ما الفرق بين المستحقات ومكافأة نهاية الخدمة في الكويت 2024

ما الفرق بين المستحقات ومكافأة نهاية الخدمة في الكويت 2024

من الضروري معرفة ما الفرق بين المستحقات ومكافأة نهاية الخدمة في الكويت 2024 حسب قانون العمل؛ فإن على صاحب العمل تقديم جميع مستحقّات العامل، سواءً تضمنت نهاية الخدمة أو لا، ويحرص ويكي الكويت على توضيح الفرق بين المستحقّات والمكافأة مع بيان طريقة احتساب المكافأة وأبرز المستحقات التي ينبغي تقديمها إلى العامل.

الفرق بين المستحقات ومكافأة نهاية الخدمة الكويت

تشمل مستحقّات العامل كافة الحقوق التي نص عليها قانون العمل الكويتيّ دون استثناء بما فيها المرتب وبدل الإجازات عند تقديم الاستقالة إلى جانب شهادة الخبرة وغيرها، وتُعد مكافأة نهاية الخدمة واحدة من هذه المستحقّات، ولكنها تُصرف بسبب انتهاء خدمة العامل في المنشأة بعد استيفاء جميع الشروط وفق القوانين السارية.[1]

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

يوضح الجدول الآتي كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين حسب قانون العمل الكويتيّ.

فئات الموظفين قيمة مكافأة نهاية الخدمة
الموظف الذي يتقاض راتبه بالساعة أجرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، بالإضافة إلى أجرة 15 يومًا عن كل سنة بعد أول خمس سنوات.
الموظف الذي يتقاض راتبه باليوم أجرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، بالإضافة إلى أجرة 15 يومًا عن كل سنة بعد أول خمس سنوات.
الموظف الذي يتقاض راتبه بالأسبوع أجرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، بالإضافة إلى أجرة 15 يومًا عن كل سنة بعد أول خمس سنوات.
الموظف الذي يتقاض راتبه بالشهر أجرة 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، بالإضافة إلى أجرة شهر عن كل سنة بعد أول خمس سنوات.
الموظف الذي يتقاض راتبه بالقطعة أجرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، بالإضافة إلى أجرة 15 يومًا عن كل سنة بعد أول خمس سنوات.

أبرز مستحقات العامل عند نهاية الخدمة في الكويت

تُعد مكافأة نهاية الخدمة واحدة من أبرز مستحقات العامل في الكويت، وكذلك بدل رصيد الإجازات التي لم يحصل عليها العامل، وشهادة نهاية الخدمة التي تتضمن عدة بيانات، ومنها: مدة العمل وطبيعة العمل وآخر أجر تقاضاه العامل، ومن حق العامل أن لا تحتوي هذه الشهادة على أي عبارات يُمكن أن تسيء للعامل.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن مكافأة نهاية الخدمة:

يرغب كثير من العاملين بمعرفة ما الفرِق بين المستحقات ومكافأة نِهاية الخدمة في الكويت 2024 حسب مواد قانون العمل الكويتي، ويكمن الفرق بينهما في كون مكافأة نهاية الخدمة واحدة من المستحقات، بينما تشمل المستحقات جميع الحقوق التي نص عليها القانون، وأوجب على صاحب العمل تقديمها إلى العامل.

المراجع

  1. ^manpower.gov.kw , قانون العمل الكويتي , 26/12/2023