اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس 2024 كاملة العناصر

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس 2024 كاملة العناصر

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس 2024 كاملة العناصر التي يبحث عنها الجميع تزامنًا مع اقتراب فتح أبواب المدارس، وبداية العام الدراسي الجديد، لذلك خصص موقع ويكي الكويت سطورًا يستعرض من خلالها إذاعَة مَدرسية عن العَودة للمَدارس 2024 كاملة العناصر.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، تعد عودة الطلاب إلى المدرسة مناسبة مهمة في حياتهم، إنها لحظة تمثل بداية فصل دراسي جديد يحمل معه الكثير من الفرص والتحديات، إذ يعبر الكثيرون عن مشاعرهم حيال هذه اللحظة، فهناك من ينتظرها بفارغ الصبر للعودة إلى رفقة الأصدقاء والمعلمين، وهناك من يشعر بالقلق من ضغوط الدراسة والمسؤوليات الجديدة.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن فلسطين

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس

تعد المدرسة من أهم المؤسسات التي تلعب دورًا حيويًا في تشكيل مستقبل الأفراد والمجتمعات، وهي فرصة لاكتساب المعرفة والمهارات التي تمهد للطلاب الطريق نحو النجاح والتميز في الحياة، وفي التالي أقسام متنوعة للإذاعة المدرسية:

فقرة القرآن الكريم عن العودة للمدارس

تكلم الله -سبحانه وتعالى- عن فضل العلم في الكثير من الآيات في القرآن الكريم، لعل أبرزها هي بداية سورة العلق، وهي أول آية نزلت على سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- في غار حراء، وهذا جلّ دليل على أهمية العلم، قال الله تعالى:

{ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ ٱلۡإِنسَٰنَ مِنۡ عَلَقٍ (2) ٱقۡرَأۡ وَرَبُّكَ ٱلۡأَكۡرَمُ (3) ٱلَّذِي عَلَّمَ بِٱلۡقَلَمِ (4) عَلَّمَ ٱلۡإِنسَٰنَ مَا لَمۡ يَعۡلَمۡ (5)}[1]

فقرة الحديث الشريف عن العودة للمدارس

بيّن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- فضل العلم وكذلك فضل السعي في طريقه الذي يعتبر من أسباب تسهيل الجنة، كما يسهل الله تعالى لطالب دربه، ويعطيه توفيقًا وبركةً في وقته لكل علم نافع، وهذا دليل قوي على علوّ منزلة طالبي العلم عند الله جل جلاله، وفيما يلي قول نبينا محمد عليه الصلاة والسلام:

عنْ أَبي الدَّرْداءِ، قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ: منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ. رواهُ أَبُو داود والترمذيُّ.[2]

كلمة الصباح عن العودة للمدارس

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، إن طلب العلم درب نور ينير للإنسان طريقه في الحياة، وهو ثروة لا تنفد، إذ تعد عودة المدرسة فرصة هامة لاكتشاف مواهب الطلاب واهتماماتهم الشخصية، حيث تقدم المدرسة فرصة لتعلم مواضيع جديدة واكتشاف قدرات الطلاب في مجموعة متنوعة من المجالات، والمواد، كما يتيح لهم التواصل مع زملائهم وتبادل الأفكار والخبرات، كما تقوم المدرسة بتعزيز التفاعل الاجتماعي وتعليم قيم وأخلاقيات تسهم في بناء مواطنين مسؤولين ومتحضرين في المجتمع، وتشجع على التعلم الذاتي والاستقلالية، وتعزز مهارات التفكير النقدي والإبداع، وذلك تزامنًا مع العودة للمدرسة وخوض تحدياتها، والتكييف مع الجداول الصفية والمهام المدرسية، والمعلومات الحديدة.

