسرع العملات تنفيذًا للمعاملات المالية والرقمية.

عملة الدولار الأمريكي USDC

وهي من أشكال العملات الرقمية الأكثر استقرارًا في العالم حيث ترتبط هذه العملة بالدولار الأمريكي وهي غير قابلة للتعدين، وتتمتع هذه العملة بمعاملات أكثر شفافية، وذلك بهدف تأمين التعاملات الرقمية التي تتم من خلالها، وتوفر هذه العملة للمستثمرين إمكانية سحب أموالهم على شكل عملات نقدية والحصول على القيمة التي تقابل العملات الرقمية التي يملكونها.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في بورصة الكويت

عملة ستيلر XLM

وهي من العملات الرقمية الأرخص والأقل تكلفة، وهذه العملة مدعومة من قبل مؤسسة Stellar Development Foundation وهي مؤسسة أمريكية غير ربحية، وهي بلوكتشين لامركزي يوفر للمطورين إمكانية استخدام الأدوات لإجراء تجارب تشبه النقد، وتعتبر من أرخص العملات وأسرعها وأكثرها كفاءة في العالم.

اقرأ أيضًا: شروط ادراج الشركات في بورصة الكويت

عملة دوجكوين DOGE

إن عملة Dogecoin هي عملة مشفرة تم إنشاء هذه العملة من قبل ماكسون يالر وبيلي ماركوس في عام 2013 وهما مهندسو برمجيات، وقد بدأت العملة على شكل مزحة، ثم أصبحت من أشهر العملات في العالم الرقمي، وزادت شعبيتها على نحو كبير، وتتميز هذه العملة بسرعة إنشائها وإمكانية استخدامها للتسوق عبر الإنترنت وإمكانية تحويلها لعملات نقدية.

عملة ترون TRX

إن عملة ترون TRON هي بلوكتشين مخصص لتوفير بنية تحتية للتعاملات اللامركزية، تأسست في نهاية مايو 2018، ومن أهم ميزاتها أن لها بنية ثلاثية الطبقات مقسمة إلى طبقة أساسية وطبقة تخزين وطبقة تطبيق، ويقوم 27 ممثل على مراقبة الكتل والمعاملات المالية التي تتم عبرها.

اقرأ أيضًا: شركات التأمين المدرجة في بورصة الكويت

الفرق بين العملات الرقمية والمشفرة

يعتقد الكثيرون في العالم أن العملات الرقمية هي ذاتها العملات المشفرة، ولكن مصطلح العملات الرقمية أشمل وأعم، حيث تعتبر العملات المشفرة أحد أشكال العملات الرقمية، والتي تتضمن أربعة أنواع وهي:

أشكال العملة الرقمية مفهومها

العملات المشفرة

هي العملات التي يتم تبادلها من خلال برامج تشفير حيث يتم إنشاء كتل جديدة منها بواسطة تلك البرامج، ويعتبر البلوك تشاين blockchain هو أساس تنظيمها.
العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs)

وهي شكل رقمي من العملة الورقية التي يصدرها البنك المركزي، وتحتفظ بها، وذلك للمحافظة على أمان العملات العادية وتسهيل تبادلها.

العملات الافتراضية

 وهي عملات رقمية غير منظمة تستخدم في العالم الافتراضي مثل الألعاب الإلكترونية لتسهيل تنفيذ البرامج مثل لعبة تتضمن شراء ملابس أو أسلحة بواسطة أموال افتراضية.

العملات المستقرة

وهي عملات رقمية لها قيمة ثابتة بالمقارنة مع العملات والأصول الأخرى، ويتم دعمها من احتياطي الأصول كما يتم تعديل سعر عرضها  حسب طلب السوق للحفاظ على استقرارها.

اقرأ أيضًا: عمولة شركات السمسرة في البورصة الكويتية

هل العملات الرقمية مرخصة في الكويت

لا إن العملات الرقمية غير مرخصة في الكويت، وقد أصدرت العديد من الجهات الرقابية والتنظيمية في الكويت ممثلة ببنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال وغيرها تعليمات إلى المؤسسات والوحدات التي تخضع لها بعدم جواز قبول أو استخدام الأصول الرقمية كأحد وسائل الدفع أو أحد البدائل الرقمية للدفع، كما منعت من إجراء أي تعاملات مالية تتضمن العملات الرقمية، وقد فرضت الهيئات الرقابية في الكويت على الوحدات قيود تمنع تقديم تسهيلات أو إعطاء تراخيص لتقديم خدمات الأصول الرقمية كعمل تجاري أو استثماري كما حظرت كافة أنشطة تعدين العملات المشفرة والافتراضية.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وفي الختام تم التعرف على أشهر أنواع العملات الرقمية ورموزها والفرق بينها وبين المشفرة حيث تم التعرف على مفهوم العملات الرقمية وأنواع العملات الرقمية المشفرة، كما تم التعرف على أشهر رموز العملات الرقمية في العالم وأفضل الأنواع المستخدمة في تبادل العملات المشفرة.

أسئلة شائعة

  • كيف تعمل العملات الرقمية؟

    إن العملات الرقمي عبارة عن برامج صغيرة او برامج تشفير تم إنشاؤها بواسطة برامج خاصة ولا يمكن نسخها أو اختراقها، ويمكن تتبعها وتبادلها في شبكات الند للند فقط.

  • ما هو اقل مبلغ يمكن التداول به في العملات الرقمية؟

    لا يمكن لأي مستثمر أن يتداول بمبلغ يقل عن 10 دولار، حيث تختلف أقل قيمة للتداول باختلاف منصة تداول العملات الرقمية وتطلب بعض المنصات مبلغ لا يقل عن 100 دولار للتداول.

  • ما هي أفضل العملات الرقمية للاستثمار؟

    تعتبر عملة البتكوين من أفضل العملات في الاستثمار في تداول العملات الرقمية لكنها مرتفعة الثمن ويليها عملت الايثريوم وعملة الايتكوين والتيثر وعملة بينانس كوين.