أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين

أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين

أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين وما سبب احتلالها لفلسطين، ومتى احتلتها؟ وغير ذلك من الأسئلة الوجودية التي تتطلب الغوص في التاريخ إلى منتصف القرن الماضي أيام الانتداب الإنجليزي لفلسطين، ويهتم موقع ويكي الكويت بذكر أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين.

أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين

لم يكن هناك وجود لإسرائيل قبل احتلال فلسطين عام 1948، حيث كان اليهود منتشرين في كل أرجاء الأرض، وقد تم تأسيس دولة إسرائيل بعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين بتاريخ 14/مايو /1948 بناءً على قرار تقسيم فلسطين إلى 3 كيانات وهي كيان الاحتلال الإسرائيلي، وقد شمل 57% من دولة فلسطين ودولة عربية تشمل 42% من فلسطين، في حين تم وضع القدس وبيت لحم والأراضي المجاورة تحت وصاية دولية.

أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين

اقرأ أيضًا: اين يقع مستشفى المعمداني في غزة

كيف احتلت إسرائيل فلسطين

بدأت فكرة احتلال فلسطين منذ عام 1799 على زمن القائد العسكري الفرنسي نابليون بونابرت الذي دعا يهود آسيا وأفريقيا للمشاركة في حملته لبناء القدس القديمة، ولكن مع انهزام نابليون اختفت الفكرة حتى عام 1896 عندما أصدر تيودور هرتزل كتاب الدولة اليهودية ليعقد بعده مؤتمر في سويسرا في العام التالي الذي جاء في خطابه الافتتاحي “أننا نضع حجر الأساس في بناء البيت الذي سوف يؤوي الأمة اليهودية” لتبدأ بعدها حملات الهجرة اليهودية إلى فلسطين، وفي أعقاب محرقة اليهود من قبل النازيين، تصاعدت الضغوطات الدولية للاعتراف بدولة لليهود، وفي عام 1948 تم الإعلان عن قيام دولة إسرائيل.

كيف احتلت إسرائيل فلسطين

اقرأ أيضًا: غزة الان بث مباشر

هل إسرائيل قبل فلسطين

إن إسرائيل لم تكن موجودة قبل وجود فلسطين، حيث سكن العرب القدس منذ الألف الرابع قبل الميلاد قادمين من شبه الجزيرة العربية وأول تسمية لها كان يبوس، ومن ثم قدم نبي الله ابراهيم إلى القدس في القرن التاسع قبل الميلاد، أما اليهود فقد قدموا إليها حديثًا مدعين أن الله -سبحانه وتعالى- أعطاهم وعدًا بأن هذه الأرض لهم ولذريتهم، لتبدأ حملاتهم في تجميع اليهود حول العالم للإقامة في فلسطين إلى أن أتى عام النكبة حيث تم إعلان قيام دولة إسرائيل.

ختامًا عرفنا أين تقع إسرائيل قبل احتلال فلسطين كما تعرفنا على بداية فكرة إقامة دولة اسرائيل، وكيف هاجر اليهود من مختلف دول العالم للعيش في فلسطين.

أسئلة شائعة

  • متى أعلن عن قيام اسرائيل؟

    تم الإعلان عن قيام اسرائيل في عام 1948.

  • متى ولدت الحركة الصهيونية؟

    ولدت الحركة الصهيونية في القرن التاسع عشر.

  • متى صدر وعد بلفور لإقامة دولة يهودية في فلسطين؟

    صدر وعد بلفور بإقامة دولة يهودية في فلسطين عام 1917.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , تاريخ إسرائيل , 18/10/2023