فقرة حكمة عن العودة للمدارس

يمكن من خلال فقرة الحكم تحفيز الطلاب والطالبات في بداية العام الدراسي الجديد والعودة للمدرسة، وذلك في الحكم الموضحة أدناه:

  • إن طلب العلم هو السفر إلى عوالم لا تنضب، وهو المفتاح الذي يفتح أبواب الفهم والتطور، فلا تدع فرصة العلم تفوتك، فإنها تنير دربك في هذه الحياة، وتزيح الظلمات أمامك.
  • طلب العلم كالنور الذي ينير دروب الجهل والظلام، فهو مفتاح لفهم العالم وبناء مستقبل مشرق.
  • طلب العلم هو المفتاح الذي يفتح أبواب الفهم والتقدم، إنه بمثابة رحلة لا تنتهي، تثري العقل وتنمي الروح، وتمنح الإنسان القوة لتحقيق أهدافه وتغيير العالم.
  • طلب العلم ليس مجرد رغبة، بل هو واجب إنساني، فالمعرفة تفتح أبواب الفهم والتقدم، وتمنح الإنسان القوة لتحقيق تغيير إيجابي في حياته ومجتمعه.

فقرة هل تعلم عن العودة للمدارس

إن فقرة هل تعلم تحفز العقل، وتطلق إبداعات الطالب للتأمل في الإجابات، وهي:

  • هل تعلم أن الرياضيات لها أهمية كبيرة في حياتنا وتأثيرها يمتد إلى مختلف جوانب الحياة اليومية والمجالات المختلفة.
  • هل تعلم أن الرياضيات هي لغة العلوم، والتي تُستخدم لوصف الظواهر الطبيعية والتنبؤ بالأحداث المستقبلية، وهي ضرورية في كلٍ من الفيزياء إلى الكيمياء وعلوم الأحياء، كما أنها تلعب دورًا حاسمًا في فهم العالم من حولنا.
  • هل تعلم أن الرياضيات يمكن أن تساعد في تطوير التفكير النقدي والمنطقي وزيادة القدرة على التحليل واتخاذ القرارات الصائبة.
  • هل تعلم أن مادة الكيمياء لها أهمية كبيرة في عدة جوانب من حياتنا، وفي مجموعة متنوعة من المجالات.
  • هل تعلم أن دراسة الكيمياء تمكننا من معرفة تركيب المواد الطبيعية مثل الماء والهواء والأرض، إلى فهم تفاعلات الكائنات الحية والمركبات الكيميائية التي نتفاعل معها يوميًا.
  • هل تعلم أن الكيمياء هي أساس العديد من العلوم والصناعات، والتي تستخدم في تطوير وتصميم الأدوية والمواد البلاستيكية والمواد الكيميائية والألوان والأصباغ والأدوات الكيميائية، وكذلك في مجال الصحة والطب.
  • هل تعلم أن اللغة العربية لها تاريخ طويل من الأدب والثقافة، وأن دراسة اللغة تمكنك من الاستمتاع بأعمال أدبية كلاسيكية ومعاصرة، وفهم القصص والشعر والأدب.
  • هل تعلم أن إتقان اللغة العربية يمكن أن يمكنك من التعبير بشكل أفضل عن أفكارك ومشاعرك وأفضل تواصل أفكارك وآرائك مع الآخرين.

شعر عن العودة للمدارس

فيما يلي جدول يضم شعر عن العودة للمدارس قالها شعراء سابقين في حب العلم والدراسة:

شعر عن العودة للمدارس

أزكى التهاني من فؤادي تُنثرُلكِ يا مدارس كالعروس تنوّرُهُبّي فهذا الصيف آذن راحلًاوالنومُ فارق والطُيّور تُبشّرُعادت فدّبت للحياة ازاهِرُوتمايس الورد الرشيق يُعطّرُوالنخلُ يعلو والنسيم يحفّهُيُدني له سعفًا وطورًا ينشرُفتساقط الرُّطبُ الشَّهيُّ بفعلهِلو كان ينطقُ قال صحبي أبشرواذوقوا الحلاوة إنّني أعددتُّهالتكون في استقبالكم يا معشرُما في المدارس غيرُ شهدٍ يُرتجىومذاقُهُ عند التعلُّم يظهرُيوم الفنى لمّا نرى طلابنامن غيرهم هذي المدارسُ تُقفزُفيهم نرى جِدّ الحياة وسيرهاوغراسهم ينمو بنا فاستبشرواكم من جهودٍ حين نغرسُ نخلةًونُعدُّ في الأرضِ السّمادَ ونحفِرُوتخالُنا في فرحةٍ فيّاضةٍلمّا نرى شجرًا يطيبُ ويُثمرُوبناءِ جيلٍ عاملٍ يحتاجناولأجل إعدادِ الشَّباب سنصبرُأنُريدُ جيلاً ليس فيه شجاعةٌأنُريدُ جيلًا ضائعًا يستهترُ؟

