الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود

الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود

لا بد من بيان الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود من حيث بعض النقاط المهمة، حيث يتم منح جواز السفر الأزرق لأي مواطن كويتي يحمل الجنسية الكويتية، ويختلف عن الجواز الأسود بنقطة جوهرية مهمة، ويهتم موقع ويكي الكويت بذكر الاختلاف بين الجواز الكويتي الأزرق، والجواز الأسود.

جواز السفر الكويتي الأزرق

هو الجواز الصادر عن وزارة الداخلية الكويتية، والممنوح لجميع حاملي الجنسية الكويتية، ويتميز هذا الجواز أنه يتيح لحامله الدخول إلى 52 دولة مُختلفة دون إصدار تأشيرة دخول لهذه الدولة، إضافةً إلى أنه يُتيح للمواطن الكويتي الدخول إلى 43 دولة، لكن مع إصدار تأشيرة فور الوصول إلى المطار.

صورة جواز السفر الكويتي الأزرق

جواز السفر الكويتي الأسود

هو أحد أنواع جوازات السفر الخمسة الممنوحة من وزارة الداخلية الكويتية، من السفارات والقنصليات التابعة لها، ويمكن لأي مواطن كويتي إصدار هذا الجواز كبديل عن الجواز الأزرق، وهو يحمل نفس ميزات الجواز الأزرق تمامًا، إلا أنه يوجد اختلاف وحيد يُميّز الجواز الأسود.

صورة جواز السفر الكويتي الأسود

الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود

إن الفرق الوحيد بين الجواز الكويتي الأزرق والجواز الأسود هو وجود شريحة إلكترونية داخل الجواز الأسود، ونجما هذه الشريحة جميع بيانات المواطن الأساسية؛ مما يُسهّل عملية الحفاظ على معلومات الجواز من السرقة، كما يُسهّل عملية الدخول إلى المطارات لسهولة الحصول على معلومات الشخص باستخدام الشريحة الإلكترونية التي توجد داخل الجواز، وكلا الجوازين يمنحان لحاملهما نفس الميزات.[1]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وهكذا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على الفرق بين الجواز الكويتي الأزرق والاسود، وذلك عبر ذكر لمحة عن الجواز الأورق والجواز الأسود، وإدراج الفرق الأساسي بين الجوازين.

أسئلة شائعة

  • ما هو عدد أنواع جوازات السفر في الكويت؟

    يوجد خمسة أنواع لجوازات السفر في الكويت، ويُعبّر عن كل نوع منها بلون مُعين.

  • ما هي ألوان جوازات السفر في الكويت؟

    إن ألوان جوازات السفر في الكويت هي الأحمر والأزرق والرمادي والأسود والأخضر.

  • ما هو الجواز الكويتي الأخضر؟

    يدل الجواز الكويتي الأخضر على أن حامله إما من الأسرة الحاكمة لدولة الكويت، أو من أعضامءمجلس الأمة أو الوزراء، أو حتى من السفراء السابقين غير المفصولين.