الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية 2024 pdf

الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية 2024 pdf

الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية 2024 pdf حيث يناقش هذا الباب كل الأحكام المرتبطة بحالات إنهاء الخدمة للمؤمن عليهم والحالات التي يمكن فيها استحقاق الراتب التقاعدي في نهاية الخدمة، ولذلك يوضح موقع ويكي الكويت تفاصيل الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية في الكويت.

الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية

يتضمن الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية تغطية شاملة لحالات تأمين الشيخوخة والعجز والمرض والوفاة لغير الخاضعين للباب الثالث وهم العاملون في القطاع الحكومي والقطاعين الأهلي والنفطي وأعضاء مجلس الأمة، ويقسم هذا الباب إلى فصلين وهما:

  • الفصل الأول: إنشاء الصندوق وكيفية تمويله.
  • الفصل الثاني: استحقاق المعاش.

مواد الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية

مواد الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية

يوضح الجدول التالي مواد الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية وتفاصيل كل مادة:[1]

مواد الفصل الأول من الباب الخامس لقانون التأمينات الاجتماعية
رقم المادة تفاصيل المادة
 المادة  53 ينشأ صندوق لتأمين الشيخوخة والعجز والمرض والوفاة للفئات الآتية:

أ) المشتغلون بالمهن الحرة.

ب) المشتغلين بالتجارة ممن يوجب القانون قيدهم في السجل التجاري والشركاء المتضامنين والشركاء المتفرغين للإدارة في الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

ت) المزاولونللأنشطة؛ مما يستلزم لمزاولتها ترخيصاً أو تصريح من السلطة المختصة.

ث) لفئات الأخرى التي يصدر بانتفاعها بأحكام هذا التأمين قرار من الوزير بعد موافقة مجلس الإدارة.

المادة  54 لا تسري أحكام هذا التأمين على:

أ‌) من تقل سنه عن الثامنة عشر أو تزيد سنه على الخامسة والستين ما لم يكن مزاول للنشاط عند بلوغ السن الأخيرة وذلك حتى استكمال المدة اللازمة لاستحقاق المعاش التقاعدي أو انتهاء الاشتراك أيهما أسبق.

ب‌) الخاضعين لأحكام الباب الثالث من هذا القانون وأصحاب المعاشات التقاعدية والمعاشات المستحقة، وفقا لأحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين.
ومع ذلك يجوز لأصحاب المعاشات المشار إليهم طلب إيقاف صرف معاشاتهم التقاعدية والاشتراك اختياريًا في هذا التأمين وذلك طبقا للشروط والقواعد التي يحددها قرار من الوزير بعد موافقة مجلس الإدارة.

المادة  55 تتكون موارد الصندوق المنصوص عليه في هذا الباب من الأموال التالية:

أ‌) الاشتراكات التي يؤديها المؤمن عليه طبقا لشريحة الدخل الشهري التي يختارها من الجدول رقم (6) المرافق لهذا القانون.

ب‌) المساهمة السنوية والمبالغ التي تخصص في الميزانية العامة للدولة لأغراض هذا الصندوق، ويتم تحديدها بقرار من الوزير بعد أخذ رأي مجلس الإدارة، كما يحدد القرار طريقة أدائها.

ت‌) الاحتياطيات التي تحول لحساب المؤمن عليهم عن المدد المحسوبة وفقا لأحكام الباب الثالث من هذا القانون أو وفقا لأحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين.

ث‌) حصيلة استثمار أموال الصندوق والموارد الأخرى الناتجة عن نشاط المؤسسة فيما تعلق به.

ج‌) الإعانات والتبرعات والوصايا التي يقرر مجلس الإدارة قبولها.

