نص المادة 102 من الدستور الكويتي

نص المادة 102 من الدستور الكويتي

يتعلَّق نص المادة 102 من الدستور الكويتي، بموضوع ثقة مجلس الأمة برئيس مجلس الوزراء وما يترتب على عدم الثقة به من قرارات بعد رفع الأمر لرئيس دولة الكويت، يعرضها موقع ويكي الكويت في المقال التالي بالإضافة إلى شرح المادةِ 102 من الدستور الكويتي.

نص المادة 102 من الدستور الكويتي

تنص المادةُ 102 من الدستور الكويتي الصادر في 11 نوفمبر سنة 1962 على ما يلي:[1]

لا يتولى رئيس مجلس الوزراء أي وزارة، ولا يطرح في مجلس الأمة موضوع الثقة به.

ومع ذلك إذا رأى مجلس الأمة بالطريقة المنصوص عليها في المادة السابقة عدم إمكان التعاون مع رئيس مجلس الوزراء، رفع الأمر إلى رئيس الدولة، وللأمير في هذه الحالة أن يعفي رئيس مجلس الوزراء ويعين وزارة جديدة، أو أن يحل مجلس الأمة.

وفي حال الحل، إذا قرر المجلس الجديد بذات الأغلبية عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء المذكور اعتبر معتزلًا منصبه من تاريخ قرار المجلس في هذا الشأن، وتشكل وزارة جديدة.

اقرأ أيضًا: تحميل الدستور الكويتي pdf

شرح المادة 102 من الدستور الكويتي

بموجب المادةِ 102 من الدستور الكويتي يجوز لأمير دولة الكويت إعفاء رئيس الوزراء من منصبه وتعيين وزارة جديدة إذا قرَّر مجلس الأمة عدم الثقة برئيس الوزراء أو له أن يحل مجلس الأمة، في حال حل مجلس الأمة، وقرَّر مجلس الأمة الجديد برأي الأغلبية من أعضاء المجلس (أعضاء المجلس باستثناء الوزراء) عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء يعتبر رئيس مجلس الوزراء معتزًلا من المنصب اعتبارًا من تاريخ قرار مجلس الأمة في هذا الخصوص ويتم تشكيل حكومة كويتية جديدة.

بذلك تمَّ إرفاق نص المادةِ 102 من الدستور الكويتي، بالإضافة إلى شرح المادَّة وفق ما جاء في المذكرة التفسيرية للدستور الكويتية.

أسئلة شائعة

  • ما نص المادة 107 من الدستور الكويتي؟

    تنص المادة 107 من الدستور الكويتي على أنَّه يجوز لأمير الكويت حل مجلس الأمة بمرسوم يبين أسباب الحل، لكن لا يجوز حله مرة ثانية لذات الأسباب، وفي حال حل المجلس تجري انتخابات لانتخاب مجلس جديد في غضون شهرين من تاريخ حل المجلس.

  • ما نص المادة 116 من الدستور الكويتي؟

    تنص المادة 116 من الدستور الكويتي على أن على مجلس الأمة السماع لرئيس مجلس الوزراء والوزراء كلما طلبوا الكلام، كما لهم أن يستعينوا بمن يريدون من موظفين كبار أو أن ينوبوا عنهم، كما للمجلس أن يطلب حضور الوزير لمناقشة أمرٍ يخص وزارته.

  • ما هي السلطة التشريعية في الكويت؟

    تتمثل السلطة التشريعية في الكويت بمجلس الأمة.