أهم مميزات جزيرة فيلكا

أهم مميزات جزيرة فيلكا

أهم مميزات جزيرة فيلكا تلك الجزيرة الكويتية الشهيرة ذات الأهمية التاريخية والسياحية والاقتصادية الكبيرة، حيث تتسم هذه الجزيرة بعدد كبير من الخصائص التي جعلتها واحدة من أغنى وأشهر الجزر في دولة الكويت، لا سيما أن دولة الكويت يوجد بها مجموعة كبيرة من الجزر يصل عددها إلى 9 تسعة جزر، وفي هذا السياق، سوف يتم من خلال موقع ويكي الكويت لاحقًا توضيح أهم مميزات وخصائص جزيرة فيلكا بالتفصيل.

أهم مميزات جزيرة فيلكا

هناك الكثير من المميزات المهمة التي تتمتع بها جزيرة فيلكا وتمنحها أهمية كبيرة بالدولة سواء على المستوى السياحي أو الاقتصادي أو التاريخي، ومن أهم هذه المميزات، ما يلي:[1]

أهم مميزات جزيرة فيلكا

الزراعة في جزيرة فيلكا

تتميز جزيرة فيلكا بوجود عدة مصادر للمياه العذبة أهمها مياه الآبار ومياه الأمطار، إلى جانب أن أراضيها تعد من الأراضي الخصبة ومناخها معتدلاً، وهذا ما جعلها بيئة صالحة لزراعة عدد كبير من أنواع المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضروات.

الصيد وركوب البحر

تعد مهنة الصيد من أهم المهن المتوفرة بشكل كبير على جزيرة فيلكا، ويعمل بها معظم السكان، إلى جانب أنها توفر للزوار عدة أنشطة مائية مميزة مثل ركوب البحر والأمواج وغيرها.

الشواطئ والمنتجعات

تعد جزيرة فيلكا وجهة فائقة الروعة والجمال والهدوء أيضًا ووجهة مميزة للباحثين عن التأمل في جمال الطبيعة والاستجمام، حيث تضم الجزيرة على امتداد ساحلها الذي يصل إلى حوالي 38 كيلو متر؛ عدد كبير من الشواطئ التي تطل على مياه الخليج، وتتمتع بسطوع الشمس والهواء العليل والمناظر الطبيعية الخلابة، كما تتميز بوجود عدد كبير من المنتجعات والمطاعم وأيضًا الفنادق القريبة من الجزيرة.

المتاحف والمواقع الأثرية

يوجد في جزيرة فيلكا عدد كبير من الأماكن السياحية التراثية أهمها المتحف الذي يضم عدداً كبيراً من آثار الحضارات القديمة والوسطى، وأيضًا بقايا بعض الحضارات مثل حضارة دلمون والعصر البرونزي والبيوت القديمة والتلال والقرى الأثرية، بالإضافة إلى منطقة القصور التي تضم أكثر من 12 موقعاً أثرياً.

المساحة الكبيرة للجزيرة

يرجع هذا التنوع في الأنشطة والمزارات الموجودة على جزيرة فيلكا في الكويت إلى مساحتها الكبيرة التي تم تقديرها بحوالي 43 ألف متر مربع، وامتدادها الكبير أيضًا على ساحل مدينة الكويت، بالإضافة إلى أنها لا تبعد عن مركز المدينة سوى حوالي 20 كيلو متر فقط، مما يجعل الوصول إليها وقضاء أطيب الأوقات بها سهلاً وسريعاً.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن جزيرة فيلكا:

إلى هنا ومع الوصول إلى خاتمة هذا المقال؛ يكون قد تم التطرق إلى أهم مميزات جزيرة فيلكا من خلال استعراض الخصائص الجغرافية والتاريخية والسياحية بها، وأهم الأنشطة المتوفرة بها أيضًا سواء لسكان الجزيرة أو زوارها أيضًا بالتفصيل.

المراجع

  1. ^failakaisland1.weebly.com , Interesting facts about Failaka Island , 19/08/2023