شعر عن العودة للمدارس للأطفال

نشيد النور في شفتي   تعيش تعيش مدرستي

أُحبُ معلمي الغالي أُحبكِ يا مدرستي

أرى علمي أرى وطني أرى الدنيا بمدرستي

ويكبر يكبر العصفور من سنة الى سنة

سأهتف باسم وحدتنا وحب الله واللغة

أرسم ماما أرسم بابا بلألوان أرسم علمي فوق القمم أنا فنان أنا فنان

شعر عن العودة للمدارس قصير

لقطْ شذورَ العلمِ حيثُ وجدتَها    وسلْها ولا يخجلْكَ أنكَ تسألُإِذا كنتَ في إِعطائِكَ المالَ فاضلا    فإِنكَ في إِعطائكَ العلمَ أفضلُ

خاتمة اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس

في الختام، تعتبر عودة المدرسة فترة هامة لنمو الطلاب وتطورهم، وندرك أن المدرسة ليست مجرد مكان لنقل المعرفة، بل إنها فرصة لاستكشاف عوالم جديدة من المعرفة وبناء أسس التعلم، كما أنها محور حيوي في تنمية الفرد والمجتمع، عن طريق بناء علاقات اجتماعية والتفاعل مع مجتمع المدرسة، وكذلك تسهم في تحقيق التقدم والتطور في جميع جوانب الحياة، وتعزز قدرة الأجيال الجديدة على تحقيق النجاح والتألق.

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس

اقرأ أيضًا: تاريخ عودة المدارس في الكويت

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس جاهزة doc

يمكن تحميل والاطلاع على إذاعَة مَدرسية عن العَودة للمَدارس مباشرةً “من هنا“، إذ يحتوي هذا الملف على إذاعَة مَدرسية عن العَودة للمَدارس كاملة العناصر، ومزودة بكل ما هو مفيد، بصيغة docx.

اقرأ أيضًا: متى بداية العام الدراسي في الكويت

اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس جاهزة pdf

يمكن تحميل والاطلاع على إذاعَة مَدرسية عن العَودة للمَدارس مباشرةً “من هنا“، إذ يحتوي هذا الملف على إذاعَة مَدرسية عن العَودة للمَدارس مكتملة العناصر، ومزودة بكل ما هو مفيد، بصيغة pdf.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية جاهزة كاملة الفقرات

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

وبهذا القدر من الحديث، نكون قد وصلنا إلى الختام بعد أن تم إيضاح اذاعَة مَدرسية عَن العَودة للمَدارس 2024 كاملة العناصر، بالإضافة إلى إرفاقها بصيغتي pdf و docx.

أسئلة شائعة

  • متى يبدا دوام طلاب رياض الاطفال في الكويت 2023/2024؟

    يبدأ دوام طلاب مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت في تاريخ اليوم العشرين من شهر سبتمبر في عام 2023 م.

  • متى يبدا دوام طلاب الابتدائي في الكويت 2023/2024؟

    يبدأ دوام طلاب المرحلة الثانوية في دولة الكويت في تاريخ اليوم الثامن عشر من شهر سبتمبر في عام 2023 م.   

  • متى اجازة منتصف العام الدراسي للثانوي في الكويت 2023/2024؟

    تبدأ إجازة مناصف العام طلاب المرحلة الثانوية في دولة الكويت في تاريخ اليوم الواحد والعشرين من شهر يناير في عام 2024 م.

المراجع

  1. ^سورة العلق , آية 1-2-3-4-5
  2. ^islamweb.net , معنى حديث: من سلك طريقا يلتمس فيه علما , 27/12/2023