ما هو الجواز الكويتي الاسود وما هي مميزاته

ما هو الجواز الكويتي الاسود وما هي مميزاته

ما هو الجواز الكويتي الاسود وما هي مميزاته، إذ يحتل جواز السفر الكويتي المركز الثاني إلى الثالث عربيًا والمرتبة بين 46 إلى 55 كأحد أقوى جوازات السفر على مستوى العالم وفقًا لمؤشرات تصنيف عالمية معتمدة، ويتطرق موقع ويكي الكويت في المقال التالي إلى موضوع ما هو الجواز الكويتي الاسوَد وما هي مميزاته، مرورًا بعرض أنواع الجوازات التي تصدرها الجهات المختصة في الكويت.

ما هو الجواز الكويتي الاسود

الجواز الكويتي الأسود هو بمثابة وثيقة رسمية استخدمت لإثبات الشخصية عند السفر خارج الكويت في مرحلة زمنية سبقت استقلال الكويت عن الوصاية البريطانية، أما اليوم فلا وجود لجواز السفر الكويتي الأسود، وقد استعيض عنه بجواز السفر الكويتي الأزرق الذي تم تصميمه وفق أحدث معايير تصميم جوازات السفر المعتمدة عالميًا مع تجهيزه بشريحة إلكترونية تحوي كافة المعلومات الشخصية النصية والبيو مترية، ومن المرجح أن تكون الصور الموجودة في بعض المواقع للجواز الأسود ما هي إلا صور للجواز الرمادي مع لون غامق أو عبارة عن جوازات عادية مغلفة بغلاف أسود بقصد حمايتها.

الجواز الكويتي الاسود

ما هي ألوان جواز السفر الكويتي

تصدر الجهات المختصة في وزارة الداخلية الكويتية ووزارة الخارجية والسفارات والقنصليات تبعًا لأماكن تواجد صاحب جواز السفر جوازات سفر بألوان مختلفة على النحو الآتي:[1]

  • جواز السفر الكويتي الأزرق: وهو جواز السفر الإلكتروني العادي يمنح لحاملي الجنسية الكويتية وهو مزود بشريحة إلكترونية وبعدد صفحات يبلغ 64 صفحة.

الجواز الكويتي الأزرق

  • جواز السفر الكويتي الأخضر: وهو جواز السفر الإلكتروني الممنوح لأعضاء الأسرة الحاكمة ولعدة فئات أخرى محددة في القانون /11/ الصادر عام 1962 م.
  • جواز السفر الكويتي الأحمر: وهو جواز السفر الإلكتروني الممنوح لأعضاء السلكين السياسي والدبلوماسي ولفئات أخرى محددة في القانون /11/ الصادر عام 1962 م.

الأخضر والأحمر

  • جواز السفر الكويتي الرمادي: وهو جواز السفر الممنوح لفئات البدون في حالات السفر لمتابعة التحصيل العلمي أو لتلقي العلاج في الخارج.

الرمادي

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع ما هو الجواز الكويتي الاسود وما هي مميزاته حيث تم استعراض مجموعة من المعلومات حول أنواع وألوان جوازات السفر الكويتية مع بيان الفئات التي تستحق كل نوع من هذه الأنواع.

أسئلة شائعة

  • ماذا يعني الجواز الكويتي الاسود؟

    ليس للجواز الكويتي الأسود وجود حاليًا، إنما تم استخدامه في مرحلة تاريخية مسبقة، وهو مثيل لجواز السفر العادي الذي مر بعدة مراحل حتى اتخذ شكله حالي.

  • من هو اقوى جواز سفر عربي؟

    يحتل الجواز الإماراتي المرتبة الأولى عربيًا من حيث القوة، إذ يمكن هذا الجواز حامله من دخول 180 دولة، من بينها 121 دولة بدون استخراج تأشيرة مسبقة، و59 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار، في حين يحتل الجواز الكويتي المرتبة الثالثة عربيًا خلف الجواز القطري.

  • من هو اقوى جواز سفر عربي؟

    نعم يعتبر جواز السفر الكويتي من الجوازات القوية على مستوى العالم فهو يحتل المرتبة الثالثة عربية والمرتبة بين 45 إلى 58 على متسوى العالم ويمنح حامله إمكانية الدخول إلى 52 دولة بدون تأشيرة، وإلى 43 دولة مع تأشيرة إلكترونية أو بتأشيرة يتم استخراجها في المطار.