افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2024 مميزة

افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2024 مميزة

افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2024 مميزة يمكنها أن تساعد في تهيئة الطفل للدخول إلى الدراسة مرة أخرى بعد العودة من إجازة طويلة، فكثيرًا ما تكون البدايات مؤثرة في نفسية الطلاب، ويمكنها أن تحببهم أكثر في الدراسة، أو تجعلهم أقل تحمسًا لها، ويمكن الحصول على افكار لاستقبال الطلاب اول يوم دراسي في موقع ويكي الكويت الذي يستعرض عدداً من الأفكار الجيدة التي يمكنها تطبيقها أو استلهام المزيد من الأفكار منها.

افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2024

الترحيب بالطلاب ليس فقط مجرد فكرة يتم تنفيذها في دقائق ولا هدية بسيطة لاستقبالهم، والترحيب بهم يجب أن يكون سلوكًا يستشعرونه منذ بداية وطأ المدرسة -أو الصف على الأقل-، أما فيما يلي افكار مساعدة لمزيد من التميز:

  • تزيين المدرسة، وخلق جو احتفالي: بحيث يمكن للطلاب أن يتساءلوا عما إن كان هناك عيد، فهذه الزينة يمكنها أن تبهرهم وتجذبهم للمدرسة أو الصف، يمكن الاستعانة بأدوات مثل: بالونات الهيليوم واللافتات (اللوحات) المنقوشة في ساحات المدرسة، والجليتر، وبعض الألعاب الرمزية.

افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2023
افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2023

  • تعليق لوحة بها صور كل طلاب وطالبات الصف: وتحت كل صورة يتم كتابة رسالة ترحيبية بالتلميذ، يمكن الترتيب لهذه الخطوة مبكرًا؛ لسهولة الحصول على صور الجميع.
  • لصق بطاقة ترحيبية على طاولة كل طالب: ويُفضل ذكر اسمه إن كان ممكناً تطبيق ذلك.

افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2023

  • الغناء: يمكن جعل الطلاب يغنون معًا –في صوت واحد- أغنية حماسية ما؛ فهم دومًا متطلعون إلى المرح والأغاني والتعبير عن أنفسهم.
  • إعداد وجبة الفطور لهم: يمكن الاتفاق مع الإدارة المدرسية بحيث يعد لهم المعلم وجبة فطور صغيرة؛ فهذا سيخلق أجواء حماسية؛ حيث سينبهر الطلاب بمشاهدة معلمهم يقوم بالاهتمام بهم بهذا الشكل.

افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2023

اقرأ أيضًا: كم باقي على المدارس في الكويت العد التنازلي

أفكار إبداعية لاستقبال أطفال الروضة أول يوم دراسي

ينبهر أطفال الروضة بالأشياء المادية المحسوسة أكثر من الطلاب الذين يفوقونهم عمرًا، لذا يمكن الترحيب بهم اعتمادًا على أفكار يتم فيها استخدام الألوان والروائح الجميلة، والشخصيات الكرتونية المبهجة، وفيما يلي بعض الأفكار:

  • عمل حفلة: في ساحة الحضانة أو المدرسة يجب إبقاء التلاميذ بعد الترحيب بهم؛ لعمل حفلة صغيرة، يتم فيها إحضار شخص يرتدي ملابس شخصية كرتونية أو أحد الحيوانات، ويلعب مع الطلاب، ويتم توزيع العصير أو البونبون عليهم مع تشغيل بعض الأغاني، ويمكن ألا تزيد مدة هذه الحفلة عن 30 دقيقة كحد أقصى.
  • مسرح للعرائس: تنفيذ مسرح للعرائس برعاية المعلمين على أن تكون القصة ممتعة، ولكن هادفة بها قيم تحمس التلاميذ على بداية العام الدراسي بنشاط.
  • توزيع أقنعة للوجه: توزيع أقنعة للوجه على أن يتم كتابة اسم الطالب أعلى القناع ليعرف المعلم طلابه عند ارتداء القناع في أول حصة.
  • تنظيم مسابقة: يتم تنفيذ أي مسابقة سهلة ومنح المشتركين هدايا.
  • الزراعة: يمكن جعل التلاميذ يشتركون مع معلمهم في زراعة بعض البذور، والاحتفاظ بهذه الزرعة في الصف والاعتناء بها يوميًا، وتشبيههم بالزراعة التي يجب أن تسقى بالتعليم يوميًا لتنمو.

