الكائنات الحية التي استطاعت الاستمرار في حياتها في بيئتها بالانتخاب الطبيعي

الكائنات الحية التي استطاعت الاستمرار في حياتها في بيئتها بالانتخاب الطبيعي

الكائنات الحية التي استطاعت الاستمرار في حياتها في بيئتها بالانتخاب الطبيعي، حيث تستطيع الكائنات الحية أن تتكاثر وتنمو وتعيش في بيئة مناسبة، وكل نوع من الكائنات له بيئة مختلفة عن الآخر، ولذلك يوضح موقع ويكي الكويت ما هي الكائنات الحية التي استطاعت الاستمرار في حياتها في بيئتها بالانتخاب الطبيعي بالإضافة لإدراج أنواع الانتخاب الطبيعي.

مفهوم الانتخاب الطبيعي

يعتبر مفهوم الانتخاب الطبيعي بشكل مختصر هي السمات والقدرة التي يمتلكها الكائن الحي للتكييف مع البيئة المحيطة به، وأن يكون قادراً على التكاثر والاستمرار في الحياة والحِصول على الغذاء، أما في حال عدم امتلاكه لهذه السمات، فإنه من المستحيل بقاؤه على قيد الحياة.

مفهوم الانتخاب الطبيعي

الكائنات الحية التي استطاعت الاستمرار في حياتها في بيئتها بالانتخاب الطبيعي

الكَائنات الحَية التي استطاعت الاستمرار في حياتها في بيئتها بالانتخاب الطبيعي، وتعني هذه العبارة الكائنات التي تملك السمَات التَكيفية للبيئة، وذلك حسب نظرية الفيلسوف البريطاني “هربرت سبنسر” حيث أطلق عليها لقب “البقاء للأصلح”.

أنواع الانتخاب الطبيعي

يملك الانتخاب الطبيعي ثلاث أنواع رئيسية وهي:[1]

  • اختبار الطقوس: ومن متطلباته امتلاك صفات قِصوى، مثلاً وجود الملحقات في بيئة النباتات مناسبة بطولها، في حال اختفت ملحقات النباتات الطويلة يستمر تكاثر النباتات المتوسطة والقصيرة.
  • اختيار الاتجاه: هو متطلبَات الظِروف البيئية من أجل صفة معينة، مثل خلقت الزرافات برقبة طويلة للوصول إلى للأشجار، فالزرافات القصيرة الرقية سوف تموت.
  • انتخابات ثابتة: من متطلباته أن يملك الكائن الحي سَمات بعيدة عن الإفرَاط، مثلاً أن يكون ساق النباتات طويل بحيث يصل لأشعة الشمس، وبالتالي النباتات القصيرة سوف تموت.

أنواع الانتخاب الطبيعي

مقالات مقترحة

نرشح قراءة المقالات التالية:

وبهذا يكون قد تم توضيح الكَائنات الحَية التي استطَاعت الاستمرَار في حيَاتها في بيئتهَا بالانتخاب الطَبيعي بالإضافة لإدراج أنواع الانتخاب الطبيعي.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن للكائن الحي أن ينمو ويعيش في أي بيئة؟

    كلا، الكائن الحي ينمو ويعيش ويتكاثر في بيئة مناسبة له.

  • ما هي أنواع الانتخاب الطبيعي؟

    يوجد ثلاث أنواع من الانتخاب الطبيعي وهي: اختبار الطقوس، اختيار الاتجاه، انتخابات ثابتة.

  • ما هو مفهوم الانتخاب الطبيعي؟

    الانتخاب الطبيعي السِمات والقدرة التي يمتَلكها الكَائن الحَي للتكييف مع البيئَة المحيطة.

المراجع

  1. ^marefa.org , الانتخاب الطبيعي , 15/10/2023