قائمة اسماء متاحف دولة الكويت

قائمة اسماء متاحف دولة الكويت

تطول قائمة أسماء متاحف دولة الكويت، رغم كونها دولة خليجية صغيرة، وهذا ما يؤكد أنها مكان غني بالثقافة والتراث ومثال للفن والتاريخ الذي يتجسد بالمتاحف حيث يمكن قضاء وقت ممتع مع كم هائل من الثقافة من أحدث الفنون إلى التقاليد والفنون القديمة، ومن خلال المقال التالي من موقع ويكي الكويت يمكن التعرف على أهم 10 متاحف في دولة الكويت.

قائمة أسماء متاحف دولة الكويت

تعتبر متاحف الكويت مكانًا مثاليًا لمحبي التاريخ وللتعرف على ثقافة وتنوع الكويت، باختصار يمكن القول إنها المكان المناسب للتعمق في تاريخ وثقافة الكويت، بالإضافة إلى قضاء وقت ممتعٍ ومثيرٍ، فيما يلي بعض أفضل متاحف الكويت التي يجب إضافتها إلى قائمة الخطط عند زيارة الكويت:[1]

اقرأ أيضًا: افضل 10 اماكن سياحية في الكويت تستحق الزيارة

متحف الكويت الوطني

يعتبر متحف الكويت الوطني من أفضل المتاحف لاكتشاف تاريخ وثقافة الكويت، يضم المتحف أربعة أقسام مختلفة هي قاعة التراث الشعبي حيث يمكن فهم تراث الكويت بشكلٍ أفضل، وقاعة الآثار القديمة، حيث الحفريات، والقبة السماوية المخصصة لدراسة وفهم الكون، وأخيرًا بوم المهلب أحد العروض الرئيسية من تاريخ الكويت، والذي يجسد مع باقي الأقسام أهم مكونات ماضي الكويت وحاضرها.

  • عنوان متحف الكويت الوطني: شارع الخليج العربي – مدينة الكويت.

قائمة أسماء متاحف دولة الكويت

اقرأ أيضًا: متحف الكويت الوطني (اوقات العمل، رسوم الدخول، حجز زيارة)

متحف بيت المرايا

متحف بيت المرايا، والذي يعرف أيضًا بمتحف خليفة وليديا قطان فهو بالأساس منزل الفنانين خليفة القطان وزوجته ليديا الذي أمضوا ستين عامًا في تحويل المنزل إلى تحفة فنية بمفردهما، انطلقت مهمتهما عام 1966م، وفي عام 2006م افتتح المنزل لاستقبال الزوار للاستمتاع بجمال تصميم المنزل والجداريات المصنوعة من 70 طنًا من الفسيفساء العاكسة، والغرف المرتبة حسب الموضوع.

  • عنوان متحف بيت المرايا: القادسية – قطعة 9 – شارع 94 – منزل 17 – 35809 – الكويت.

قائمة أسماءِ متاحفِ دولةِ الكويت

متحف طارق رجب

يعرض متحف طارق رجب المجموعة الشخصية الخاصة بالوزير الكويتي الأول طارق رجب زوجته البريطانية جيهان ويلبورن، يأخذ المتحف زواره في رحلة عبر تاريخ وثقافة الكويت بعرض مجموعة مذهلة من الفن الإسلامي حيث يمكن مشاهدة مجموعة من المجوهرات الذهبية واللؤلؤ البحريني والآلات الموسيقية والمخطوطات وغير ذلك من العناصر التي لا تقدر بثمن من مجموعة متنوعة من الدول.

  • عنوان متحف طارق رجب: مدينة الكويت – الجابرية – منزل 22 – قطعة 12 – شارع 5.

قائمة أسماء متاحف دولة الكويت

اقرأ أيضًا: افضل 10 معالم سياحية في دولة الكويت بالصور

مركز عبدالله السالم الثقافي

يعتبر مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي أكير متحف ثقافي في العالم، إذ يحتوي على 22 معرضًا، مقدمًا جولةً في الثقافة والتكنولوجيا والطبيعة والعلوم حيث يحتوي على متحف التاريخ الطبيعي، ومتحف العلوم والتكنولوجيا، ومتحف العلوم الإسلامية العربية، ومتحف الفضاء، ومركز الفنون الجميلة، ومسرح للترفيه ممَّا يجعله من أفضل متاحف الكويت.

  • عنوان مركز عبدالله السالم الثقافي: شارع بغداد السالمية – قطعة 11

قائمة أسماء متاحف دولة الكويت

المتحف البحري

يحتفي المتحف البحري بالتراث البحري الذي أضاف إلى تاريخ وتطور دولة الكويت، يضم المتحف البحري الذي يستقبل الزوار عند المخل بثلاثة قوارب خشبية مجموعات تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر وحتَّى أوائل القرن العشرين، من صور وسفن نموذجية وخرائط مثيرة للاهتمام، بالإضافة إلى العديد من التحف القديمة والأدوات المستخدمة في صيد الأسماك وصيد اللؤلؤ والإبحار.

  • عنوان المتحف البحري: شارع الخليج – السالمية – مدينة الكويت.