اقرأ أيضًا: دعاء عودة المدارس اجمل ادعية في اول يوم دراسي

أفكار هدايا للأطفال أول يوم دراسي

لا يوجد طالب لا يحب الهدايا، خصوصًا منذ ذوي الأعمار الصغيرة؛ لأنهم يفرحون بأبسط الأشياء؛ لذا في إطار ترشيح افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2024؛ فالهدايا فكرة جميلة، وهي مثل:

  • مدونة صغيرة بألوان مبهجة أو عليها شخصيات كرتونية يحبها الأطفال.
  • أدوات مدرسية بسيطة (قلم، ممحاة، مسطرة، فرجار).
  • في أول اليوم الدراسي يمكن الرسم على أيدي الطلاب بعض الرسومات البسيطة، أو كتابة كلمة “أهلًا”.
  • أقلام ملونة.
  • دفتر رسم صغير.
  • خواتم بلاستيكية جميلة.
  • بلون لكل طالب.
  • ميداليات صغيرة.

اقرأ أيضًا: صور عن عودة المدارس في الكويت

ألعاب لاستقبال الطلاب أول يوم دراسي

إن أفضل افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2024 يمكنها أن تكون لعبة بسيطة تبث الحماسة في النفوس، وفيما يلي بعض الأفكار السهل تطبيقها:

  • لعبة “تعرف على”: يمكن كتابة أسماء كل طلاب الصف، ووضع الأسماء في حوض أسماك دائري صغير وشفاف، وبعدما يعرف المعلم نفسه للطلاب يبدأ في سحب الأسماء، ويتحدث كل طالب عن نفسه وأحلامه وألعابه وما أحرزه من نجاحات، (هذه اللعبة مناسبة من أول المرحلة الابتدائية).
  • لعبة “حل واكسب”: يمكن استخدام فكرة وضع الأسماء في صندوق شفاف مرة أخرى ولكن لغرض مختلف! حيث يتم سحب اسم الطالب/ة، ويقوم المعلم بسؤال الطالب سؤال سهل جدًا، وعند الإجابة الصواب يقوم بمنح الطالب قطعة حلوى ويصفق له الصف.
  • لعبة “اكتب رسالة”: يحث المعلم الطلاب على أن يكتب كل منهم رسالة قصيرة إلى الصف كله، ويقرأ كل طالب رسالة الطالب الذي بجانبه، على أن يقرأ المعلم الرسالة الأخيرة، ثم يرحب بهم في خطاب قصير.
  • تعليق الصور الكرتونية: إحضار الكثير من صور الشخصيات الكرتونية القابلة للصق، ويعلق المعلم لوحة فارغة على الحائط، ويأمر الطلاب بأن يختار كل منهم شخصيته الكرتونية المفضلة، ويلصقها في اللوحة، ويكتب تحتها اسمه الحقيقي واسم الشخصية لتكون اسمًا مستعاراً له في الصف؛ هذا سيخلق جو من الحماس العارم بين صغار السن.

اقرأ أيضًا: عبارات عن عودة المدارس في الكويت مكتوبة وبالصور

أفكار لتزيين الصف والمدرسة لاستقبال الطلاب في أول يوم دراسي

تزيين الصف نشاط مهم في بداية العام الدراسي، فالأجواء المحيطة بالطفل عليها أن تكون مختلفة عن الأجواء الدراسية العادية، يمكن الاستعانة باللوحات، والصور، والمطبوعات، كما يمكن غلق الصف بشريط احتفالي لا يتم قصه إلا والطلاب حول المعلم، ثم يتم التصفيق، ويبدأ الأطفال في دخول الصف، وفيما يلي صور افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي:

أفكار لتزيين الصف والمدرسة لاستقبال الطلاب في أول يوم دراسي
أفكار لتزيين الصف والمدرسة لاستقبال الطلاب في أول يوم دراسي
أفكار لتزيين الصف والمدرسة لاستقبال الطلاب في أول يوم دراسي


أفكار لتزيين الصف والمدرسة لاستقبال الطلاب في أول يوم دراسي

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

ختامًا تم ترشيح أعلاه افكار لاستقبال الطلاب والطالبات في اول يوم دراسي 2024 مميزة؛ حتى يمكن خلق أجواء مميزة لهذا اليوم يستمر الطالب في تذكرها طوال عامه الدراسي.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ دوام الموجهين الفنيين والعاملين في المدارس بالكويت؟

    من المقرر بدء دوام الموجهين الفنيين، وجميع العاملين في المدارس بمختلف المراحل الدراسية يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر من عام 2023.

  • الساعه كم دوام المدارس في الكويت ؟

    إن دوام المدارس في الكويت يبدأ في تمام الساعة 7 ونصف صباحًا، بالاجتماعي الصباحي الذي ينتهي خلال 10 : 15 دقيقة، وتكون مدة الحصة الدراسية الواحدة 30 : 45 دقيقة، وذلك لجميع المراحل الدراسية.