اسباب حدوث ظاهرة التغير المناخي

اسباب حدوث ظاهرة التغير المناخي

اسباب حدوث ظاهرة التغير المناخي متعددة ومتنوعة، وتؤدي بمجملها خلال فترات زمنية طويلة إلى تغير في حالة الطقس من درجات حرارة ومعدلات التساقط وحالة الرياح، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على ظاهرة التغير المناخي والأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة.

ما هي ظاهرة التغير المناخي

إن ظاهرة التغير المناخي هي التحولات التي تحدث لدرجات الحرارة وأنماط الطقس من أمطار وثلوج ورياح خلال فترات زمنية طويلة، وذلك بسبب العمليات الديناميكية للأرض أو بسبب قوى خارجية بعضها طبيعي وبعضها من صنع الإنسان، والتي قد تؤدي إلى نتائج سلبية كفقدان بعض أنواع الكائنات الحية ونقص الغذاء وغيرها.[1]

ما هي ظاهرة التغير المناخي

اقرأ أيضًا: متى ينتهي فصل الربيع في الكويت

اسباب حدوث ظاهرة التغير المناخي

إن تغير المناخ يحدث إما بسبب العمليات الداخلية مثل تغييرات في الدورة الحرارية الملحية، أو بسبب التأثير الخارجي والتي تقسم بدورها إلى أسباب طبيعية مثل التغيرات في إنتاج الطاقة الشمسية أو مدار الأرض أو الانفجارات البركانية، وإلى أسباب اصطناعية يسببها البشر، والتي تؤدي إلى زيادة انبعاثات غازات الدفيئة والغبار، وفيما يلي شرح لأسباب حدوث ظاهرة التغير المناخي:

الأسباب الاصطناعية لحدوث ظاهرة التغير المناخي

يعتبر الإنسان المسؤول الأول عن انبعاث الغازات الدفيئة المسببة لظاهرة التغير المناخي، وذلك من خلال نشاطاته التالية:

  • توليد الطاقة: يؤدي حرق الوقود الأحفوري والفحم أو الزيت أو الغاز من أجل توليد الطاقة الكهربائية أو تصنيع البضائع إلى تشكل غاز ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز وهي غازات دفيئة تقلل من ضياع الحرارة من الأرض إلى الفضاء؛ مما يجعلها تساهم في تسخين جوِ الأرض.
  • قطع الغابات: يؤدي قطع الغابات إلى انبعاث غاز الكربون الذي كانت تخزنه الأشجار، كما أن قطع الأشجار سيؤدي إلى الحد من قدرة الطبيعة على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تقوم به الغابات وبالتالي تدمير قدرة الطبيعة على إبقاء الانبعاثات خارج الغلاف الجوي.
  • استخدام وسائل النقل: تستخدم جميع وسائل النقل من سيارات وطائرات وسفن الوقود الأحفوري الذي يسبب انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وهو من الغازات الدفيئة، وقد أكدت الأبحاث أن وسائل النقل مسؤولة عن ربع انبعاثات غازات ثاني أكسيد الكربون العالمية المرتبطة بالطاقة.

الأسباب الاصطناعية لحدوث ظاهرة التغير المناخي

اقرأ أيضًا: ما هي مشاكل البيئة البحرية في الكويت

الأسباب الطبيعية لحدوث ظاهرة التغير المناخي

بالرغم من أن الأنشطة البشرية هي المسبب الأكبر لظاهرة التغير المناخي، إلا أن هنالك بعض الأسباب الطبيعية التي لها تأثير، وإن كان ضئيلًا، وفيما يلي أبرز هذه الأسباب:

  • الانفجارات البركانية: تسبب الانفجارات البركانية انبعاث بعض الغازات الدفيئة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، ولكن كمية هذه الغازات أقل بخمسين مرة من الغازات الدفيئة المنبعثة من الأنشطة البشرية.
  •  دورات ميلانكوفيتش: يقصد بها التغير البسيط في ميلان محور الأرض أثناء الدوران حول الشمس؛ مما يؤثر على مقدار ضوء الشمس الساقط على الأرض؛ وبالتالي تغيير في درجة حرارة الأرض، ولكن هذه التغيرات تحدث على المدى الطويل.
  • ظاهرة التذبذب الجنوبي: يقصد بها الدورة المناخية التي تحدث بسبب التغير في حرارة مياه المحيط الهادئ، مما يؤثر على درجة الحرارة العالمية لفترة قصيرة.

ختامًا تم التعرف على اسباب حدوث ظاهرة التغير المناخي الطبيعية والاصطناعية التي يتسبب بها البشر من خلال أنشطتهم المتنوعة، والتي تؤدي إلى السرعة في تغير المناخ.

أسئلة شائعة

  • ما هي الغازات الدفية المسببة لظاهرة التغير المناخي؟

    إن الغازات الدفية المسببة لظاهرة التغير المناخي هي بخارِ الماءِ، وثاني أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروز، والميثان، والأوزون، غاز الكلوروفلوركربون، مركبات الكربون الهيدروفلورية.

  • ما هي أكبر دولة مسببة للغازات الدفيئة؟

    إن أكبر دولة مسببة للغازات الدفيئة هي الصين.

  • كيف تؤثر الغازات الدفيئة على حدوث ظاهرة التغير المناخي؟

    تؤثر الغازات الدفيئة على حدوث ظاهرة التغير المناخي من خلال امتصاصها للأشعة تحت الحمراء التي تطلقها الأرض وتعيد إطلاقها مما يؤدي لرفع درجة حرارة الهواء وبالتالي حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , تغير المناخ , 10/04/2023