الماد  56 يكون الاشتراك في هذا التأمين إلزاميا، عدا من تجاوز سن الخامسة والخمسين عند بدء الاشتراك فيكون اشتراكه واستمراره في التأمين اختياريا.
المادة  57 تحدد بقرار من الوزير بعد موافقة مجلس الإدارة مواعيد وقواعد وإجراءات سداد الاشتراكات والمبالغ الإضافية المستحقة عن التأخير في سدادها وذلك بما لا يتجاوز الحدود المنصوص عليها في المادتين(91 و92) من هذا القانون وكذا حالات تأجيل سداد الاشتراكات والإعفاء من المبالغ المذكورة.
المادة  58 دخل في حساب مدة الاشتراك في هذا التأمين كل مدة يلتزم المؤمن عليه بسداد الاشتراكات عنها. فإذا كان قد صرف عنها مكافأة تقاعد فيجب لحسابها أن رد المكافأة التي سبق أن أديت له، وتسري في هذا الشأن الأحكام المقررة طبقا للفقرة الثانية من المادة (27) من هذا القانون. ويجوز طبقا للشروط والقواعد وفي الحدود التي يصدر بها قرار من الوزير بعد موافقة مجلس الإدارة، أن يحسب ضمن مدة الاشتراك في هذا التأمين مدد الخدمة أو النشاط السابق أو مدد اشتراك اعتبارية
مواد الفصل الثاني من الباب الخامس لقانون التأمينات الاجتماعية
رقم المادة تفاصيل المادة
المادة 59 يستحق المعاش التقاعدي في الحالات التالية:

  • وفاة المؤمن عليه أو عجزه عجزا كاملا قبل انتهاء الاشتراك أو خلال مدة لا تتجاوز سنتين من تاريخ انتهائه ولم يكن خاضعا لأحكام الباب الثالث من هذا القانون أو لأحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين رقم (69) لسنة 1980.
  • بلوغ المؤمن عليه سن الستين متى بلغت مدة اشتراكه المحسوبة في هذا التأمين خمس عشرة سنة.
  • بلوغ المؤمن عليه سن الخامسة والخمسين متى بلغت مدة اشتراكه المحسوبة في هذا التأمين عشرين سنة. ويكون استحقاق المعاش طبقا للبندين (2 و3) بناء على طلب المؤمن عليه.
 المادة  60 إذا أصيب المؤمن عليه بمرض لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وأدى إلى توقفه عن مزاولة النشاط، ولم يكن مستحقا لمعاش تقاعدي ولم يختر صرف مكافأة التقاعد، استحق معاشا مؤقتا محسوبا على أساس مدة اشتراك قدرها خمس عشرة سنة أو مدة الاشتراك في هذا التأمين أيهما أكبر إلى أن يتم شفاؤه أو يمارس نشاطا خاضعا للتأمين أو يستحق المعاش التقاعدي أو بلغ سن الخامسة والستين أيها أسبق.
المادة  61 يستحق معاش التقاعد شهريا بواقع (%65) من متوسط الشرائح خلال السنوات الثلاث السابقة على انتهاء الاشتراك وذلك عن المدة المحسوبة في هذا التأمين التي تبلغ خمس عشرة سنة، يزاد بواقع (%2) عن كل سنة تزيد على ذلك بحد أقصى (%95) من هذا المتوسط. وفي تطبيق الفقرة السابقة يعتبر في حكم شريحة الدخل المرتب الذي تحسب على أساسه الحقوق التقاعدية عن المدد المضمومة من الباب الثالث من هذا القانون أو من قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين والتي تدخل ضمن السنوات الثلاث المشار إليها.
وتسري على المعاشات المستحقة وفقا لأحكام هذا التأمين أحكام المادة (21)من هذا القانون.
المادة 62 إذا لم يكن المؤمن عليه مستحقا لمعاش تقاعدي عند انتهاء الاشتراك في التأمين استحق مكافأة تقاعد لا تصرف إلا في الحالات وطبقا للشروط والقواعد التي تصدر بقرار من الوزير بعد موافقة مجلس الإدارة .
وتحسب المكافأة بواقع نسبة مئوية من القيمة السنوية لمتوسط الشرائح المنصوص عليها في المادة السابقة تعادل آخر نسبة استحق على أساسها الاشتراك وذلك عن كل سنة من المدة المحسوبة في هذا التأمين بشرط ألا تقل عن سنة.

الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية 2024 pdf

يمكن الاطلاع على تفاصيل الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية وباقي أبواب القانون ومواده من خلال تحميل القانون المذكور كما ورد على الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات بصيغة PDF على نحو مباشر “من هنا“.

مقالات مقترحة

نرشح قراءة المقالات التالية:

وبهذا يكون قد تم توضيح الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية 2024 pdf، من خلال شرح تفاصيل كل مادة كما تم توفير رابط مباشر لتحميل القانون بصيغة PDF.