نص المادة ٨٠ من الدستور الكويتي

نص المادة ٨٠ من الدستور الكويتي

نص المادة ٨٠ من الدستور الكويتي الذي صدر عام 1962م برغبة من أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح، حيث يتألف هذا الدستور من 183 مادة مقسمة إلى 5 فصول تعمل بمجملها على تنظيم أمور البلاد، ومنها المادة 80 التي سنذكر نصها من خلال موقع ويكي الكويت، كما سنذكر شرحاً مفصلًا لهذه المادة.

نص المادة ٨٠ من الدستور الكويتي

صدر أول دستور كويتي عام 1921، ومن ثم تم تعديله عدة مرات كان آخرها عام 1962، وما زال يعمل به حتى الآن، وفيما يلي نص المادة 80 من هذا الدستور:[1]

“يتألف مجلس الأمة من خمسين عضوا ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر، وفقا للأحكام التي يبينها قانون الانتخاب، ويعتبر الوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاء في هذا المجلس بحكم وظائفهم”.

شرح المادة ٨٠ من الدستور الكويتي

تبين المادة ٨٠ من الدستُور الكويتي أن مجلس الأمة الكويتي يتألف من 50 عضوًا يتم انتخابهم من قبل المواطنين الكويتيين عن طريق الانتخاب السري، حيث حدد قانون الانتخابات البرلمانية الشروط الواجب توافرها في المرشحين لعضوية مجلس الأمة، وآلية سير العملية الانتخابية وإجراءات فرز الأصوات، علمًا أن الوزراء يعتبرون أعضاء في مجلس الأمة، بالرغم من عدم خضوعهم للعملية الانتخابية.

وفي ختام مقالنا عن نص المادة ٨٠ من الدستور الكويتي نكون قد تعرفنا على مضمون المادة 80 من الدستور الكويتي، كما  قدمنا شرحًا تفصيليًا لهذه المادة.

أسئلة شائعة

  • متى تم إصدار الدستور الكويتي؟

    تم إصدار الدستور الكويتي عام 1962.

  • كم مادة في الدستور الكويتي؟

    يتألف الدستور الكويتي من 183 مادة.

  • من الذي وضع الدستور الكويتي؟

    وضع الدستور الكويتي من قبل المجلس التأسيسي برغبة من أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح.

المراجع

  1. ^www.kna.kw , مجلس الأمة دولة الكويت , 11/01/2023