قائمة أسماء متاحف دولة الكويت

اقرأ أيضًا: اهم 10 معالم في دولة الكويت بالصور

متحف السيارات الكويت

يعتبر متحف السيارات في الكويت من أفضل الأماكن لاكتشاف الفن والتكنولوجيا، المتحف مخصص لمجموعة من السيارات الكلاسيكية والتاريخية والقديمة التي يمكن من خلالها اكتشاف تراث السيارات، بالإضافة إلى العثور على أندر وأفضل السيارات في هذا المتحف، والتي تضم 1956 رولز رويس سيلفر كلاود كونفيرتيبل، كما يوفر المتحف مكتبة واسعة للتعرف على آلية السيارات، وينظم ورشات عمل لأصحاب السيارات القديمة.

  • عنوان متحف السيارات: شارع محمد بن القاسم – مدينة الكويت.

قائمة أسماء متاحف دولة الكويت

متحف بيت العثمان الكويت

يقدم متحف بيت العثمان في الكويت صورة شاملة عن تاريخ البلاد وهو ما يميزه عن باقي متاحف الكويت، حيث يحتوي العديد من المقتنيات التي تجسد كافة أوجه الحياة في تاريخ الكويت لاحتوائه على عدد كبيرٍ من الغرف، يوجد متحف بيت العثمان ضمن مركز عبدالله عبد اللطيف العثمان الذي يضم عدة متاحف تروي تاريخ الكويت على مدار سنواتٍ طويلة جدًا.

  • عنوان متحف بيت العثمان: شارع عبدالله عبداللطيف العثمان – منطقة حولي – الكويت.

قائمة أسماء متاحف دولة الكويت

اقرأ أيضًا: اوقات عمل متحف بيت العثمان في الكويت

متحف الفن الحديث

تأسس متحف الفن الحديث عام 1938م، وهو يحتفي بجمال الفن، ويعرض التنوع المنتشر عبر الحدود حيث يستضيف العديد من أشكال الفن من دول الشرق الأوسط وفرنسا، وتشمل مجموعته الرائعة التصميم المعاصر والفن التطبيقي، كما استضاف منذ تنظيمه العديد من المعارض وورش العمل للزوَّار؛ ممَّا جعله مكانًا رائعًا للاستكشاف وفهم الفن العربي بطريقةٍ أفضل.

  • عنوان متحف الفن الحديث: شارع إبراهيم المضف – مدينة الكويت.

قائمة اسماءِ متاحفِ دولةِ الكويت

متحف شرطة الكويت

يعتبر متحف الشرطة في الكويت من أحدث المتاحف التي افتتحت في الكويت، يعرض المتحف الوثائق الخاص بشرطة الكويت منذ ما يزيد عن خمسين عامًا مثل أول لباس لشرطة الكويت، وأول رخصة قيادة في الكويت، ولوحات سيارات قديمة وغيرها من الوثائق القديمة، بالإضافة إلى مجموعة من الأسلحة التي استخدمتها شرطة الكويت فيما مضى، بينما تصطف خارج المتحف مجموعة سيارات قديمة للشرطة إلى جانب دراجات نارية ومعدات أخرى استخدمت عند تحرير الكويت من العراق.

  • عنوان متحف الشرطة الكويت: بنيد القار – شارع الخليج العربي – مدينة الكويت.

قائمة أسماء متاحف دولة الكويت

اقرأ أيضًا: أبرز 10 معالم في دولة الكويت الحديثة

مركز الأمريكاني الثقافي

يحتضن مركز الأمريكاني الثقافي معرض قصة الأمريكاني الذي يحكي قصة أول مستشفى في الكويت، ومعرض الفن في حضارة بلاد المسلمين الذي يضم مجموعة من القطع الفنية الأثرية وهناك مرآة معرض الطبيعة الذي تتمحور فكرته حول دور الحياة، ومعرض العمارة الحديثة في الكويت الذي يكشف عن تطور العمارة الحديثة في الكويت بين عامي 1989 – 1949م، إلى جانب هذه المعارض يستضيف مركز الأمريكاني الثقافي معارض متنقلة في رواق “إتش غاليري”.

  • عنوان مركز الأمريكاني الثقافي: شارع الخليج العربي – مدينة الكويت

قائمة أسماء متاحف دولة الكويت

شملت قائمة أسماء متاحف دولة الكويت أفضل متاحف الكويت التي تمكن زيارتها من استكشاف تاريخ وثقافة دولة الكويت على مدى سنوات طويلةٍ.

أسئلة شائعة

  • أين يقع متحف الفن الحديث في الكويت؟

    يقع متحف الفن الحديث في الكويت في المدرسة الشرقية – شارع إبراهيم المضغ – مدينة الكويت.

  • ما هي أفضل متاحف الكويت؟

    من أفضل متاحف الكويت متحف بيت المرايا، المتحف الوطني، متحف بيت العثمان، مركز عبدالله السالم الثقافي، متحف الفن الحديث، متحف السيارات.

  • ما سبب شهرة متحف بيت المرايا؟

    متحف بيت المرايا مشهور بجدارياته المصنوعة من سبعين طنًا من الفسيفساء العاكسة.

  • ما هو أكبر متحف ثقافي في الكويت؟

    يعتبر مركز الشيخ عبدالله السالم أكبر متحف ثقافي في الكويت وفي العالم إذ يضم 22 معرضًا.

  • متى تأسس متحف الفن الحديث في الكويت؟

    تأسس متحف الفن الحديث في الكويت عام 1938م.