نص المادة الرابعة من الدستور الكويتي

نص المادة الرابعة من الدستور الكويتي

نص المادة الرابعة من الدستور الكويتي التي تأتي ضمن الباب الأول الذي يتحدث عن الدولة ونظام الحكم فيها، حيث يضم الدُستور 5 أبواب و 183 مادة، بالتالي سنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على نَصّ المَادة الرَابعة من الدَستور في الكَويت.

نص المادة الرابعة من الدستور الكويتي

تنصّ المَادة الرَابعة من الدَستور الكَويتي على ما يلي:[1]

“الكَويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح، ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس، وفي حالة عدم التعيين على النحو السابق يزكي الأمير لولاية العهد ثلاثة على الأقل من الذرية المذكورة، فيبايع المجلس أحدهم وليا للعهد، ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيدا عاقلا وابنا شرعيا لأبوين مسلمين، وينظم سائر الأحكام الخاصة بتوارث الإمارة قانون خاص يصدر في خلال سنة من تاريخ العمل بهذا الدستور، وتكون له صفة دستورية، فلا يجوز تعديله إلا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.

نص المادة الرابعة من الدستور الكويتي

شرح المادة الرابعة من الدستور الكويتي

تتحدث المَادة الرَابعة من الدَستور الكَويتي عن كيفية تعيين ولي العهد، حيث يُسَمَّى بناء على تزكية الأمير، ثم تعقد جلسة خاصة من مجلس الأمة، ويُبَايَع ولي العهد، وفي حال عدم حصول ولي العهد على موافقة أغلبية الأعضاء، يزكي أمير البلاد ثلاثة أسماء، ويتم الاختيار بينهم، هذا ويشترط الدَستور أن يكون ولي العهد عاقلاً وراشداً، ومن أبوين مسلمين. 

نص المادة الرابعة من الدستور الكويتي pdf

يمكن الاطلاع على مواد الدُستور الكُويتي بما في ذلك المَادة الرَابعة، من خلال تحميل الدستور الكويتي بصيغة PDF وبدقة عالية، من خلال الضغط على رَابط التحميل المرفق من هنا“.

نص المادة الرابعة من الدستور الكويتي pdf

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك نكون قد وضحنا نصّ المَادة الرَابعة من الدَستور الكَويتي بالتفصيل، حيث ذكرنا بعض المعلومات عن نصّ المادة، كما سلطنا الضوء على شرح هذا المادة وما تضمنه من تعليمات.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل الكويتية , 8/12/2023